الارث الذي تركه نيلسون مانديلا بعد وفاته

نيلسون مانديلا هو أول رئيس لدولة جنوب أفريقيا، انتخب عبر انتخابات ديمقراطية تمثيلية كاملة، وهو أول رئيس دولة أسود في البلاد، وعندما توفى نيلسون مانديلا ترك أثر كبير في نفوس شعبه وسوف نوضح لكم الإرث الذي تركه نيلسون مانديلا.

نبذة عن حياة نيلسون مانديلا

ولد نيلسون مانديلا في عام 1918 في دولة جنوب أفريقيا، هو رجل سياسي حارب العنصرية التي تمارس ضد الناس أصحاب البشرة السوداء، ووصل إلى الحكم برئاسة دولة جنوب أفريقيا في عام 1994م، وهو أول رئيس أسود يحكم دولة جنوب أفريقيا وقد فاز على جائزة نوبل في عام 1993م بسبب مواقفه وآراءه.

وفاة نيلسون مانديلا

توفى نيلسون مانديلا في عام 2013 عن عمر يناهز 95 عام في منزلة في جوهانسبرج وخيمت حالة من الحزن العميق على العالم بعد سماع خبر وفاته وشيعت جثمان الرئيس الراحل في جنازة رسمية نكست من أجلها الاعلام في جميع البلدان في العالم.

عندما تولى الرئيس التالي لنيلسون مانديلا الحكم فقد قال في بيان له على شاشة التلفاز أن وفاة نيلسون مانديلا هو بذلك يعتبر أول رئيس أسود لدولة جنوب أفريقيا وأن أعلام البلاد سوف تنكس، وقال ((رحل حبيبنا نيلسون مانديلا المؤسس لبلادنا الديمقراطية فاضت روحه إلى بارئها بسلام في منزله)).

الإرث الذي تركه نيلسون مانديلا لشعبه

يتمثل الإرث الذي تركه نيلسون مانديلا لشعبه في الآتي:

تشكيل نظام ديمقراطي جديد

عن طريق نيلسون مانديلا تم تشكيل نظام ديمقراطي جديد في دولة جنوب أفريقيا؛ حيث أطلق سراح نيلسون مانديلا في عام 1990 بعد الضغوطات التي حدثت في تلك الفترة وتم رفع الحظر عن المؤتمر الأفريقي، وتأسس نظم جديدة تسند على الديمقراطية والمساواة وتدين العنصرية ولا تقبلها لكل مستوياتها.

الإنجازات الخيرية لنيلسون مانديلا

تقاعد نيلسون مانديلا عن العمل في عام 2004م ولكن إنجازاته الخيرية لم تنقطع بل استمر في تزايد في النشاطات الخيرية وحضور المؤتمرات مع العلماء والحكماء للبحث عن حلول للمشاكل التي توجد في العالم.

دخل مئات النساء في المجال السياسي

عن طريق نيلسون مانديلا فتح المجال أمام النساء للدخول في المجال السياسي وجعل للمرأة الحظ في ذلك مثلها مثل الرجال، وبهذا فهو نشر المساواة بين الرجل والمرأة في جنوب أفريقيا.

منذ ذلك الوقت وأعداد النساء الذين يعلمون في البرلمان في تزايد مستمر مع إظهار التقدم الواضح، فعندما تولى نيلسون مانديلا الحكم كانت نسبة النساء التي تعمل في البرلمان فقط 2،7%، لكن بعد أن توليه الحكم والمساواة بين الرجل والمرأة أصبحت نسبة النساء في البرلمان الآن 44%.

الانضمام إلى مكافحة نقص المناعة ومحاربة مرض الإيدز

لقد سجل مانديلا في حملة كفاح مرض الإيدز وقد قال نيلسون مانديلا في أحد ندواته عن مرض الإيدز (( أن بلدنا تواجه كارثة ذات أبعاد لا حصر لها من فيروس نقص المناعة البشرية)).

وفي عام 2003 أقيمت حفلات موسيقية تابعة لمؤسسة نيلسون مانديلا بحيث تساعد هذه الحفلات علاج مرض الإيدز من خلال الأموال التي كانت تتقاضى من هذه الحفلات.

جلب التعليم للريف

قال نيلسون مانديلا أن التعليم هو السلاح الذي يستطيع تغيير العالم، لهذا احدث نيلسون مانديلا الكثير من التغيرات في نظام التعليم، وأدخل التعليم في كل مكان في جنوب أفريقيا حتى في الريف حتى ينال التعليم كل الناس على كافة المستويات.

قال نيلسون مانديلا (( أن الطلاب الذين يسكنون بعيدًا في المناطق الريفية في بلادنا من هم غير قارئين وغير كاتبين وهو بذلك محرمون من الإبداع الذي يستطيعون إدخاله إلى العالم للتعبير عن جرأة أفكارهم)).

وسع حقوق التصويت لجميع جنوب أفريقيا

لقد قام نيلسون مانديلا بإعطاء الحق لكل المواطنين في جنوب أفريقيا بالتصويت دون النظر إلى عرق أو دين أو لون بالفعل كانت الانتخابات في جنوب أفريقيا يصوت فيها حوالي 9 من كل 10 أشخاص في الانتخاب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *