أهمية علم الإحصاء

علم الإحصاء هو أحد فروع الرياضيات، وهو ذلك العلم الذي يهتم بجميع البيانات في العديد من المجالات سواء كانت في العلوم السياسية أو الإنسانية أو الفيزيائية أو غيرها، ويتم عمل إحصائيات لها وفق رسم بياني يوضح النسب بشكل واضح في الشيء المدروس.

علم الإحصاء

علم الإحصاء هو ذلك العلم الذي يعمل على جمع وتحليل وتفسير البيانات من خلال توفير الاحتياجات الحكومية للبيانات والأعداد والمعلومات.

في الوقت الحالي ظهرت الحاجة إلى تحليل كمية كبيرة من البيانات المتاحة إلى العديد من المجالات المختلفة في فروع الحياة، وتقسم البيانات إلى التالي:

– البيانات الكمية التي يمكن أن تقيس الكم أو مقدار الشيء المعين.

– المقدار النوعية وهي التي توفر بعض التسميات أو الأسماء لفئات العناصر المختلفة

قد استخدم علم الإحصاء قديمًا في جميع البيانات حول الأعداد الخاصة بالسكان وحصرهم بهدف تكويني الجيوش وتوزيع الموارد والثروات أما في الوقت الحالي فدخلت الإحصاء في العديد من مجالات الحياة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي الأمني والسياسي وغيرها.

أهمية علم الإحصاء

علم الإحصاء يدخل في العديد من فروع الحياة ولها الكثير من الفوائد، ومن أهمية علم الإحصاء ما يلي:

وصف البيانات

يقوم علم الإحصاء بجمع البيانات من خلال جمع البيانات والقيام بتلخيصها حتى يتم الاستفادة من هذه البيانات لوصف بعض الظواهر والاختلافات، فيمكن أن نقم بحساب بعض المؤشرات والدلائل الإحصائية البسيطة فيجب علينا أن نقوم بجمع البيانات وتبويبها على شكل جداول أو بيانات تعطي لنا الدلائل والمؤشرات.

تصنيف العينات

هناك الكثير من البيانات التي لا يمكن أن يتم جمعها إلا من خلال الإحصائيين وهذه التصنيفات توضع بشكل يعتمد بصورة رئيسية على التنبؤ من خلال بعض النماذج الإحصائية بحيث تكون العينة قريبة من الواقع.

تخطيط البحوث

تعتبر عملية تخطيط البحوث هي أحد البنود التي توضح علم الإحصاء، لأن تخطيطي البحوث يعتمد على العثور على التكرار في المخطط وهذا الأمر يفيد في العثور على التقديرات الأولية، وهذا الأمر يقوم به خبراء الإحصاء للوصول إلى علاج جديد قياسي غير متحيز.

التنبؤ

يتم التنبؤ عن طريق استخدام النتائج الاستدلالية الإحصائية التي تدل على بعض السلوكيات لظاهرة معينة ومعروفة لتبين ما يحدث في المستقبل والحاضر.

أنواع الإحصاء

يوجد بعض الأنواع من الإحصاء ومنها:

الإحصاء الوصفي

هي تلك الإحصاء التي تستخدم في تنظيم وعرض وتفسير وتبويب المعلومات والبيانات من خلال الرسوم البيانية، ويدخل فيها بعض المصطلحات مثل المنوال، الوسط الحسابي، بعض الأساليب الأخرى التي يستخدمها الإحصائيين للوصول إلى النتائج المختلفة.

يستخدم هذا النوع من الإحصاء في الدراسات والأعمال الميدانية وتقييم البحوث والأكاديمية الخاصة بالقطاع الحكومة.

الإحصاء الاستنتاجية أو التحليلية

هذه الإحصاء هي عبارة عن بعض العمليات الإحصائية التي تهدف بشكل أساسي إلى استنتاج بعض الروابط وبعض الخصائص التي يتسم بها الأفراد في مجتمع الدراسة، ولا يمكن حصر هذا المجتمع بشكل كامل إلا إذا كان كبير.

يلجأ الباحث إلى أخذ عينة متمثلة في بعض الخصائص حتى يستعين بهذه الإحصائيات في الاستدلال على المجتمع والوصول إلى قيم عددية تدل على بعض الصفات الخاصة بالمجتمع، واستخدام البيانات المسحوبة بشكل عشوائي، ويقسم هذا النوع إلى قسمين هما:

– التقدير الإحصائي الذي يشير إلى سبل التعرف على المجتمع الذي تقوم عليه الدراسة المجهولة.

– الفروض الإحصائية: يتم وضع هذه الفروض من خلال الباحث ويتم فص أدق وأصح هذه الفروض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *