دور بروتين مصل الحليب في تكوين البناء العضلي للجسم

بروتين مصل الحليب هو نوع من أفضل أنواع البروتينات الذي ينتج من خلال عملية تخثر الحليب ، و قد كشفت العديد من الدراسات أن بروتين مصل الحليب له دور كبير في تكوين البناء العضلي للجسم .

بروتين مصل الحليب :
بروتين مصل الحليب هو نوع من البروتينات ينتج عن عملية تحويل الحليب إلى الجبن ، فإن الحليب ينقسم إلى قسمين قسم سائل وهو مصل الحليب وقسم صلب وهو الجبن ، والقسم السائل هو ما يعرف باسم مصل الحليب وهو من أغنى أنواع البروتين فائدة للجسم مقارنة بالأنواع الأخرى من البروتينات ، لأنه يحتوي على كمية من الأحماض الأمينية تساهم في البناء والمحافظة على الأنسجة العضلية .

تكون بروتين مصل الحليب :
يؤخذ مصل الحليب من الحليب المتكون من 5% من محلول اللاكتوز الذي يتحلل في الماء ، و يضاف إليه بعض الأملاح و اللاكتالبومين ، ثم يُزال بعد ذلك منه الدهون ويتم تجفيفه وفي بعض الأحيان يزال منه بعض المواد السائلة والغير بروتينية للرغبة في الحصول على البروتين الخام ، و يصبح بعد ذلك قابل للاستهلاك البشري ، يعتبر بروتين مصل الحليب من أهم المكملات الغذائية التي تعمل على بناء الجسم الرياضيين والرجال والسيدات وكبار السن فهو مفيد جدًا لجميع الفئات بشكل عام .

فوائد بروتين مصل الحليب :
1- يحتاج الرياضيين خلال التمارين الرياضية إلى معدلات البروتين في الجسم ، مما يجعل البروتين يشكل الدعامة الأساسية في عملية ترميم الجسم والعضلات ، فيجب أن يتم مد الجسم بالبروتين اللازم للحفاظ على العضلات لبناء الجسم والأحماض الأمينية الأساسية ، كما أن دور مصل الحليب لا يقتصر على المحافظة على العضلات وإنما يقوم بزيادة معدل النمو والتطور في العضلات بشكل سريع .

2- كما أنه مفيد لمتبع الحميات الغذائية الذين يريدون خسارة الوزن فإن بروتين مصل الحليب يكون مفيد جدًا لهم ، لأن تناوله يؤدي إلى ضبط معدل السكر في الدم .

3- يؤدي ضبط مستوى السكر في الدم الذي ينتج من بروتين مصل الحليب إلى كبح الشهية ، حتى يستطيع الشخص تناول كميات كبيرة من الطعام مما يجعل الشخص يتمتع بطاقة أعلى ، وبالتالي يزيد ذلك من خسارة الوزن ويساعد بروتين مصل الحليب في التحكم في النظام الغذائي ، كما أن نقص كمية البروتين الذي يتم تناوله من خلال الأطعمة المختلفة يؤدي إلى خسارة الوزن من العضلات بدل أن تكون خسارة الوزن من دهون الجسم .

رأي الأبحاث العلمية في دور بروتين مصل الحليب في بناء العضلات :
يعتبر بروتين مصل الحليب حجر الأساس في تكوين الأحماض الأمينية و هي لها دور أساسي في بناء أنسجة الجسم ، وقد قامت الكثير من الأبحاث العلمية بإجراء مقارنة بين بروتين مصل الحليب ، والكثير من أنواع البروتينات الأخرى فوجد أن تركيب بروتين مصل الحليب متكامل ورائع وهو مفيد جدًا لأداء الجسم بشكل صحيح ، كما أن استجابة كل من الخلايا والهرمونات في الجسم لبروتين مصل الحليب عالي بشكل كبير .

كما أن هذا البروتين يلعب دور كبير كمضادات للأكسدة و يدعم أيضًا تقوية الجهاز المناعي ، كما أن تناول بروتين مصل الحليب بشكل مستمر وخاصة بعد إجراء التمارين الرياضية يجعل بناء عضلات الجسم في تطور ونمو مستمر ، ولكن يجب الحذر للاعبين الرياضين بعد الإفراط في تناول هذا البروتين يؤدي إلى إجهاد الكبد، كما أن استهلاك كمية قليلة منه قد لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من البروتين وبالتالي عدم بناء أنسجة الجسم العضلية، لذلك الاستخدام الأمثل لهذا البروتين هو 2 جم لكل 1 كيلو جرام من الجسم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *