كيف أنظف سيارتي

- -

تنظيف سيارتي، السيارة تعد جزء من الحياة اليومية لكل من يملكها والعض يلجأ إلى تنظيفها بالأماكن المخصصة ولكن نظراً للتكلفة العالية يحبذ العض غسيلها يدوياً وهو ما نقدمه في السطور التالية، طريقة التنظيف اليدوي مع الإشارة لكيفية التنظيف بالمغاسل.

غسيل السيارة يدوياً

يتم في البداية إزالة البقع الصعبة والمتمثلة في فضلات الطيور أو وجود حشرات ميتة ويتم التنظيف باستخدام علبة رذاذ ممتلئة بصابون غسيل السيارات الغير مجفف، ويتم بعد ذلك تنظيف العجل ( الإطارات ) وعلينا التنظيف عندما يكون العجل بارد، ويتم باستخدام الصابون العادي أو الصابون المخصص للعجلات وفرشاة للوصول لكافة المناطق والشقوق أو قطعة من الإسفنج ولا يجوز استخدام نفس الإسفنج لتنظيف جسم السيارة وبعد الانتهاء من التنظيف يتم شطف العجل بالماء.

في الخطوة الثالثة يتم تنظيف جسم السيارة بالماء بداية من السقف والحرص على عدم تجمع الماء والأوساخ بالمنطقة الأمامية الموجود فيها المساحات، ويلي هذه الخطوة استخدام دلو لوضع الماء والصابون ودلو أخر لوضع الماء النظيف، ونبدأ بتنظيف السيارة بالأسفنج عن طريق وضعه بالدلو الأول ثم شطفه بالدلو الثاني كي لا تسقط الأوساخ في دلو الماء والصابون، ويكون التنظيف من المناطق العليا فالسفلى ولا يجوز الضغط على الأوساخ أثناء إزالتها حتى لا نجرح السيارة، وعند إتمام عملية التنظيف علينا فتح غطاء المحرك وإزالة ما به من أوساخ وأوراق متراكمة والحرص على عدم غسل السيارة وغطاء المحرك مفتوح.

وفي النهاية يتم تجفيف السيارة قبل أن يجف الماء من علي السطح بخطوتين متتابعتين الأولى استخدام منشفة من نوع ” waffle weave” وهى من الأنواع التي تمنع ظهور بقع الماء وتستطيع التخلص من كمية كبيرة من الماء نظراً لقوة الامتصاص، ومن ثم استخدام منشفة من المايكروفايبر للتجفيف الجيد.

يتم تنظيف و تلميع المصابيح الأمامية للحفاظ عليها من تكون الضباب بمرور الوقت ويكون التنظيف باستخدام معجون الأسنان فيتم وضعه على المصابيح الأمامية ثم الغسيل فالتجفيف.

غسيل السيارة من الداخل

الاعتناء بالسيارة من الداخل هام للغاية وعلينا في البداية استخدام الكلور وكس لمسح لوحة القيادة وتطهيرها لأنها مكان عليه العديد من الجراثيم والأوساخ والبكتيريا، وبعد ذلك يتم غسيل فرش السيارة  وتنظيفه بالماء والفرشاة وتركه ليجف تماماً خارج السيارة، ومن ثم تنظيف حزام الأمان بخليط من الماء والقليل من منظف السيارة وغمس قطعة من القماش بهذا الماء، وأخيرا ننظف الزجاج بمنظف الزجاج المناسب.

غسيل السيارات بالمغاسل

هنالك خدمات عدة تقدمها المغاسل للحفاظ على نظافة السيارات وتتم بسرعة ومنها على سبيل المثال:-

أولاً التنظيف الذاتي

ويتم وضع السيارة في مكان معين ويبدأ التنظيف وهى بنفس المكان عن طريق بخاخ الضغط وفرشاة مرتبطة بمضخة مركزية كبيرة وتعمل بنظام اتصال هاتفي وكمية الدفع هي التي تحدد كمية الماء والمنظف ووقت الغسيل.

ثانياً التنظيف الآلي

توضع السيارة بمكان معين وهو المخصص بالتنظيف الآلي وذلك من خلال قيادة السيارة لمكان شبيه بالنفق ويتم تنظيفها بالمواد اللازمة.

ثالثاً التنظيف الكامل

يتم تنظيف السيارة بنفس طريقة التنظيف الآلي بالعلاوة على تنظيف السيارة من الداخل يدوياً ويتم التجفيف اليدوي أيضاً.

أسباب تؤدي الى فساد عملية التنظيف

البعض يفتح النوافذ قبل جفاف السيارة وهو من الخطأ لأن الماء سيترسب على شكل خطوط بجسد السيارة، والبعض يتجاهل تنظيف الإطارات ولكن الأوساخ الموجودة بالعجل وخاصة الطين ينتقل إلى جسد السيارة النظيف، والتنظيف بحركات عشوائية من أسفل إلى أعلى والعكس أو من الشمال لإلى اليمين والعكس ولكن علينا التنظيف دائماً من أعلى إلى أسفل.

أما عن المنظف المستخدم في غسيل السيارات فلابد أن يكون خاص لمثل هذا الغرض لأن المنظفات الأخرى قاسية عليها مثل منظف الأطباق، وكذلك غسيل السيارات في الصباح أو في المساء من الأمور الصحيحة لأن غسيلها في الجو المشمس يؤدي إلى جفافها سريعاً ممن يظهر بقع الماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *