اضرار تناول البيض الفاسد وطريقة العلاج

أحد أكثر مكونات الطعام التي تجدها في أي منزل هي البيض، لأنه من السهل طهيه فهو غني بالبروتينات الهامة، ولكن عليك ان تتذكر ان تناول البيض يمكن ان يسبب بعض المشاكل الاخرى إذا لم تتناوله بشكل صحيح او تخزينه بشكل صحيح، وعليك أيضا ان تتذكر انه إذا تناولت بيضة واحدة فاسدة فيمكن ان يحدث لك تسمم غذائي، لذا عليك ان تعرف مخاطر تناول البيض الفاسد.

ماذا يحدث اذا تناولت بيضة فاسدة
إذا لم تقم بتبريد البيض بعد الشراء فيمكن للبيض ان يفسد، فمعظم الطعام له مدة صلاحية لا يصلح تجاوزها وكذلك البيض ايضا، فاذا تم استبعاد البيضة فترة طويلة فيمكن ان تكون قد نمت بها جرثومة غير صحية.

فاذا كنت تشتري بيضة متصدعة، فهناك احتمال كبير بوجود بكتيريا مثل السالمونيلا، والتي تنمو خلال الشقوق، وهذا ما يساعد البيضة في الفساد.

هل يمكن ان يسبب البيض الفاسد مشاكل صحية ؟
لن تعرف أنك تناول بيضة فاسدة على الفور حيث لا يوجد للبيض الفاسد طعم او رائحة مميزة ولكن قد تظهر بعض العلامات خلال 12 ساعة القادمة، هذا لان السالمونيلا تحتاج الى وقت للتكاثر ويسمى المرض الذي تصاب به بالسالمونيلوسيس، وأول الاعراض التي ستلاحظها هي الغثيان والاسهال والقيء، كما يمكنك أيضا ان تشعر ببعض الصداع وتشنجات في المعدة والحمى إذا تقدمت بك الإصابة.

ففي البالغين الاصحاء تستمر هذه الاعراض لبضعة أيام فقط، وذلك بسبب نظام المناعة القوي لديهم، يمكن أيضا ان يكون خطر على كبار السن والشباب ويحدث لهم اثار خطيرة إذا لم يتم علاجها على الفور.

فيمكنك ان تشاهد ان هناك طفح جلدي احمر او تشعر ببعض الحكة في الجلد، والبعض الاخر يشعر بسيلان الانف، لذا فيجب توخي الحذر مع الحلويات او المايونيز الذي يحتوي على البيض الفاسد، كما يمكن ان يكون السبب هو استهلاك هذه المنتجات.

كيف يتم العلاج
بشكل عام ستسترد صحتك بعد تناول البيض الفاسد خلال يومين من تناوله، ولكن بالنسبة للصغار او كبار السن فان لديهم مشكلة في الجهاز المناعي، لذلك ينصح بشدة زيارة الطبيب على الفور، فيمكن ان يحدث اسهال شديد او قيء لأكثر من يومين، كما يمكن ان يختلط الدم مع البراز، والشعور ببعض الدوار والدوخة، لذا فزيارة الطبيب من الأشياء الهامة التي يجب فعلها.

كيفية تخزين البيض
إذا كان البيض يأتي مباشرة من الدجاجة ولم يتم غسله بعد، فان تخزينه في مكان بارد او جاف امر هام، ولكن بمجرد غسل هذه البيضة عليك وضعها في الثلاجة على الفور، كما يجب ان تاريخ انتهاء اول بيضة هو تاريخ انتهاء كل البيض الذي تم تخزينه، فاذا قمت بكسر بيضة ووجدت ان رائحتها او لونها ازرق بعض الشيء، فعليك ان تقوم برميه على الفور، وإذا كان هناك بقع حمراء على صفار البيض، او ان الصفار غائم، فهي لازالت امنه لتناولها، اما إذا قمت بغى البيض فعليك ان تتناوله في غضون أسبوع على اكثر تقدير او رميه، ويجب عليك تجنب البيض المسلوق ذو الرائحة، كما يمكن للأطباق التي تحتوي على البيض الحفاظ عليها لمدة يومين فقط ثم رميها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Mona
    2018-06-22 at 02:42

    من الأفضل عدم غسل البيض قبل وضعة فى الثلاجة، ويمكن أن يوضع داخل كيس خفيف اذا لم يكن مغلف، ويمكن أن يغسل قبل الاستعمال مباشرةً عند سلقة ويغسل ويجفف للاستعمالات الاخرى.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *