أسباب الإصابة بالألم أسفل الثدي الأيمن

قد تعاني بعض النساء من ألم حاد تحت الثدي الأيمن يأتي و يذهب ، و قد يتعرض لها آخرون في كل مرة يتنفسون فيها ، و أحيانًا يشع هذا الألم في الظهر أو الإبط أو إلى عظم الصدر ، في أغلب الأحيان هذا الألم يكون ليس مدعاة للقلق ، و لكن في بعض الحالات ، يمكن أن يشير إلى حالة كامنة .

أسباب الألم تحت الثدي الأيمن
تتشابه الظروف الكامنة المحتملة المرتبطة بالألم تحت الثدي الأيمن مع الألم تحت الثدي الأيسر ، مع بعض الاستثناءات ، على سبيل المثال الجانب الأيمن ليس مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالنوبات القلبية ، هذا لأن القلب أكثر قليلاً على الجانب الأيسر من الصدر ، و لكن بعض الأسباب الشائعة المرتبطة بالألم تحت أو بالقرب من الثدي الصحيح تشمل:

متلازمة ذات الجنب
– ذات الجنب هي التهاب بطانة الصدر خارج الرئتين ، فإذا تأثرت الرئة اليمنى ، فسوف تشعر بالألم على الجانب الأيمن من الثدي ، و تشمل الأعراض الأخرى لهذه المتلازمة ألم الصدر العام ، و الألم يكون أسوأ عند التنفس العميق ، لذا يعتاد المريض على التنفس بسطحية لتجنب تفاقم الألم.

– يعتمد العلاج عدة إرشادات عامة للعلاج يمكنك اتباعها ، و تشمل الحصول على ما يكفي من الراحة و الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية المجهدة ، و يمكن أن يساعد ibuprofen Advil في تخفيف الألم و تقليل الالتهاب.

إصابة ضلع
– يمكن أن تسبب إصابة الضلع ألم تحت الثدي الايمن ، و تشمل الأعراض الأخرى وجود واحد أو أكثر من البقع و الألم الشديد عند التنفس العميق أو التواء جسمك.

– لعلاج الإصابة في الأضلاع ، من المرجح أن يخبرك طبيبك بأنك ستمضي بسهولة في النشاط البدني لفترة من الوقت ، و عليك تجنب وضع ضغط على صدرك حتى يشفي الضلع ، و عادة ما تلتئم الكسور و الرضوض في غضون ستة أسابيع ، و قد يوصي طبيبك أيضا بالأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية OTC (المسكنات).

فتق الحجاب الحاجز
– يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يحدث فتق من المعدة و يدفع من خلال الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر ، و هذا يتسبب في تسرب حمض المعدة إلى الحلق ، مما يؤدي إلى حرقة و علامات من الغازات الزائدة مثل التجشؤ.

– لعلاج فتق الحجاب الحاجز ، قد يصف لك طبيبك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو أدوية الحموضة لتقليل حمض المعدة ، مثل سيميتيدين (تاجميت) ، فاموتيدين (بيبسيد) ، و في بعض الحالات ، قد يصف لك الطبيب مخفضًا قويًا لأحماض المعدة ، مثل الرابيبرازول (Aciphex) أو بانتوبرازول (Protonix) ، و في الحالات الخطيرة ، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

متلازمة القولون العصبي
– متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة ، و تسبب ألم البطن و الانتفاخ و أعراض أخرى في الجهاز الهضمي ، و يحدث الألم عادة على الجزء الأسفل من البطن ، و لكن يمكن أن يحدث في أجزاء أخرى من البطن و ينتقل إلى مناطق متاخمة ، و إذا كنت تظن أن ألم الثدي الأيمن بسبب مرض IBS ، قم بتحديد موعد لزيارة طبيبك.

– علاج IBS يشمل التغييرات الغذائية و تغييرات نمط الحياة ، و قد يوصي طبيبك أيضًا بأي من الأدوية التي تناسب حالتك الخاصة بشكل أفضل ، بما في ذلك مضادات الكولين ، مثل ديسيكلومين (بنتيل) و غيرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    هدى سمير
    2019-01-26 at 19:04

    انا فتاة بعمر 18 سنة في فترة قليلة ظهرت لي حبة في الحلمة في الثدي الايمن ؟ هل هذا طبيعي و ما علاج ذلك مع انني اتناول كل يوم مضاد حيوي مع مرهم لمدة 3 ايام لكن دون تغيير ما الحل ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *