أضرار زيادة الأملاح في الجسم

زيادة الأملاح في الجسم تسبب الكثير من المشاكل للجسم ،مثل مشاكل في الكلى وضغط الدم وللعظام وغيرها من المشاكل ، لذلك يجب عدم تجاهل مشكلة زيادة الأملاح في الجسم لتجنب الأضرار التي تسببها ، ولذلك نقدم لكم علاج الأملاح في الجسم.

أضرار زيادة الأملاح في الجسم :
ملح الطعام وهو المعروف بكلوريد الصوديوم والجسم يحتاج كمية منه لعمل توازن في سوائل الجسم بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى ولكن إذا زاد استخدام الملح عن المعدل المطلوب أدى ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل والأضرار ومنها:

1-ارتفاع ضغط الدم لأن تناول الملح بكثرة في الطعام يعمل على زيادة نسبة الصوديوم في الدم وبالتالي يعمل على تضيق الأوعية الدموية وبالتالي يعيق مرور الدم عبر الشرايين مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

2- زيادة كمية الأملاح في الجسم تؤدي إلى هشاشة العظام لأنه يزيد من تدفق الكالسيوم في البول وبالتالي يقل نسبة الكالسيوم في العظام مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

3- الإفراط في تناول الأملاح يؤدي إلى سرطان المعدة ويسبب حرقة المعدة.

4- الأملاح الزائدة في الجسم تمثل عبء على الكلى وبالتالي تساعد في تكوين الحصوات كما أن مشكلة ارتفاع ضغط الدم يسبب ضرر في شرايين الكلية مما يقلل من كفاءتها.

5- ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم تزيد من سحب الماء داخل الخلايا مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالجفاف والعطش.

6- الأملاح الزائدة في الجسم تؤدي إلى احتباس السوائل بما يسمى الوذمة وبالطبع احتباس السوائل في الجسم يجعل الجسم غير قادر على التخلص من السموم الزائدة في الجسم.

7- استهلاك كمية كبيرة من الأملاح تعمل على نقص تحفيز الجهاز المناعي مما يؤدي إلى حدوث ضعف في الجهاز المناعي وبالتالي يكون الإنسان عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

8- كما أن زيادة الملح في الطعام قد يؤدي إلى تأثر وظائف البطانة الداخلية للأوعية الدموية مما يؤدي إلى تخثر الدم وتصلب الشرايين.

علاج زيادة الأملاح في الجسم :
1- أهم العلاجات التي تعمل على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم هو شرب كميات كبيرة من الماء لأن الجسم إذا قلت فيه نسبة الماء فإنه يحتفظ بنسبة الصوديوم في داخله وعدم طرحه في البول مما قد يؤدي إلى المشاكل السابقة.

2- يجب تناول الخضروات الطازجة والابتعاد عن الخضروات المجمدة أو المعلبة كما يجب اختيار الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

3- يجب تقليل نسبة الملح المستخدمة أثناء الطبخ وهو أمر قد يكون صعب في البداية لكن مع التعود سوف تعتاد على مذاق الطعام بملح خفيف ويمكن التعويض عنه بإضافة بعد التوابل الأخرى أو الأعشاب المجففة التي تضيف نكهة للطعام.

4- تجنب تناول اللحوم الغنية بنسبة كبيرة من الصوديوم مثل النقائق المدخنة وغيرها من الأطعمة وتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم مثل الكاتشب والصويا صوص وصلصة المعكرونة والتونة المعلبة والوجبات المجمدة.

5- يجب الاهتمام بقراءة الملصقات الموجودة على الاطعمة الغذائية المعلبة التي تبين نسبة الصوديوم التي يحتوي عليها هذا الطعام والبعد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

6- الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

7- أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكملات البوتاسيوم يقلل من حدوث ضغط الدم المرتفع عند الكثير من المرضى الذين يتناولون كمية كبيرة من الملح.

– ولكن يجب التنبيه أنه إذا زادت كمية الأملاح عن المعدل الطبيعي في الجسم لابد من مراجعة الطبيب المختص لأنه قد يحتاج المريض إلى أخذ حبوب أو فوار مذيب للأملاح وهذا العلاج لا يؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *