طريقة تزواج الطاووس الابيض واهم صفاته

يشتهر الطاووس بشكل المميز الجميل، وأكثر ما يميزه ألوان الريش الخلابة وخاصة عند الذكور ، وهو من الطيور التي تنتشر في جميع أنحاء العالم وله العديد من الأنواع ، وسوف نتناول نوع من هذه الأنواع وهو الطاووس الأبيض.

الطاووس الأبيض :
يعتبر الطاووس الأبيض أحد الأنواع الغير معروفة لدى كثير من الناس ، لأن الطاووس الأزرق الهندي من أشهر الأنواع المعروفة  الذي يمتلك ذيل قصير ويتميز بعدة ألوان مبهرة تميزه وموطنه الأصلي هو الهند وما حولها من بلدان ولكن بعد الغزو البريطاني للهند انتشر الطاووس في جميع أنحاء أمريكا وأوروبا، أما بالنسبة للطاووس الأبيض فليس له أصول بعيدة حيث ظهر الطاووس الأبيض في وقت الأسر منذ ما يقرب من قرنين من الزمان.

وبسبب لونه الأبيض يظن الكثير أنه مصاب بمرض المهق الذي يصيب الكثير من الطيور وهو نقص في الألوان وهذا النوع من الطيور يمتلك عيون حمراء مائلة إلى اللون الوردي، ولكن الطاووس الأبيض ليس مصاب بما يسمى المهق وهو له عيون زرقاء وغير مصاب بأي نوع من الأمراض تؤثر على لونه، ويولد الطاووس الأبيض صغاره بلون أصفر ثم يصبح لونهم أبيض بعد فترة النضوج، وقد ظهر نوع أخر من الطاووس في وقت الأسر يجمع ما بين اللونين الأزرق والأبيض ظهر في نفس الوقت الذي ظهر فيه الطاووس الأبيض.

وقت ظهور الطاووس الأبيض :
ظهر الطاووس الأبيض عام 1830 وكان ذلك وقت الاسر عند احتلال الشعوب البريطانية للثير من الدول في ذلك الوقت، و الطاووس الأبيض لا يستطيع أن يعيش في الحياة البرية بسبب لونه الأبيض البراق الذي يجعله فريسة الى الحيوانات المفترسة، وهو من الطيور التي يصعب توقع رد فعلها لذلك الطاووس بشكل عام من الطيور الغير قابلة للترويض ويتم التعامل معها بحذر شديد.

كما أن الطاووس يقدم على الهرب عند أي محاولة من الاقتراب منه لأنه جبان جدًا أو قد يظهر رد فعل غير متوقع ويقوم بركل أي شخص يقترب منه، يتميز ذكر الطاووس الأبيض بصوت نهيق عالي جدًا يمن أن يصل إلى أميال من شدة صوته العالي، كما يستطيع الطاووس الأبيض الطيران مثل أنواع الطاووس الأخرى.

تزاوج الطاووس الأبيض :
إذا تم تزاوج الطاووس الأبيض بين بعضه البعض ينجب أطفال ذات ريش أبيض ، ولكن إذا تم تزاوج الطاووس الأبيض مع أي من الطاووس الأخرى الملونة ينجب أطفال طاووس ذات لون مختلط يجمع ما بين الأبيض والألوان الأخرى ، ويظل الطاووس الصغير بجانب والدته ما يقرب من خمس سنوات حتى يستطيع الانعزال عنها والعيش بمفرده.

صفات الطاووس بصفة عامة :
– يطلق على الطاووس ملك الطيور وذلك بسبب شكله الجميل الجذاب وله العديد من الصفات مثل الكبرياء والغرور والعجرفة وهو يمشي بشكل يعكس مدى كبريائه وتألقه كما أنه يرفض الاختلاط مع باقي الطيور لأنه يشعر أنه مميز عنهم.

– الطاووس طائر اجتماعي بطبعه ويعيش ضمن جماعات في الحياة البرية والأنثى تكون أصغر حجمًا من الذكر وتمتلك ذيل قصير وريش ذات لون قاتم وليس لديها ذيل ملون مذل الذكر.

– ويمتلك الطاووس صوت مرتفع جدًا فقد يصل حدة صوته إلى أميال وهو يعد من الطيور المزعجة بسبب صوته العالي لذلك هو من الطيور التي لا يفضل تربيتها في المنزل.

– وهو لا يستطيع الطيور بسهولة مثل باقي الطيور ولكن يستخدم أجنحته للقفز فقط فوق الأشجار العالية، وهو يتغذى على الحبوب والفواكه وبعض الأعشاب والحشرات كما أنه يمتلك أرجل قوية ذو مخالب حادة وبصره قوي وجسمه يتقارب في الحجم مع جسم الديك.

– ويصل إلى سن البلوغ في العام الثالث من عمره ويتزاوج في فصل الربيع ، وتضع الأنثى ما يتراوح من أربع إلى ست بيضات وتفقس البيضة بعد شهر من وضعها ويكمل نمو الطاووس عندما يصل إلى عشر شهور تقريبًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *