الثقافة اليابانية

- -

اليابان هي أحد الدول المتقدمة التي أثبتت نفسها بجدارة وأصبحت لها مكانة خاصة بين دول العالم بسبب تقدمها العلمي والتكنولوجي والاقتصادي الذي حققته، كذلك الثقافة اليابانية ثقافة متميزة وفريدة لأن الشعب الياباني حافظ على هذه الثقافة على مدار السنين، وسوف نستعرض تفاصيل أكثر معكم حول الثقافة اليابانية.

دولة اليابان

اليابان هي أحد الدول الموجودة في قارة آسيا، عاصمتها طوكيو، اللغة الرسمية لها هي اللغة اليابانية، على الرغم من أن القليل من اليابانيين يتحدث باللغة اليابانية إلا أنهم لازالوا معتزين بلغتهم الأساسية التي تعود تاريخها إلى عام 252م.

يتكون أرخبيل اليابان من أربعة جزر رئيسية هم: جزيرة هوكايدو، وهونشو، وشيكوكو، وكيوشو، وكذلك تتكون من أكثر من ستة آلاف جزيرة صغيرة، وتبلغ مساحة اليابان الكلية 378 كيلو متر مربع.

الثقافة اليابانية

الساموراي

الساموراي هي مصطلح يطلق على المحارب الياباني القديم وهذا المحارب في الغالب يستطيع القراءة والكتابة، لكن هذه الطبقة ألغيت في آخر القرن التاسع عشر، وأصبحت أساس البيروقراطيين الذين يخدمون أغراض تشريفه فقط.

كان النفط القديم ينطبق على الساموراي التي كانت تعني الخادم أو المتدرب، لكن في الفترة التي كانت ما بين القرن السادس عشر والسابع عشر كان يقال عليهم لفظ الساموراي.

الملابس التقليدية

الكيمونو هو اسم اللباس التقليدي الياباني الذي يرتديه الرجال والنساء على السواء، ويوجد منه الكثير من التصاميم المختلفة، يلبس مع هذا الرداء الحذاء الخشبي التقليدي الذي يسمى جيتا، وهذا الحذاء هو نوع من الأحذية الخاصة التي صممت للنساء بحيث أنه لا يتسخ بملامسة الأرض لأنه مصنوع من الخشب.

طقوس تناول الشاي في اليابان

حفلة الشاي تعتبر لها بعض الطقوس الخاصة بالشعب الياباني يقدم الشاي في جو هادئ مخصص لشرب الشاي، وهناك الكثير من المدارس اليابانية التي تعلم طرق تحضير الشاي وتقديمه والعبارات الصحيحة التي تستخدم أثناء تقديم الشاي للضيوف.

الاحتفالات التقليدية في اليابان

يوجد الكثير من الاحتفالات التي يقدمها الشعب الياباني لإحياء التقاليد والتراث الياباني ومنها احتفال بو أودوري الذي يقام في فصل الصيف ويقدم العديد من المهارات مثل: الدق على الطبول، تقديم الأكلات الصيفية، احتفال شيشتي جو سان الذي يقيمه الأهل لأولادهم الصغار من هم في سن 3 سنوات إلى سبعة سنوات.

عادات التحية في اليابان

يعتبر الانحناء من أشهر علامات التحية في اليابان لأن اليابانيون ينحنون أثناء الكلام مع الطرف المقابل حتى وقت الكلام معه في التليفون، كما أنهم ينحنون أثناء المصافحة باليد ويقوم بهذا الانحناء الرجال والنساء على السواء.

دقة المواعيد

يتميز الشعب الياباني بدقة المواعيد، لأننا نجد أن الشعب الياباني بالكامل يسير وفق جدول مواعيد متفق عليه يتم فيه تسجيل موعد الاجتماعات واللقاءات والمناسبات وغير ذلك من المواعيد المسبقة العلم.

ثقافة الطعام

تعتبر ثقافة تناول الطعام من أهم الأساسيات في اليابان لأنهم يعتمدون في تناول الطعام على الأرز، الحليب، الخضروات، الأسماك، اللحوم وغيرها من الأطعمة.

يتناول اليابانيون الطعام عن طريق الأعواد المصنوعة من الخيزران، أما الوجبات السريعة والسوشي يتم تناولها بالأيدي، ويستخدمون بعض أدوات المطبخ مثل المعالق والسكاكين في تناول الطعام الغريب عليهم.

تحمل أطباق السلطة والشوربة والأرز بالأيدي اليسرى، لأنهم يشربون الحساء مباشرة بدون استخدام الملاعق.

العقائد الدينية

لا يهتم شعب اليابان بالأمور الدينية لأن غالبية شعب اليابان لا ينتمون إلى ديانة محددة بل لهم أكثر من ديانة مثل: البوذية، الشينتوية، وغيرها من الديانات الأخرى.

وتعتبر الديانة البوذية والشينوية من أكثر الديانات المنتشرة في اليابان إلى يومنا هذا، وقد انتشر الديانة الشينوية في البداية وتبعها في الظهور الديانة البوذية منذ القرن السادس الميلادي.

عادات وتقاليد يابانية عامة

توجد مجموعة من العادات والتقاليد العامة اليابانية التي تطبق على جميع اليابانيين مثل:

– يتجنب اليابانيين إظهار مشاعرهم أمام الناس في الأماكن العامة سواء للتعبير عن الحزن أو الفرح.

– التلويح باليد أو الحديث المرتفع الصوت من العادات السلبية التي لا يقوم بها أي شخص من الشعب الياباني.

– لو ضحكت الفتاة أو السيدة فيجب أن تضع يدها على فمها أثناء الضحك.

– لو مرض أحد اليابانيون بـ الأنفلونزا فيقوموا بشراء غطاء للأنفلونزا يوضع على الفم لمنع انتشار ا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *