مركز تدوير لادارة النفايات في أبو ظبي

- -

المخلفات عبارة عن واحدة من أهم الثروات القومية الواجب الاهتمام بها ، هذه  المخلفات لابد أن تخضع لعملية تدوير لضمان الاستفادة منها ، و هو بالفعل ما يتم من خلال مركز تدوير بأبو ظبي .

مركز تدوير
– مركز تدوير لادارة النفايات بأبو ظبي ، واحد من أهم المراكز الخاصة بإدارة النفايات و العمل على إعادة تصنيعها مرة أخرى أو التخلص منها بطريقة آمنة ، هذا المركز يعمل بناء على العديد من الأنظمة و البرامج المتكاملة الخاصة بإدارة النفايات ، و كذلك العمل على مكافحة كافة الآفات التي قد تصيب الصحة العامة ، و ذلك اعتمادا على أحدث و أفضل المعايير المعتمدة عالميا ، و التي أساسها الاستثمار لكافة الأصول و الموارد البشرية ، و كذلك استخدام التكنولوجيا الحديثة و أفضل الحلول الخاصة بها للعمل على تعزيز الاستدامة البيئية ، مما يؤدي إلى خلق مجتمع واعي يساهم في عملية تحول النفايات إلى أهم الروافد الاقتصادية تماما مثل مختلف الدول العالمية المتقدمة.

– يسعى المركز إلى بناء نظام مستدام يوفر إدارة كافية لكافة النفايات و مختلف المهملات ، فضلا عن مكافحة آفة الصحة العامة ، و بذلك يصبح هذا المركز أحد أهم الأنظمة الرائدة العالمية و ذلك بحلول عام 2030 ، و بالنسبة للقيم التي يسعى لتنفيذها هذا المركز فتشمل الاستدامة و التركيز على المتعامل ، و كذلك توفير ثقافة التغير و التميز و الابتكار ، مع الاهتمام بالمسئولية المجتمعية الواقعة على عاتقهم و التمكين و الاهتمام.

أقسام المركز
يوفر المركز عدد كبير من مختلف أنواع الأقسام ، و التي يمكن من خلالها العمل على تدوير و التخلص من كافة النفايات بشكل صحي يناسب أعلى المعايير العالمية ، دون الإضرار بالبيئة مع الاستفادة من كافة الأشياء التي يمكن تدويرها و إعادة استخدامها مرة أخرى ، و من بين هذه الأقسام ما يلي :
محرقة الحيوانات النافقة
في هذه المحرقة يتم جمع كافة الحيوانات النافقة من مختلف الأماكن بمدينة العين و ضواحيها ، و التي تقارب حوالي 11 ألف و ستمائة عزبة ، و يتم إرسالها إلى هذه المحرقة حتى أن أعداد الحيوانات قد تقدر بحوالي 5544 حيوان في المتوسط ، حيث يتم تحويل هذه الحيوانات النافقة إلى رماد لا يمثل أي خطر على البيئة ، ثم يرسل إلى المطمر الصحي .

مصانع السماد
من بين الأمور التي تتوفر فيه مركز تدوير مصانع للسماد ، و هذه المصانع مهمتها معالجة كافة المخلفات الزراعية و النفايات العضوية و ذلك من خلال محطة النفايات ، علما بأن هذه المخلفات الخضراء تمثل قيمة اقتصادية كبيرة و ذلك إن تمكنا من استغلالها و استخدامها بطرق سليمة.

تدوير زيوت المحركات
و يقوم بالإشراف على عملية تدوير زيوت المحركات مؤسسة ديور اويل الشرق الأوسط المتواجدة في مدينة أبو ظبي ، و ذلك بقدرة استيعابية تصل إلى 2750 لتر يوميا و هو ما يقارب مليون لتر سنويا ، و هو أحد أهم المشاريع الاستثمارية الهامة.

تدوير مخلفات البناء و الهدم
و تعمل هذه العملية على المساهمة في إعادة تدوير مختلف النفايات الخاصة بالبناء و الهدم ، و ذلك بطريقة فعالة للغاية بغرض العمل على خفض هذه النفايات الناتجة عن هذه العملية ، و يتم تدوير هذه المخلفات من خلال مصنعين ، الأول يقع في أبو ظبي و يديره شركة ثيس الشرق الأوسط للخدمات ، و المصنع الثاني يتواجد في منطقة العين و يديره شركة ستار الدولية لإدارة النفايات.

مصنع إعادة تدوير الإطارات
و يدار هذا القسم من خلال شركة تدعى أومنكس العالمية و تتواجد هذه الشركة في مدينة العين ، و تعمل هذه الشركة إعادة تطوير الإطارت التي تم استعمالها بطاقة إنتاجية قدرها 120 طن في اليوم.

مصنع تدوير البلاستيك
المصنع القائم على هذه العملية هو أحد المصانع الهامة الموجودة في منطقة العين ، و يعتبر أحد أكبر المصانع الخاصة بعملية إعادة تدوير العبوات البلاستيكية المستخدمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *