أخطاء شائعة يجب تجنبها عند قياس ضغط الدم

قد يتعرض البعض لأخطاء عند قراءة معدل ضغط الدم ، فمن الممكن أن يحصل على قرائتين مختلفتين في نفس الوقت عند تكرار القياس مرة أخرى ، ويرجع هذا لبعض الأخطاء الشائعة ، يجب على مرضى إرتفاع ضغط الدم بتكرار قياس الضغط بصورة دورية لتجنب التعرض للسكتات الدماغية ، فيعرف مرض ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت .

والذي من الممكن أن يتسبب كذلك في الأزمات القلبية ، وله تأثير سلبي كذلك على كلاً من العين ، والكلى ، بالإضافة لذلك لا يمكن إنكار خطورة مرض ضغط الدم المنخفض الذي يتسبب في الأزمات القلبية ، لذا من الضروري عدم إهمال أمراض ضغط الدم ومتابعة قياسها بإستمرار لتفادي حدوث مضاعفات .

أبرز الأخطاء الشائعة عند قياس ضغط الدم
– طريقة الجلوس :
قد تسبب طريقة الجلوس بوضعية خاطئة لإرتفاع معدل ضغط الدم من 6: 10 نقاط . فالطريقة الصحيحة هي الجلوس بإستقامة الظهر ، مع تثبيت الأقدام في الأرض .

– وضع الذراع : عند التصاق الذراع بإحدى الجوانب فمن الممكن أن تزيد القراءة بمعدل 10 نقاط ، لذا يجب إسناد الذراع على شئ بحيث يكون مستوى ضغط الدم بمحاذاة القلب .

– التوتر والإنفعال : يتسبب الإنفعال في رفع معدلات ضغط الدم ، لذا يجب محاولة تهدئة النفس قبل قياس ضغط الدم ، ومن الممكن ممارسة بعض التمارين التي تساعد على الإسترخاء .

– الملابس : عند قياس ضغط الدم فوق الملابس يمكن أن تزيد القراءة بمعدل 5:50 نقطة الأمر الذي يجعل القراءة غير صحيحة ، لذا يفضل أن يتم القياس فوق ذراع عاري لضمان صحة القراءة .

– درجة حرارة الجسم : يجب الجلوس في غرفة معتدلة في درجة الحرارة ، حيث يؤدي إنخفاض درجة حرارة الجسم لإرتفاع معدلات القراءة .

– إمتلاء المثانة : يجب تفريغ المثانة قبل محاولة قياس ضغط الدم ، فمن الممكن أن تتسبب في إرتفاع معدلات ضغط الدم من10 :15 نقطة .

– التحدث أثناء القياس : يمكن للحديث أن يتسبب في قراءة خاطئة لمعدل ضغط الدم لذا يفضل السكوت تماماً عند قياس ضغط الدم .

– المشروبات التي تحتوي على كافيين : تعمل تلك المشروبات على إرتفاع ضغط الدم ، لذا يفضل الإبتعاد عن تناولها عند قياس ضغط الدم على الأقل بنصف ساعة .

 العوامل الأخرى التي تؤثر على صحة القراءة
– تحريك الذراع أثناء القياس يتسبب أحياناً في قراءات غير دقيقة .
– لف الحزام بصورة شديدة أو مرتخية .
– عدم كفاءة الجهاز ، أو ضعف البطارية .
– وضع خرطوم الهواء بعيدا عن النبض .

صور قراءات ضغط الدم
– الفئة الأولى : وهي الفئة الطبيعية والتي تعطي قراءة 120/80 ملم زئبق .
– الفئة الثانية : إرتفاع ضغط الدم غير المرضي تكون القراءة لضغط الدم الإنقباضي من 120: 139 ، والضغط الإنبساطي من 80: 89 .
– الفئة الثالثة : بداية مرض إرتفاع ضغط الدم وتعرف بالمرحلة الأولى ويكون الضغط الإنقباضي من 140:159 ، والضغط الإنبساطي من90 : 99 .

– الفئة الرابعة : وهي المرحلة الثانية من مرض إرتفاع ضغط الدم ويكون فيها الضغط الإنقباضي فوق 160 ، والضغط الإنبساطي فوق 100 .

– الفئة الخامسة : وهذه المرحلة تعرف بالإرتفاع الحاد في مرض ضغط الدم الأمر الذي يحتاج تدخل طبي سريع ، ويكون الضغط الإنقباضي فيها فوق 180 والضغط الإنبساطي فوق 110 .

الفئة السادسة : وهم مرضى ضغط الدم المنخفض ، وعادة ما يقل عن 90ملم زئبقي للضغط الإنقباضي ، و 60 للضغط الإنبساطي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *