ما هي براءة الاختراع

كثيرا ما نسمع عن مخترعين ، و عن المزيد من الاختراعات في هذا العالم الحديث ، فكيف يتم تسجيل هذه الاختراعات منعا لعدم انتهاكها و حتى يسهل تطبيقها فيما بعد.

تعريف براءة الاختراع

براءات الاختراع حق ممنوح للمخترع ، يتيح له استبعاد جميع الأشخاص الآخرين من صنع اختراعه أو استخدامه أو بيعه لمدة 20 عامًا ، و في الولايات المتحدة ، يراجع مكتب براءات الاختراع و العلامات التجارية الأمريكي و يوافق على طلبات براءات الاختراع التي توفر الحماية ضد الآخرين الذين يسرقون فكرتهم ، و بمجرد الموافقة عليه ، يكون حامل البراءة هو الشخص الوحيد أو الشركة الوحيدة المسموح لها بصنع أو استخدام أو بيع المنتج أو العملية أو الحل لمشكلة تقنية طورتها و سجّلت ، و جميع الآخرين ممنوعون ، ما لم يتم منحهم الإذن.

أنواع براءات الاختراع

– تصميم براءات الاختراع ، حيث يمكن لأي شخص يقوم بإنشاء تصميم جديد لمنتج ما التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع تصميم ، و تشمل أمثلة ذلك زجاجات المشروبات  ، مثل فكرة في شكل حاوية كوكا كولا ، أو الأثاث مثل كرسي بتصميم معين.

– براءات الاختراع النباتية ، و يمكن لعلماء النبات المشاركين في التطعيم و خلق أشكال نباتية هجينة التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع ، و تشمل أمثلة ذلك ، زهرة الأمل الناعمة أو الذرة التي تتحمل الجفاف.

– براءات المنفعة ، أي شخص يخترع أو يكتشف “أي عملية أو آلة أو مادة صنع أو مادة جديدة أو مادة جديدة أو مفيدة أو أي تحسين جديد ومفيد لها” يمكنه التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع ، و من الأمثلة على ذلك سدادة الشراب الخضراء الصغيرة التي توزعها ستاربكس مع أكوابها أو نوع لوح التزلج من لوح التزلج.

طلب براءة الاختراع

– في حين أن العديد من المخترعين قد يرغبون في الاندفاع والتقدم بطلب للحصول على حماية براءات الاختراع بمجرد طرحهم لشيء جديد ثوري ، فإن العديد من الخبراء يرون عكس ذلك ، يمكن أن تكلفة عملية براءات الاختراع تكون في حدود 25000 دولار ، لذلك ، ما لم تكن متأكدًا من أن فكرتك قابلة للتطبيق تجاريًا ، بمعنى أنه يمكنك جني المال منها ، فقد تحتاج إلى إيقاف ملء الأوراق.

– أكثر أهمية من حماية فكرتك هو التأكد من أنها لها قيمة ، هل سيدفع الآخرون لشرائها أو استخدامها أو إدراجها في منتجاتهم ؟ لماذا ينفق المال على الحماية لمنتج لا أحد يريده.

خطوات طلب براءة الاختراع

– يتم ملء مستند الإفشاء مع مكتب براءات الاختراع الأمريكي ، الذي يوثق تاريخ الحمل ، أو تفصيل فكرتك في دفتر ملاحظات للمخترع ، و هذا يحدد التاريخ الذي توصلت فيه إلى الفكرة ، في حال كان أي شخص يتساءل عن الجدول الزمني.

– تحقق للتأكد من عدم قيام أي شخص آخر بالفعل بتسجيل براءة اختراع لفكرتك في مكتب براءات الاختراع الأمريكي .
الاستثمار في دراسة الجدوى السوقية التي أجرتها شركة متخصصة فيها ، و هنا لابد من بحث هذه الدراسات في تكاليف بدء التشغيل ، و طلب السوق ، و السلامة ، و جدوى الإنتاج لتحديد ما إذا كان هناك سوق لفكرتك الجديدة.

– بمجرد التأكد من أن فكرتك قابلة للبيع ، فكر في المضي قدمًا في براءتها.
– قد تستغرق عملية البراءة عدة سنوات ويمكن رفض طلبك لعدة أسباب ، مثل إذا كان قريبًا جدًا من براءة أخرى موجودة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *