مراحل التسوق عبر الانترنت

كتابة: أميرة جادو آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 14:10

التسوق عبر الإنترنت

يُعرّف التسوق عبر الإنترنت بأنه عملية البحث عن السلع والخدمات وشرائها على الإنترنت باستخدام متصفح الويب، لذلك سيتم تسليمها للمشتري دون مغادرة المنزل.

وتوفر بعض الأسواق المواقع الإلكترونية كطريقة بديلة للسماح للعملاء بشراء ما يحتاجون إليه في تلك الأسواق دون الحاجة إلى زيارتهم، لذلك يتم تسليم العنصر المطلوب مباشرة إلى منزل المشتري أو أقرب سوق للحصول عليه، وتبيع بعض الأسواق هناك منتجاتهم فقط من خلال مواقع الويب. [2]

كيفية التسوق عبر الإنترنت

للتسوق في الأسواق الإلكترونية عدة مراحل، حيث يحتاج  المستخدم أو المشتري إلى بطاقة ائتمان تمنح خدمة الدفع عبر الإنترنت، وقد تقبل بعض المواقع الدفع عن طريق الشيكات، ولكن هذه الحالة نادرة نسبيًا ومن الواضح أنه من غير الممكن الدفع نقدًا، كما يمكن تقسيم مراحل عملية التسوق عبر الإنترنت إلى الخطوات التالية:[1]

  • عندما يختار المستخدم المنتجات التي يرغب في شرائها من خلال الموقع وعادة ما يكون لدى المستخدم خيار إضافة المنتج الذي يريده إلى عربة التسوق الافتراضية؛ عندما يجد عنصرًا يريد شراءه، ينقر على الزر المهم (إضافة إلى عربة التسوق) (بالإنجليزيّة: Add to Cart) أو ما شابه، وبعد الانتهاء من عملية اختيار العناصر للشراء، يتم النقر فوق زر الخروج، والذي يوجد غالبًا في الزاوية اليمنى العليا من صفحة الموقع، ويفضل التحقق من العناصر الموجودة في السلة أو عربة التسوق الخاصة بك، على سبيل المثال، عدد قطع كل عنصر، إلى جانب اللون والأحجام وأي معلومات أخرى.
  • يقوم المستخدم بإدخال العنوان الذي يرغب في شحن السلع إليه، وبعد إدخال هذه المعلومات، يتم احتساب تكلفة شحن إضافية لأنها تقوم على العنوان الذي قام المستخدم بإدخاله.
  • يختار المستخدم الآلية التي يريد الدفع بها، ثم يتم اختيار البطاقة الائتمانية كطريقة الدفع، ثم يتم تحديد نوع البطاقة، في حالة عدم تواجد نوع البطاقة الخاصة بالمشتري، وهذا يعني أن الموقع لا يدعم الدفع من خلال هذا النوع، لذا سيحتاج المستخدم إلى اختيار نوع مختلف.
  •  يقوم المشتري بإدخال اسمه كما هو مكتوب على بطاقته الائتمانية، ثم يقوم بإدخال باقي المعلومات المتعلقة بالبطاقة وهو رقم البطاقة (بالإنجليزيّة: Credit Card Number)، وتاريخ انتهاء البطاقة (بالإنجليزيّة: Expiration Date)، ورمز الأمان (بالإنجليزيّة: Security Code) المكون من ثلاثة مربعات وعادة ما يتم طباعتها على ظهر البطاقة، مع العلم أن بعض أنواع البطاقات قد يكون لها رمز أمان خاص بها يتكون من أربعة أحرف بدلاً من ثلاثة، ويتم طباعتها على مقدمة البطاقة، وإذا كان تم تصميم البطاقة ليتم شراؤها من متجر معين وليست من النوع المعروف. لن يحتاج المستخدم إلى إدخال هذا الرمز في المقام الأول.
  •  قد يكون هذا العنوان مختلفًا عن عنوان الشحن، لذلك إذا وصلت فواتير بطاقة الائتمان، على سبيل المثال، إلى مكتب البريد، ولكن المستخدم يريد أن تكون البضائع تسليمها في مكان آخر، يجب عليه إدخال هذا العنوان كعنوان الشحن، لذلك، فهو يختلف عن عنوان إيصال الفواتير.

فوائد التسويق عبر الإنترنت

معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالبضائع، هذه إحدى المزايا الهمة والضرورية للتسوق عبر الإنترنت؛ توفر المواقع الإلكترونية معلومات مفصلة وكاملة عن المنتجات المعروضة للبيع مثل الأسعار والمواصفات والمكونات وتفاصيل أخرى، وهذا يساعد المستهلك على اختيار المنتج الذي يناسبه.

كما يوفر التسوق عبر الإنترنت الوقت والجهد، فهذه إحدى أهم مزايا التسوق عبر الإنترنت؛ يساعد هذا في توفير الوقت الذي يقضيه البحث عن السلع في الأسواق التقليدية، ونتيجة لذلك، يقلل الجهد الذي يبذله المستهلكون في عملية التسوق؛ لأن التسوق عبر الإنترنت يوفر وقت المتسوق من خلال التجول في الأسواق التقليدية لرؤية العديد من المتاجر والسلع التي تبحث عنها مما يجعل مهمة التسوق والعثور عليها صعبة وشاقة، مقارنة بالمتاجر عبر الإنترنت التي تساعد على سرعة توصيل السلعة في غضون دقائق.

ويعمل على توفير المنتجات بأسعار منخفضة، هذه إحدى المزايا التي تعتمد على المنافسة بين الأسواق التقليدية والأسواق عبر الإنترنت وكذلك بين المتاجر عبر الإنترنت؛ تسعى جاهدة لتوفير المنتجات بأقل الأسعار الممكنة لجذب المزيد من العملاء للعمل معهم، كما أنها تتيح الكثير من الوسائل الإضافية لراحة العملاء، وأهمها توصيل المنتجات التي تم شراؤها إلى عناوينهم إلى المنزل.[2]

سلبيات التسوق عبر الإنترنت

ربما يكون الأمان والخصوصية من أهم عيوب التسوق عبر الإنترنت، لذلك يجب على المشتري توخي الحذر والاحتياط عند إجراء عمليات الشراء واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامته، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن للمشتري تجربة المنتج قبل الشراء، وهو أمر مهم للغاية عند شراء الملابس، فلا يمكن للمشتري معرفة المادة التي صنع منها المنتج ، ولن يتمكن من معرفة ما إذا كانت تتناسب مع حجمه أو رغبته، علاوة على ذلك، إذا كان لدى المشتري طلب معين، فلن يتمكن من الحصول على المساعدة حتى مباشرة.[2]

شروط التسوق عبر الإنترنت

يعتمد التسوق عبر الإنترنت على عدد من المتطلبات والشروط المهمة، وهي:[2]

الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، هاتان أداتان تساعدك في العثور على المنتجات التي تحتاجها على الإنترنت، ثم البدء في إعداد نموذج شراء لاستلامها في غضون فترة زمنية محددة مسبقًا.

الاتصال بالإنترنت، هذا هو أحد المتطلبات الأساسية التي يجب توفيرها من أجل التسوق الناجح عبر الإنترنت؛ يجب أن تكون حريصًا على ضمان اتصال إنترنت سريع وثابت قبل البدء في أي خطوة تسوق، وهذا يساهم في إتمام عملية التسوق بنجاح.

خيار الدفع، هي الطريقة المستخدمة لدفع قيمة البضائع الواردة من الإنترنت، وتشمل إحدى الطريقتين التاليتين:

  • البطاقة المصرفية، هي بطاقة إلكترونية مرتبطة بالحساب المصرفي للمشتري ويجب أن تزود الموقع الإلكتروني بجميع تفاصيل البطاقة المطلوبة حتى يتمكن من خصم سعر الشراء المطلوب.
  • الدفع عند الاستلام، وهي إحدى وسائل الدفع الحديثة التي تعتمد على بناء الثقة المتبادلة بين البائع والمشتري بعد الانتهاء من جميع الخطوات المصاحبة لعملية الشراء، يتم تسليم البضائع إلى المشتري الذي يدفع ثمنها عند استلامها من قبل الشخص المسؤول عن تسليم طلبات المتجر للمشترين.

نصائح للتسوق عبر الإنترنت

هناك مخاطر وأضرار أمنية لعملية التسوق عبر الإنترنت؛ وبالنظر إلى احتمالية الإصابة بالقرصنة أو الإصابة بالبرامج الضارة (بالإنجليزية: Malware)، يجب على أولئك الذين يتطلعون إلى التسوق عبر الإنترنت توخي الحذر عند التسوق عبر الإنترنت، نوصيك باتباع الإرشادات التالية:

  • قم بالبيع على مواقع الويب الموثوقة فقط، ولا يُنصح باستخدام أحد محركات البحث (بالإنجليزيّة: Search engines) للعثور على العناصر المراد شراؤها.
  • تجنب مواقع التسوق عبر الإنترنت التي تتطلب إدخال الكثير من المعلومات غير اللزمة وضرورية، ويعتبر الرقم القومي (بالإنجليزيّة: Social Security Number) وتاريخ الميلاد أمثلة على هذه المعلومات الإضافية.
  • اشترِ فقط مواقع الويب التي تستخدم ، وليس تلك التي تستخدم نص الفائق الآمن (بالإنجليزيّة: HTTPS) فقط؛ وتجنب المواقع التي تستخدم نص عادي(بالإنجليزيّة: HTTP) يجب أن يبدأ عنوان موقع الويب بـ https://.
  • استخدم برنامج مكافحة الفيروسات (بالإنجليزيّة: Anti-virus)، لحماية الجهاز الذي تتم من خلاله عملية الشراء من برامج ضارة مختلفة.
  • تجنب استخدام كلمات المرور التي يمكن تخمينها بسهولة عند التسجيل في مواقع التسوق عبر الإنترنت.
  •  تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة ولا ينصح باستخدامها حتى عند زيارة البريد الإلكتروني (بالإنجليزيّة: E-mail).
  • لا يمكن الاعتماد على الوصول إلى الإنترنت عبر نقاط اتصال الوايف اي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi) المعروفة والموجودة في الأماكن العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق