نصائح لزيادة الطول للمراهقين

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 20:07

 فترة المراهقة هي الفترة التي تنمو فيها أجزاء كثير من الجسم وفي نهاية فترة المراهقة تتوقف الكثير من أجزاء الجسم عن النمو ولذلك نوضح لكم كيفية زيادة الطول عند المراهقين لأنه إذا انتهت فترة المراهقة وكان الشخص قصير فقد يثبت طوله عند هذا الحد.

كيفية زيادة الطول عند المراهقين
في الحقيقة طول أو قصر القامة يرجع إلى الجينات الوراثية في البداية حتى وإن كان الوالدين طويلان فقد يكون الطفل قصير بسبب الوراثة عن أحد الأقارب الذين يتميزون بقصر القامة والعكس صحيح.

ولكن هناك بعض الطرق والأساليب التي نستطيع بها زيادة الطول لدى المراهقين ومنها:
1-تجنب أخذ مثبطات النمو لأنها قد تعيق نمو الجسم بشكل طبيعي كما أنها تؤثر على طول القامة.

2- منع التدخين بشكل كامل حيث أن تناول بعض المنشطات الرياضية يمكن أن تؤثر على نمو العظام بشكل صحيح كما أنها تؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية.

3- قلة النوم تؤثر على النمو بشكل كبير كما أنها تقلل من فرصة طول القامة لذلك لابد من الحصول على قدر كافي من النوم بحيث لا يقل عن 8 ساعات في اليوم على الأقل ولابد أن يكون النوم في وقت الليل لأن الجسم يقوم بإنتاج الخلايا والأنسجة التي تحفز النمو وتعمل على إفراز هرمون النمو.

4- يجب تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خاصة في مرحلة النمو وأثناء فترة المراهقة كما يحتاج الجسم إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في هذه الفترة من العمر لإكساب المراهقين طول القامة.

5- يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأن البوتاسيوم يعمل على بناء الخلايا والأنسجة وفي نفس الوقت يعمل على امتصاص الكالسيوم في الجسم بشكل جيد.

6- يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والوجبات الجاهزة التي تحتوي على مكونات صناعية تعمل على تثبيط النمو وتدمر الخلايا.

7- لابد من تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لمنع إصابة الجسم بالكثير من الأمراض وحتى لا يسبب ضعف الجهاز المناعي تأخر في النمو لدى المراهقين.

8- يجب تناول بعض الأطعمة مثل الأجبان والحليب والبيض والدجاج والسمك في فترة المراهقة لأنها تساعد في تحسين عملية النمو.

9- لابد من ممارسة الرياضة باستمرار خاصة الرياضات التي تقوم بتحفيز الجسم وتساعد في نمو العظام مثل السباحة وكرة السلة والجمباز وغيرها من الرياضات.

كيفية زيادة الطول عند بلوغ سن العشرين
الكثير من الناس تعتقد أنه من الصعب زيادة الطول بعد الوصول لسن العشرين لكن هذا غير صحيح فإنه يمكن زيادة الطول بشكل يصل ما بين 5 إلى 20 سم.

من المعروف أن الدول يقلل من إفراز نمو gh ولذلك قد يلجأ بعض الناس إلى استعمال الحقن الهرمونية الصناعية حتى يزيد طول القامة لديهم، ولكن هذه الحقن الهرمونية لها الكثير من الأضرار المختلفة للجسم.

ولكن يمكن أن يزيد الطول بعد العشرين عن طريق الآتي:
1-ممارسة تمارين التمدد لأنها تجعل الجسم يكتسب الطول بشكل طبيعي.
2- محاولة ملامسة أصابع القدمين.
3- المرجحة أو لعب ما يسمى العقلة.
4- ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تساعد على الطول مثل السباحة أو القفز أو الركض أو ركوب الدراجات.
5- تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على عناصر غذائية متكاملة مع أخذ بعض الوجبات الخفيفة من المكسرات.
6- تناول كمية كافية من الكربوهيدرات والكالسيوم وكمية من الفواكه والخضروات.
7- يجب التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر للحصول على فيتامين د.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى