اذاعة مدرسية عن الصيام

كتابة aya آخر تحديث: 06 أكتوبر 2018 , 10:46

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، والرحمة والمغفرة والعتق من النار ، لذلك يجب أن نعمل جميعا على اغتنام فرصة الصوم في رمضان والعبادة على أكمل وجه، ولهذا اخترنا موضوع الصيام ليكون موضوع فقراتنا الاذاعية اليوم .

فقرات اذاعة مدرسية عن فضل الصيام

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصيام وفضله ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

القرآن الكريم : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ  الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَاهَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )البقرة 185

فقرة الحديث الشريف

عن ابن عمر رضي الله عنهما, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( بُنِيَ الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وصوم رمضان , وحج البيت)) وقال صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم

فقرة كلمة الصباح

للصيام فضائل عديدة, وهذه الفضائل لا تكون إلا لمن صامت بطونهم عن الطعام والشراب، ونفوسهم عن الشهوات، وجوارحهم عن الآثام والسيئات، وكان صيامهم خالصاً لله سبحانه وتعالى، ومن فضائله أن الله تعالى نسبه إلى نفسه وذلك لعظم أجر الصائم فقال جل شأنه في الحديث القدسي: “كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به” متفق عليه.

والصيام جُنة من النار وجنة من الشهوات يحفظ صاحبه بإذن الله من الآثام والوقوع في الحرام, كما أنه سبيل إلى الجنة وسبب من أسباب تكفير الذنوب, جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبن الكبائر”, كما أن الصيام سبب من أسباب إجابة الدعاء, فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”, رواه ابن ماجه والحاكم.

والصائم يوفى أجره بغير حساب حيث قال صلى الله عليه وسلم: “للصائم فرحتان يفرحهما, إذا أفطر فرح بفطره, وإذا لقي ربه فرح بصومه” متفق عليه.

فقرة هل تعلم

1- هل تعلم أن في الجنة باباً يقال له الريان لا يدخل منه إلا الصائمون

2- هل تعلم أن الصوم سلاح ضد البدانة والوزن الزائد

3- هل تعلم أن الصوم حصن حصين من النار

4- هل تعلم أن الصوم علاج للكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر وإلتهاب المفاصل

فقرة الحكم

1- الصبر نصف الإيمان و الصوم نصف الصبر

2- للصائم فرحتان : فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه

3- إن صمت فليصم سمعك و بصرك و لسانك

4- رب صائم ما له من صومه إلا الجوع والعطش

فقرة الدعاء

اللهم إني أسالك الجنة وأستعيذك من النار اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصدقاتنا وصالح أعمالنا ، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا الى اخر فقراتنا اليوم، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء الله ، ونتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق