تأثير الكافيين على القلب

يعتبر الكافيين من أكثر المواد التي تؤثر على الانسان، وهو مادة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ونظرا لحقيقة اننا نستهلك الكافيين يوميا من خلال شرب القهوة، والشاي والكولا، فهي يسميها بعض الناس من أكثر الادوية المسمومة نفسيا في العالم، كما يمكننا ان نجد الكافيين أيضا في الكثير من الأوراق والنباتات والبذور ايضا، وبها بعض التأثيرات الفيزيولوجية على الجسم، وهو أيضا أحد اهم الأسباب التي تؤثر على معدل ضربات القلب.

كيفية تأثير الكافيين على معدل ضربات القلب
لقد تم اثبات ان الكافيين له القدرة على زيادة معدل ضربات القلب، وذلك من خلال ما يقرب من ثلاث نبضات في الدقيقة الواحدة، فعند تناول الكافيين فانه يذهب الى الأمعاء الدقيقة من حيث مجرى الدم، ويبدا في تحفيز الجهاز العصبي المركزي، فهو المسؤول عن تحفيز انزيم يسمى فوسفوديستراز، وذلك الانزيم هو المسؤول عن الحفاظ على معدل ضربات القلب، لذلك يبدا نبضات القلب في الزيادة.

ويتم تحديد تأثير الكافيين على حسب حجم الجسم، فمثلا إذا كنت شخص ضخم البنية وتستهلك كميت كبيرة من الكافيين في اليوم، فمن الطبيعي ان معدل ضربات القلب لن تتأثر كثيرا، بخلاف الشخص النحيل الذي يستهلك كميات كبيرة من الكافيين مقارنة بمعدل ضربات القلب.

الى متى يستمر التأثير
يبدا التغيير في معدل ضربات القلب خلال حوالي 15 دقيقة بعد استهلاك الكافيين، ويستغرق حوالي 6 ساعات للزوال، وبعد ذلك يترك الكافيين المبتلع في الجسم مع البول.

بعض التحذيرات
يكون للكافيين تأثير سلبي على وظائف القلب لدى هؤلاء الأشخاص والذي يؤدي الى اضطراب في نظام القلب، وهو ما يشكل خطر خاص للأشخاص الذين يعانون من الرجفان الاذيني، حتى عند هؤلاء الاصحاء يمكن ان يواجهون بعض الاثار الجانبية للكافيين، فعلك انم تحد من استهلاك الكافيين الى حوالي 250 ملغ في اليوم الواحد، وهو ما يعادل حوالي ثلاث اكواب من القهوة.

تأثير الكافيين على الجهاز العصبي
يعتبر الكافيين هو أحد اهم المنبهات للجهاز العصبي المركزي، لذلك فانه يجعل الشخص أكثر يقظة، كما انه يجعل الأشخاص يشعرون بالاستيقاظ بشكل اكبر، لذلك فقد يستخدمه البعض كعلاج محارب للخمول، وعلى الرغم من الاثار الايجابية، الا ان لها تأثيرات سلبية اكثر، فعلى سبيل المثال، اذا كنت تستهلك الكثير من الكافيين فهناك فرصة جيدة لتعرضك للصداع، فاذا كنت تعاني من صعوبات في النوم اثناء الليل، فهذا يجعل حالتك اسوء، وقد يكون حالتك اسوء اذا كنت مدمن عليها، ولكن عليك ان تعلم ان الجرعة الزائدة من مادة الكافيين يمكنها ان تؤدي الى الموت.

تأثير الكافيين على الجهاز الهضمي وعملية الإخراج
من المعروف ان الكافيين يزيد من حموضة المعدة مما يسبب حرقة في المعدة، كما ان لديه القدرة على در لبول، مما يعني ان شرب القهوة عندما تكون عطشان لن يؤدي الى ان يجعلك أكثر عطش، فيجب تجنب الكميات الكبيرة من الكافيين من قبل أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام، لان ذلك يؤدي الى فقد الكثير من الماء وهذا يؤدي الى الجفاف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *