الجبال الالتوائية فى الوطن العربي

هناك العديد من أنواع الجبال في الوطن العربي ، و هذه الأنواع تشمل جبال التآكل ، و المناطق الاستوائية الحديثة ، و جبال انكسارية بركانية ، و غيرها العديد من أشكال التضاريس الأخرى.

جبال التعرية

– هم بقايا الارتفاعات القديمة التي تأثرت بالتآكل لفترات طويلة ، و هذه الجبال تشمل تيدال ، و تبيست ، و دارفور ، و عوائيات و هي مجرد بقايا من هذه الجبال القديمة ، التي استهلكها التآكل منذ أقدم وقت حتى الآن ، و تتكون من مساحة 800 كيلومتر مربع ، و يبلغ محيطها 160 كم 2 و ارتفاعها 1934 مترًا فوق مستوى سطح البحر بنحو 600 متر فوق الصحراء المحيطة ، و يقع بالقرب من الشمال ، و أركنا (ارتفاع 1435 متر) ، وإلى الجنوب يوجد جبل تشيسو بارتفاع (1712 مترا) ، وجميعها تتكون من الصخور الباليستية المقاومة للتآكل.

– على الرغم من أن جبال تيبستي قديمة ، إلا أنها تأثرت في الآونة الأخيرة بالثورات البركانية التي تراكمت على السطح القديم على ارتفاعات عالية و أعلى قمة لها في ليبيا ، و قد بلغت قمة مجموعة pic-pette التي يبلغ ارتفاعها 2286 متراً و تقع على الحدود بين ليبيا و تشاد.

– يقع على طرف جبل ايجاي ، شمال شرق تيبستي ، و تقع جبال تومو شمال غرب مرتفعات تيبستي ، و تمتد هذه الجبال إلى جبال تاسيلي ، و معظمها في الجزائر و يبلغ ارتفاعها أكثر من 1000 متر ، و تصل قممها إلى أكثر من 3000 متر ، و تتكون هذه الجبال الأخرى من صخور بركانية و متغيرة ، تأثرت بشدة بعوامل التعرية و تغطيها الصخور البركانية للنشاط البركاني الذي يشكل قممها العالية.

جبال التوائية حديثة

– تأسست خلال حركة الألب الألبانية ، و التي بدأت في نهاية الفترة الثانية و بلغت حدتها خلال الفترة الثالثة من الزمن ، و تقع على الشمال و الجنوب الشرقي من العالم العربي ، و تشمل جبال الأطلس في المغرب العربي ، و جبال كردستان ، و زاغروس في الشمال و الشمال الشرقي من الرقوق و جبال سلطنة عمان.

– تمتد جبال الأطلس من الغرب إلى الشرق مع ساحل البحر المتوسط ​​وتصل إلى أكثر من 4000 متر ، فهي واسعة وعالية في منطقة الغرب ، لكنها ضيقة و منخفضة الارتفاع نحو الشرق ، و تخترق أراضي الجزائر وتونس.

– تتكون مرتفعات الأطلس من نطاقات متوازية من سلاسل الجبال ، و تتكون سلسلة الجبال الشمالية من سلاسل جبلية تُعرف مجتمعة باسم أطلس هيل ، و التي تمتد موازية للبحر الأبيض المتوسط ​​و تهيمن عليها في سلاسل المدرجات و تنتهي في راس بون في تونس ، و من المعروف أن أطلس هيل في تونس العاصمة هي الدرعية التونسية.

– و التي تعرف بالعمود الفقري لتونس ، و أبرزها في جبال شافيني على الحدود مع الجزائر و يبلغ ارتفاعها 4000 متر تقريبًا و تلة الأطلس في المغرب تمتد باتجاه الشمال باتجاه مضيق جبل طارق المعروف في المغرب باسم أطلس هيل و هناك ارتفاع 2200 متر و تجد امتدادا من خلال جبل طارق في جبال سييرانيفادا او بيتيك كورديلليرا في جنوب اسبانيا.

– وتعرف سلسلة الجبال الجنوبية باسم أطلس الصحراء ، وتنحدر هذه الجبال إلى حد كبير إلى الجنوب ، كما أن أشهر قمم تونس هي جبل تبسة ، وفي الجزائر ، أبناء أورس والنيل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *