أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال

نبذة مختصرة عن هرمون النمو :
يفرز هرمون النمو من قبل الغدة النخامية ( و هي غدة صغيرة تقع في قاعدة الدماغ و هي التي تسيطر على توازن هرمونات الجسم ) بشكل طبيعي في الأطفال و يقل كلما تقدم العمر . و هو الهرمون المسئول النمو الطبيعي للأطفال , و بعض العمليات الأيضية للأطفال و البالغين . كما يحتاجه البالغين للحفاظ على كميات مناسبة في الجسم من الدهون و العضلات و العظام . نقص هرمون النمو هو اضطراب في الغدة النخامية يمكن أن يحدث للأطفال و حتى البالغين و لكن بمعدلات أقل .

ما هي أسباب نقص هرمون النمو ؟
يمكن أن يحدث نقص هرمون النمو بسبب ظروف جينية و هي الحالة التي تكون موجودة عند الولادة , أو ظروف مكتسبة تحدث بعد الولادة , أو لأسباب غير معروفة . قد يرتبط نقص النمو الخلقي مع الغدة النخامية الغير طبيعية , أو قد يكون جزءا من متلازمة أخرى . الأسباب المكتسبة من نقص هرمون النمو تشمل العدوى , و الأورام , و الإصابات , و الجراحة , أو الاشعاع على الرأس .

ما هي أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال ؟
منذ ولادة الطفل , يقوم طبيب طفلك برسم منحنى نمو الطفل على الرسم البياني للنمو . الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو لديهم معدل نمو بطيء أو ثابت . يمكنك ملاحظة تأخر نمو طفلك البطيء في مرحلة مبكرة من الطفولة , و لكن قد لا تظهر أعراض النمو البطيء في الأطفال حتى يبلغ الطفل سنتين أو ثلاثة سنوات من العمر . و من أهم و أبرز أعراض نقص هرمون النمو في الأطفال ما يلي :

– قصر القامة مقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر و الجنس .
– زيادة كمية الدهون حول الخصر , أو السمنة .
– تأخر نمو الأسنان .
– نقص نسبة السكر في الدم .
– غالبا ما يبدو وجه الطفل أصغر سنا من الأطفال الآخرين من نفس العمر .
– في الأطفال الأكبر سنا , قد يأتي سن البلوغ في وقت متأخر أو قد لا يأتي على الإطلاق , اعتمادا على السبب .

كيف يتم تشخيص نقص هرمون النمو ؟
بجانب الأعراض و العلامات الظاهرة على الطفل , يطلب طبيب الغدد الصماء أو طبيب الأطفال بخضوع طفلك لاختبار تحفيز هرمون النمو للتأكد من أنه يعاني من نقص الهرمون أم لا , و ذلك عن طريق قياس الهرمون بعد 20 – 30 دقيقة من تلقي تلقي طفلك إنسيولين خارجي . إذا كانت مستويات هرمون النمو أقل من 10 ميكرو غرام / مل لدى طفلك يتم تشخيصه بنقص هرمون النمو .

و تشمل الاختبارات الاخرى التي يمكن القيام بها في حالة ثبوت نقص هرمون النمو : التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للمخ و / أو العظام للكشف عن وجود أورام . و تقييم انخفاض كثافة العظام من خلال ديكسا أو مسح كثافة العظام .

ما هي مضاعفات نقص هرمون النمو ؟
– أمراض القلب و الأوعية الدموية المبكرة
– هشاشة العظام
– المشاكل النفسية و العاطفية
مقاومة الانسولين
– السمنة و مشاكلها

علاج نقص هرمون النمو :
قد يصف الطبيب حقن هرمون النمو لطفلك , و الذي يسمى أيضا سوماتروبين ( هوماتروب , جينوتروبين ) . تؤخذ هذه الحقن مرة في اليوم أو عدة مرات في الأسبوع , و يتم حقنها تحت طبقة الدهون من الجلد في المنزل . يمكن للأطفال الأكبر سنا تعلم كيفية إعطاء أنفسهم هذه الحقن .

هذا العلاج الهرموني طويل الأجل , و يمكن أن يستمر لعدة سنوات . خلال هذا الوقت يحتاج طفلك إلى المتابعة الطبية الدورية لضمان فاعلية العلاج . إذا لزم الأمر سيقوم الطبيب بتغيير جرعة الدواء .

الآثار الجانبية لعلاج هرمون النمو نادرة , و تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي :
– الصداع
احتباس السوائل
– آلام العضلات و المفاصل
– انزلاق عظام الورك

إذا كان السبب في نقص هرمون النمو وجود ورم في الغدة النخامية يجب خضوع الطفل للعلاج الجراحي لإزالة الورم , أو العلاج الإشعاعي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *