تفتيح الركب في أسبوع

تفتيح الركب في أسبوع، من المشاكل التي تؤثر على مظهر الجسم وعلى نفسية السيدات وخاصة عندما ترتدي الأنثى الملابس القصيرة نجدها لا تثق بنفسها، ولعل سبب سواد الركبتين يعود إلى عدم وجود الغدد الدهنية بهذه المنطقة وبالتالي تعرضها للجفاف بسهولة وتغيير لونها.

أسباب سواد الركب

عدم ترطيب الركب باستمرار يعرضها للاسمرار وخاصة تلك التي تتعرض للشمس مع عدم وضع واقي شمسي ويعود هذا إلى جفاف الركب لعدم وجود غدد دهنية بها، التغذية الغير صحيحة وبالأخص نقص فيتامين A، هناك بعض العوامل الوراثية وخاصة أصحاب البشرة السمراء وعدم انتظام الهرمونات بالجسم وكذلك البدانة وخاصة إذا تعرض الجسم لنقص الوزن ثم زيادة الوزن ثم الزيادة وهكذا، وتراكم الأوساخ بمنطقة الركب لأنها عبارة عن أتربة تتزايد مع مرور الوقت ويمتصها الجلد ويكون المناطق السوداء، وأخيراً تناول بعض الأدوية التي تؤثر على لون الجلد وقد تنشط الخلايا الصبغية بفعل هذه الأدوية.

المحافظة على الركب من السواد

الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء لزيادة رطوبة البشرة وجعلها ناعمة، عمد الجلوس على الركب أو الاتكاء على الكوع لفترات طويلة وعلينا السجود برفق أثناء الصلاة كي لا نضغط على الركب، الحرص على التغذية السليمة وتناول الغذاء الذي يحتوي على فيتامين A وترطيب الركب والكوع بصفة يومية، التعرض للشمس من أسباب اسوداد الركب والبشرة على وجه العموم لذلك علينا الابتعاد عن أشعة الشمس لفترات طويلة.

وصفات عدة لتفتيح الركب

أولاً عصير الليمون والخل

وتتكون الوصفة من كوب من الماء، 3 ملاعق كبار من الخل الأبيض، ملعقة كبيرة من ماء الورد، نصف كوب من عصير الليمون.

طريقة التحضير:- توضع كل المكونات معاً ويتم خلطها جيداً، يوضع جزء من الخليط على قطعة من القماش وتوضع على الركب وتترك ساعتين على الأقل على أن يتم بلها كلما جفت، وبعد مرور الوقت يتم إزالة قطعة القماش من على الركب ونغسل الركب ونجففها ونضع المرطب، ويتم استخدام الخليط يومياً لمدة أسبوع للحصول على ركب بيضاء.

ثانياً صودا الخبز والسكر

وتتكون من رشة من صودا الخبز، 3 ملاعق كبيرة من السكر، ويتم خلطهم جيداً ويوضع الخليط على الركب ويفرك لمدة لا تقل عن 3 دقائق ويترك على الركب لمدة ربع ساعة للحصول على ركب فاتحه، لأن الخليط يعمل كمقشر للبشرة الداكنة سواء الركب أو الكوع.

ثالثاً الخل واللبن

وتتكون من ملعقة كبيرة من اللبن و3 ملاعق كبيرة من الخل ويوضع الخليط على الركب، وسوف يعمل الأسيد الموجود بالعنصرين على التخلص من السواد، وبالتالي يكون الخليط سبب للحصول على ركب ناصعة البياض كالثلج.

رابعاً الشوفان وزيت الزيتون

وتتكون من ليمونة، ملعقتين من الملح، 4 ملاعق من الشوفان، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ويتم فرك الركب والكوع بزيت الزيتون لمدة 3 دقائق، وبعد ذلك نخلط عصير نصف الليمونة وملعقة الملح والشوفان جيداً ويتم فرك الركب والكوع بالخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق ويترك عليهم لمدة ربع ساعة، ثم نغسل الركب والكوع بالماء ونجففهم ونضع عليهم الفازلين من أجل الترطيب.

خامساً جل الأوليفيرا الطبيعي

وتتكون من ملعقة من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من جل الأوليفيرا الطازج، ويتم خلط المكونات جيداً ونفرك الركب والكوع لمدة 4 دقائق ويتم تركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يتم غسل المنطقة بالماء ويوضع عليها المرطب.

الطرق الكيميائية لعلاج سواد الركب

أولاً استخدام الليزر

فهو قادر على التخلص من طبقات الجلد الميتة وبعد ذلك تنمو الخلايا الجديدة المماثلة في اللون لون البشرة الأساسي.

ثانياً استخدام إبر التبييض

وهذا النوع من الإبر يحتوي على مادة الغلوتاثيون والتي تعد مضادة للأكسدة وتساعد في عدم نمو الخلايا الصبغية وتحارب بعض أنواع السرطان، فهي تحتوى على مادة الميلانين وبالتالي تتخلص الركب من السواد والجفاف وتصبح ناعمة.

ثالثاً استخدام كريمات التبييض

وهى من الكريمات التي تظهر نتائجها بشكل فوري وبالأخص التي تحتوي على ألفا أربوتين، الغلوتاثيون، والابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على الزئبق، الهيدروكينون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-03 at 18:42

    العناية بالركب بالطرق المذكورة يعطي فعالية في تفتيح الركب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *