العالم الكويتي عبدالعزيز المبارك و أهم مشاركاته العلمية

- -

هناك العديد من العلماء الكويتيين الذين تركوا بصمة مميزة في العالم ، و قد برزوا هؤلاء العلماء في شتى المجالات المختلفة ، و بين هؤلاء العلماء البارزين ، العالم عبد العزيز جاسم المبارك.

عبد العزيز جاسم المبارك
– عبد العزيز جاسم المبارك هو واحد من أهم و أبرز العلماء الكويتيين ، ذلك العالم ولد في عام 1959 م ، و قد تمكن هذا العالم من دراسة العديد من الظواهر الطبيعية ، و كان له إسهامات مميزة في الكيمياء على وجه التحديد ، هذا فضلا عن إسهاماته المميزة في مجال النفط و البترول ، حيث تمكن من إيجاد حلول في العديد من المشاكل التي تختص بالنفط و صناعته.

– تمكن العالم عبد العزيز جاسم المبارك من تقديم العديد من الإسهامات العلمية ، حيث تمكن من اكتشاف ظاهرة علمية غير طبيعية ، و هذه الظاهرة تتعلق بتسخين السوائل المختلفة ، و قد تم تسجيل اكتشاف هذه النظرية بالفعل باسمه ، هذا فضلا عن أنه تمكن من إيجاد برنامج كومبيوتر يتخصص في قياس درجات الحرارة في السوائل المختلفة .

– كان من بين اكتشافاته العلمية أيضا توفير أبحاث علمية متخصصة في التآكل العالمي حيث أنه كان أحد علماء فريق العمل بالبرنامج العلمي الخاص بتشقق حاويات الوقود النووي ، و الذي كان يتبع وكالة ناسا بالاشتراك مع عدد من محطات المفاعلات النووية التي تتبع عدد من الشركات الأمريكية .

– كذلك تمكن هذا العالم من توفير بحث علمي يعتمد على معالجة التآكل الصناعي ، الخاص بسبيكة الفولاذ المتواجدة في مصافي البترول ، و قد تمكن هذا العالم الجليل من إيجاد حلول لهذه المشكلة ، الأمر الذي عاد بالنفع على الكويت على وجه التحديد و على الكثير من دول العالم.

دراسات عبد العزيز المبارك و الوظائف التي شغلها
– تمكن هذا العالم من دراسة العديد من الدرسات المختلفة ، و من بين هذه الدراسات أنه قد حصل على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة الكيميائية ، و قد كان ذلك من جامعة الكويت في عام 1981 ، هذا فضلا عن حصوله على شهادة الماجستير في مجال هندسة المعادن ، و قد كان ذلك من نيوجيرسي- أمريكا في عام 1987 ، و بالنسبة لدرجة الدكتوراه فقد تمكن من الحصول عليها في مجال الهندسة الكيميائية ، و قد كان ذلك من خلال جامعة برمنجهام – بريطانيا في عام 1995.

– هذا إلى جانب أن هذا العالم الجليل قد شغل أكثر من منصب حيث عمل مهندسا في بلدية الكويت ، و كذلك عمل مهندسا في شركة البترول الوطنية الكويتية ، التي تتبع ميناء عبد الله ، و أخيرا يعمل حاليا استاذ مساعد و رئيس سابق لقسم الهندسة الكيميائية ، و ذلك في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت.

عضوياته و مشاركاته الخارجية
– العالم عبد العزيز المبارك عضو مؤسس في رابطة التآكل الصناعي العالمية المعروفة باسم NACE ، و كذلك هو أحد أعضاء جمعية الهندسة الكيميائية الإمريكية المعروفة باسم AICHE ، هذا إلى جانب أنه عضو في الجمعية الإمريكية لمهندسين المعادن ASM ، و كذلك عضو في جمعية المهندسين الكويتية.

– العالم عبد العزيز المبارك له العديد من المشاركات العلمية العالمية ، و من بين هذه المشاركات أنه ، قد ألقى العديد من المحاضرات العلمية ، و ذلك في مختلف الجامعات في العالم ، كذلك تمكن من تقديم الكثير من البحوث العلمية ، و قد قام بالتدريس في عدد من أفضل جامعات العالم.

– من بين إسهاماته أيضا أنه ، قام بتدريس طلبة الماجستير و الدكتوراه في جامعة ماسوشيوستس للتكنولوجيا MIT ، و قد كان ذلك بعد ان قامت إدارة الجامة بترشيحه ، تلك الجامعة التي تعد من أعلى جامعات العالم في تخصص الهندسة ، فضلا عن أنه قد قام بتدريس تخصص الهندسة الكيميائية في جامعة كورنيل في نيويورك ، فضلا عن التدريس في جامعة كولورادو الأمريكية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *