قصة الجاسوس ايلي كوهين الذي اعدم في سوريا

تعد قصة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين من بين أكثر القصص إثارة على مستوى العالم، حيث أنه جاسوس إسرائيلي في أحد الدول العربية الإسلامية خلال القرن الماضي وهي سوريا.

قصة الجاسوس ايلي كوهين الذي اعدم في سوريا :
1- الاسم هو الياهو بن شؤول كوهين.
2-  هو يهودي من أصل سوري وقد ولد في محافظة الإسكندرية بمصر خلال عام 1924.

3-  خلال عام 1944 تمكن كوهين من الانضمام إلى منظمة الشباب اليهودي الصهيوني وقد كان متحمسا بشكل كبير لتلك المنظمة.
4-  وبعد أن انتهت حرب 1948 كان أول من دعا بضرورة السفر إلى فلسطين أرض الميعاد وقد استجاب له والده وأخوته إلا أنه قد ظل في الإسكندرية.

5-  خلال فترة تواجده في الإسكندرية تدرب تحت يد واحد من بين كبار الجواسيس الإسرائليين حيث قد أتى إلى الإسكندرية للتشجيع على السفر إلى فلسطين.

6-  وقد تمكن من الالتحاق باحدى الشبكات الجاسوسية التي كانت الهدف الوحيد منها هو إفساد العلاقة بين كل من والولايات المتحدة الأمريكية من خلال تفجير الكثير من المنشآت الخاصة بأمريكا في مصر.

7-  خلال عام 1956 وخلال العدوان الثلاثي على مصر تمكنت مصر من اعتقال كوهين على غرار فضيحة لافون والتي قد تم القبض عليه بها.

8-  رأت إسرائيل في كوهين مثال للجاسوس المتميز وقد شرعت في أعداده من أجل العمل داخل مصر، ونظرا لمعرفة المخابرات المصرية به فقد تم تعديل تلك الخطة لتصبح دمشق هي المقر الرئيسي له في عمله الجديد.

9-  وقد تم تدريبه على أعلى مستوى ونظرا لتربيته وسط المصريين فقد أتقن سريعا اللهجة السورية.

10-  وقد عملت المخابرات الإسرائيلية على وضع خطة محكمة يتمكن من خلالها الدخول إلى المجتمع السوري بحيث يصبح مسلم تحت اسم كامل أمين ثابت.

11-  وقد تم تعليمه الكثير من الأمور حول سوريا وأهم وأبرز السياسيين بداخلها وكذلك تعلم الدين الإسلامي كي يتحدث بالدين والقرآن والسنه النبوية.

12-  وسافر إلى الأرجنتين بهويته الجديدة وقد ظل يعمل بها حتى يثبت نفسة كرجل أعمال سوري يدعى كامل أمين.

13-  خلال فترة تواجده في الأرجنتين تمكن من عقد الكثير من الصداقات مع السوريين بكونه من الوطنيين المحب لسوريا وخاصة الدبلوماسيين بسوريا.

14-  وكان يقيم الكثير من الحفلات والمآدب على شرف سوريا وكان يؤكد خلالها على حنينه لوطنه سوريا وأنه متحمس بشكل كبير لزيارة دمشق خلال الفترة القادمة.

15-  وبعد أن وصلت له الأجهزة الحديثة للتجسس سافر إلى دمشق وقد أكد على انه سيعمل على تصفيه جميع الأعمال الخاصة به في الأرجنتين ليستقر في بلاده.

16-  تمكن كوهين خلال فترة تواجده في سوريا وخلال علاقته الوطيدة مع الكثير من كبار المسئولين في سوريا من معرفة الكثير عن التكتيكات التي ترتب لها سوريا من أجل محاربة إسرائيل.

17-  كما تمكن من تصوير الكثير من الأماكن الهامة والحساسة بالنسبة للجيش السوري والتي قد أرسلها على الفور إلى إسرائيل.

قصة سقوط ايلي كوهين وإعدامه :
وعن قصة الكشف عن حقيقة الجاسوس الإسرائيلي فإن الرواية الأصح تعود للجاسوس المصري رأفت الهجان والذي سهر معه بالفعل داخل إسرائيل منذ زمن، كما رأى له صورة أكدت له من خلالها احدى صديقات رأفت الهجان أنه ايلي كوهين زوج شقيقتها، وخلال احدى رحلات رأفت الهجان إلى لبنان رأي صورة لكامل أمين نفس الشخص الذي سهر معه في إسرائيل وهو مع كبار المسئولين في سوريا، ليكشف عن هويته بسرعة للمخابرات المصرية.

وقد سافر عبد الناصر إلى دمشق على الفور بصحبته ملف كامل عن الجاسوس الإسرائيلي الذي أقترب من كرسي الحكم في سوريا ليتم الكشف عنه إعدامه يوم الثامن عشر من مايو لعام 1965.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *