شكل الكرة الأرضية

تعتبر الأرض واحدة من كواكب المجموعة الشمسية، وهي الكوكب الوحيد الذي يصلح للعيش عليه والمأهول بالسكان، حيث يتوفر على سطحه الماء والهواء وجميع الصفات الأخرى التي جعلته يصلح للحياة، ويتميز كوكب الأرض بشكله الكروي الذي يميل للبيضاوي، فهو يعتبر مفلطح من ناحية أقطابه الشمالية والجنوبية.

بينما يكون منبعج من ناحية الوسط ويترتب على ذلك  حدوث دوران الأرض، ويمثل كوكب الأرض أهمية كبيرة وذلك لدوره الهام في توفير جميع العناصر والأشياء اللازمة للحياة واللازمة  للكائنات الحية التي تعيش عليه والتي تتمثل في الماء والهواء والغذاء، وسنتعرف أكثر من خلال المقال على خصائص كوكب الأرض ومكوناته.

شكل الكرة الأرضية

تتميز الكرة الأرضية بأن شكلها شبه كروي مفلطح أو بيضاوي، وبالتالي فهي ليست كروية بصورة كاملة، وبالتالي نلاحظ أن محيط الأرض وقطرها يختلف على حسب الموقع للكرة الأرضية، فعلى سبيل المثال  بدل من أن يكون محيط الكرة الأرضية متساو في مختلف المناطق نلاحظ أن قطبي الأرض يقتربا من بعضهما البعض بالإضافة لأنهما مسطحان بشكل قليل ويترتب على ذلك بروز بسيط في كوكب الأرض وخاصة عند منطقة خط الإستواء ولذلك يعتبر كوكب الأرض شبه كروي.

من أول من اكتشف كروية الأرض

يعتبر اليونانيون القدماء هم أول من قاموا بإكتشاف أن الأرض كروية، حيث قاموا بتخمين هذه الفكرة ولم يقوموا بإثباتها من الناحية العلمية، ويرجع سبب تخمينهم بهذا الأمر هم أنهم لاحظوا وجود اختلال في ارتفاع بعض المناطق عن المناطق الأخرى وذلك عند السفر والإنتقال من مكان لأخر.

ولكن لم يتمكن اليونانيون من إثبات هذه الفكرة ولم يمتلكوا دليل واضح عن هذا الأمر، ولكن بعد ذلك تم إثبات أن كوكب الأرض كروي بشكل كلمي وذلك على يد العالم الروسي نيقولا كوبرينكوس في القرن الخامس عشر الميلادي، وفي نفس التوقيت أكد أيضًا العالم فريدناند ماجلان على أن الأرض كروية.

ولكن من الملاحظ أنه في خلال القرن الثامن عشر الميلادي أكد مجموعة كبيرة من العلماء على أن الأرض ليس شكلها كروي ولكن ذات شكل إهليجي أو بيضاوي على وجه التحديد.

أهم مكونات كوكب الأرض

يتميز كوكب الأرض بأنه يتكون من عدة طبقات مختلفة ومن أهمها هي القشرة الأرضية والتي تكون على عمق يصل لأقل من 35 كم، وبعد ذلك طبقة الوشاح العلوي على عمق يصل لأقل من 60 كم وطبقة الوشاح والتي تمتد من عمق يصل لحوالي 35 كم لحوالي 2890 كم، وتأتي بعد ذلك طبقة اللب الخارجي والتي تكون على عمق يصل ما بين 2890 كم إلى 5100 كم، وفي النهاية توجد طبقة اللب الخارجي والتي تصل على عمق يتراوح ما بين 5100 كم إلى 6378 كم تقريبًا.

معلومات هامة عن كوكب الأرض

1- يعتبر كوكب الأرض هو الكوب الثالث من  ناحية البعد عن الشمس بينما يحتل المرتبة الخامسة من حيث الحجم والكتلة.

2- يرجع السبب وراء وجود الفصول الأربعة هو دوران الأرض لحوالي 23 درجة أو أكثر، كما أن مدة اليوم على سطح كوكب الأرض يصل لحوالي 23 ساعة و56 دقيقة.

3- تصل مدة السنة على كوكب الأرض لحوالي 365 يومًا و6 ساعات و 16 دقيقة فقط.

4- يغطي سطح الأرض مجموعة كبيرة من المحيطات والمياه والتي تمثل حوالي 70% من مساحة سطح الأرض كله.

5- يلعب بخار الماء الذي يوجد في الغلاف الجوي دور هام في تحديد حالة الطقس على كوكب الأرض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    علي صالح علي العثماني
    2019-06-03 at 03:19

    كشف المياة الجوفية والصدحية ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *