Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

نصائح لتسريع العلاج بعد إجراء عملية انفصال الشبكية

من الأشياء التي يمكنها الحدوث هي انفصال الشبكية نفسها عن النسيج الموجود داخل العين، فاذا حدث ذلك عليك تطوير حالة تسمى انفصال الشبكية، ولدى انفصال الشبكية بعض الاعراض، ولكن تظل العوامات والاضواء الوامضة هي من بين الاعراض الأكثر شيوعا، ولكن من المهم طلب المساعدة الطبيعية الفورية لأنه من الممكن استعادة الرؤية الخاصة بك بشكل ناجح أكثر وذلك عندما يتم تنفيذ الإجراءات اللازمة قبل فصل المنطقة المركزية.

كما ان هناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية للشبكية المنفصلة، والإجراءات الدقيقة التي ستعتمد عليها.

نصائح لاستعادة شبكية العين في المنزل :

من الشائع جدا ان تشعر بجفنك يكون لزج قليلا، او بحكة بعد العملية، وقد تلاحظ أيضا ان يوجد بعض الكدمات حول العين وذلك يرجع الى تسرب السائل منه، وعادة ما يتم حل معظم هذه المشكلات في غضون يومين من الجراحة، ولكن يجب عليها التحدث مع طبيبك إذا لم يتم ذلك، وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في استعادة الشبكية المنفصلة بعد العملية في المنزل :

1_ النشاط : بعد العملية يجب ان ترتاح فقط عندما تشعر بالتعب، كما يجب التجنب لبعض الأشياء التي تجعلك تحرك راسك، فعليك ان تعطي عينك بعض الوقت للشفاء، وقد يستغرق الامر بعض الوقت قد يصل الى أربعة أسابيع قبل استئناف النشاط العادي مرة أخرى.

2_  الادوية : تناول الادوية الخاصة بك بشكل مباشر وذلك بوصف من الطبيب الخاص بك، ولكن عليك ان تتأكد من أنواع الادوية التي تتناولها لذا فعليك استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء، مثل ادوية تخفيف الدم، ولكن عليك ان تستمر في تناول الدواء الذي وصفه لك الطبيب والتأكد من استخدام قطرات العين لمدة ستة أسابيع على الأقل.

3_ الثلج : يمكن استخدام الثلج على العين لتقليل التورم واي كدمات، فعليك ان تقوم فقط بوضع قطعة من الثلج على العين لمدة عشرة الى عشرون دقيقة في المرة الواحدة، ولكن عليك دائما من التأكد من وجود قطعة من القماش بين الثلج والجلد.

4_ الاكل والشرب : يجب عليك توخي الحذر عند تناول الطعام ولا تميل بحيث تجذب ذقنك الى صدرك اثناء تناول الطعام، فيمكنك بدل من ذلك ان تختار مقعد منخفض او استخدام صواني التليفزيون او استخدام طاولات القهوة لسهولة تناول الطعام، وأيضا عليك بتناول الطعمة اللينة بعد الجراحة لتجنب خفض راسك عند البلع.

5_ الاستحمام والملابس : سيكون الاستحمام أسهل عند استخدام الدش المحمول لتجنب خفض الراس، كما عليك تحضير الشامبو والصابون الى مكان منخفض وفي متناول يديك، اما بالنسبة الى الملابس فعليك ان تتجنب ارتداء البلوزات واستخدام الملابس التي تحتوي على ازرة حتى تتمكن من التخلص منها دون تغيير وضع راسك.

6_ الأنشطة الليلية : لن يكون الامر سهل امامك في الليل، ولكن عليك المحاولة من اجل استعادة جراحة الشبكية المنفصلة، ومن الشائع ان تشعر بالتغيير في السطوع بعد الجراحة، لذلك فقد تفكر في الاحتفاظ بمصباح يدوي معك في الليل، وذلك للحفاظ على الانسجة إذا حدث تسرب في القناة الدمعية الخاصة بالمريض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *