طرق الوقاية من قرح الفراش

قرح الفراش هي مشكلة شائعة في العديد من الأماكن ، و خاصة لدى المرضى الملازمين للفراش ، حيث إن انخفاض القدرة على الحركة ، و زيادة الوقت الذي يقضيه المريض في النوم ، و تغيير التغذية يجعل هؤلاء المرضى أهدافًا رئيسية لتلف الجلد .

نبذة عن قرح الفراش 

– تقرحات الفراش ، المعروف أيضا باسم قرحة الضغط ، تتطور عندما يكون هناك الكثير من الضغط على الجلد ، و هذا الشرط هو أكثر شيوعا في المرضى الملازمين للفراش ، و هذه القروح لا تسبب الألم و الانزعاج فحسب ، بل قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالالتهابات ، مثل التهاب السحايا و التهاب النسيج الخلوي و التهاب الشغاف ، و ذلك وفقًا لـ HealthLink BC .

– تعد جانبي الكتف ، و الذنب ، و المرفقين ، و الكعب ، و الوركين أكثر المناطق تعرضًا لقرح الفراش ، لأن هذه المناطق تحتوي على القليل من العضلات و الدهون ، و عندما لا يحصل الجسم على أي حركة ، يمكن أن يعيق تدفق الدم الكافي إلى الجلد ، مما يحرمه من المغذيات و الأكسجين ، و إذا كنت متواجداً حالياً في الفراش ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع قرح الفراش .

وسائل منع قرح الفراش

تغيير شكل الجلوس 

عندما يضطر الإنسان إلى المكوث لفترة طويلة على وضعية معينى ، فعليه أن يقوم بتغيير اتلك الوضعية في كثير من الأحيان ، فسيكون هناك ضغط أقل على بشرتك ، مما يقلل من خطر الإصابة بقرحة الضغط أو الفراش ، كما إنها فكرة جيدة لتعديل وضع جسمك على الأقل كل ساعتين ، فعلى سبيل المثال ، إذا كنت مستلقيا على ظهرك لفترة من الوقت ، انتقل إلى جانبك ، و هكذا ، و إذا كنت غير قادر على تبديل الموضع بنفسك ، اطلب من أحد أفراد العائلة أو من مقدم الرعاية المساعدة .

الحفاظ على البشرة نظيفة و جافة

يجب الحرص على تنظيف ​​و جفاف البشرة دائمًا ، فهذا يُسبب أقل احتمالية أنها سوف تتطور إلى قرح الفراش ، و يمكنك أن تقوم بغمس قطعة قماش للتنظيف في دلو من الماء الدافئ و الصابون المعتدل و تنظيف بشرتك من خلالها إن لم تستطع الذهاب إلى الحمام ، و لكن ستحتاج على الأرجح إلى شخص آخر لمساعدتك في تنظيف المواقع التي يصعب الوصول إليها ، و بعد ذلك يجب أن تقوم بترطيب بشرتك لتكون جافة بواسطة منشفة ، و يجب العلم أنه إن كنت تفرك بشدة في بشرتك ، فهذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد .

استخدم الوسائد

هناك طريقة أخرى فعالة لمنع تقرحات الفراش هي وضع الوسائد بين أجزاء من الجسم التي تضغط على بعضها البعض ، حيث توصي معاهد الصحة الوطنية بوضع وسادة تحت الكتفين و الكعب و المرفقين ، و إذا كنت مستلقيًا على جانبك ، فمن الأفضل وضع الوسادة بين الركبتين و الكاحلين .

ممارسة الرياضة

عندما لا تستطيع الخروج من السرير ، تبدو فكرة ممارسة التمارين الرياضية مروعة ، و لكن في الحقيقة ، فإن ممارسة عدد قليل من تمارين الحركة في السرير يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر تقرحات الفراش ، و على سبيل المثال ، يمكنك البدء برفع الذراع ، ارفع ذراعك لأعلى قدر ما تستطيع و ثبته لمدة 10 ثوانٍ ، و كرر التمرين على الذراع الأخرى .

طرق أخرى 

– يمكن إزالة النسيج الميت من الجلد ، لأن الجرح لا يشفي جيدًا إذا كان النسيج الميت أو المصاب موجودًا ، و يمكن أيضًا وضع الضمادات ، فهذه تحمي الجرح و تسرع الشفاء ، و بعض الضمادات تساعد على منع العدوى عن طريق إذابة الأنسجة الميتة ، و يجب استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو كريم مضاد حيوي ، حيث يمكن أن يساعد في علاج العدوى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *