سلطة الزبادي بالطحينة

تعد سلطة الزبادي بالطحينة من أهم الأطباق على السفرة، كما أنه يوضع كطبق رئيسي مع المشاوي، وللزبادي فوائد مذهلة لجسم الانسان، وكذلك الطحينة بها عناصر غذائية هامة، فضلاً عن وجود فوائد كثيرة اذا وضعت الطحينة مع الزبادي.

الطحينة بالزبادي

من أشهر أنواع السلطات، سلطة الزبادي بالطحينة، وهو يعد كطبق رئيسي مرتبط بكل المشاوي، كأطباق الكباب والكفتة وغيرها من الأطباق، ونجد سلطة الزبادي بالطحينة من الأطباق المشهورة والمعروفة في المطبخ العربي على اختلاف أنواعه، كذلك معروف في المطبخ اليوناني، والمطبخ التركي، لأن المطابخ التركية واليونانية يوجد فيها تشابه  كبير مع المطبخ العربي، سواء في المكونات أو الوصفات.

ويعتبر طبق سلطة الزبادي بالطحينة غني بالدهون، وبذلك عالي السعرات الحرارية، لذلك يتم استبعاده عند وصفات انقاص الوزن، حيث تحتوي معلقة سلطة الزبادي الكبيرة أو في حدود 30 جرام منها على 50 سعر حراري تقريباً، ومن الممكن اضافة زيت الزيتون والبقدونس أو أوراق الكزبرة الخضراء أو الريحان إليه للتزيين.

و كذلك ممكن أن يتم تزينه بشرائح الطماطم أو الخيار، كم أنه في أحيان أخرى تزينه بحبات من الزيتون الأسود أو الأخضر حسب الرغبة، لأن هذا الطبق بسيط المكونات، ذو نكهة بسيطة، لذلك نجد الكثير يقومون بإضافة أي مكونات أخرى لطبق سلطة الزبادي بالطحينة، وذلك أثناء التزيين لزيادة النكهات فيه.

عمل سلطة الزبادي بالطحينة

المكونات

1ـ كوب من الزبادي .

2ـ عدد 3 ملاعق كبيرة طحينة .

3ـ عدد 1 فص ثوم .

4ـ معلقة صغيرة ملح .

5ـ معلقة صغيرة فلفل أسود مطحون .

6ـ معلقة عصير ليمون .

7ـ مكونات اختيارية للتزيين وهي، معلقة زيت زيتون، أوراق كزبرة خضراء مفرومة .

طريقة التحضير

نقوم بهرس الثوم و نضعه في وعاء وعليه عصير الليمون، ونتركه من ثلاث لخمس دقائق، ونضيف الطحينة على لبن الزبادي في وعاء آخر، ونقوم بمزجهما معاً حتي يتم التجانس تمامً، ثم نضف إليهم الثوم والليمون ونقلبهم جيداً، وبعد ذلك نضف إليهم الملح والفلفل الأسود حسب المذاق أو الرغبة، ونقلبهم تقليب أخير، وبعد ذلك نقوم بتزيين الطبق بالكزبرة الخضراء، وزيت الزيتون، ونقوم بتقديم طبق سلطة الزبادي بالطحينة بدرجة حرارة الغرفة أو بارد حسب الرغبة، ويقدم كطبق جانبي، وهو من المقبلات بجانب أي نوع من أنواع الخبز والمشاوي، كالدجاج المشوي أو الكفتة والكباب أو أي نوع آخر من أنواع اللحوم .

طريقة أخرى لعمل سلطة الزبادي بالطحينة

المكونات

1ـ علبة زبادي .

2ـ عصير نصف ليمونة .

3ـ كمون (معلقة شاي) .

4ـ ملح (معلقة شاي) .

5ـ معلقة فلفل أسود (معلقة شاي) .

6ـ خل (معلقة طعام) .

7ـ فص ثوم .

8ـ ثلاث معالق طعام طحينة .

9ـ ثلاث معالق طعام من زيت الذرة أو زيت الزيتون .

طريقة التحضير

نقوم بوضع الطحينة مع الزبادي مع الكمون ، والملح والفلفل الأسود، والثوم المهروس وكذلك الخل ، وعصير الليمون في وعاء ونقلبهم حتى يتجانس الخليط، ويكون له قوام سميك، نقوم بإضافة زيت الزيتون أو زيت الذرة تدريجياً عند الخلط، حتى يتم تجانس الزيت مع الخليط ، ونحصل على سلطة زبادي  بالطحين ذات قوام مناسب، ونقوم بوضع سلطة الزبادي بالطحينة في طبق للتقديم، وبذلك تكون جاهزة للتقديم .

فوائد سلطة الطحينة بالزبادي

1ـ تكون سلطة الزبادي بالطحينة من الأشياء المفيدة والمهمة لجسم الانسان وخاصة العظام ، فهي تساعد على علاج التهاب المفاصل وتقي من هشاشة العظام .

2ـ تقوم على تقوية جهاز المناعة في الجسم .

3ـ تعمل على الوقاية من أمراض القلب .

4ـ كما أن تساعد في تنشيط الذاكرة .

5ـ تحتوي كل معلقتين من سلطة الزبادي والطحينة على 90 سعر حراري .

سر نجاح سلطة الزبادي بالطحينة

1ـ عند وضع زيت الزيتون أو الذرة، يجب  وضعه بالتدريج وليس مرة واحدة، وذلك عند التقليب، لأن عند وضع الزيت مرة واحدة ينفصل الزيت عن الخليط وقت التحضير .

2ـ  عندما نجد قوام سلطة الزبادي بالطحينة قوام سميك زيادة عن اللزوم، نقوم بوضع قليل من الماء للتخفيف مع التقليب المستمر، حتى نصل إلى القوام المطلوب .

حقائق غذائية عن الزبادي والطحينة

نجد أنه وبدون زيت الزيتون تحتوي معلقة واحدة من الزبادي والطحينة على:

ـ  نسبة 3.4 جرام دهون .

ـ نسبة 3.3 جرام كربوهيدرات .

ـ نسبة 1.9 جرام بروتين .

ـ نسبة 19 ملج صوديوم .

ـ نسبة 75 ملج بوتاسيوم .

ـ نسبة 0.8جرام ألياف غذائية .

فوائد اللبن الزبادي والطحينة مع البطاطس للبشرة

نجد لبن الزبادي والطحينة لهم فوائد مذهلة للبشرة، فهما يعملان على تفتيح البشرة والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة وكذلك نضارة البشرة والتخلص من بقع الشمس، وكذلك البطاطس لها تأثير على البشرة فهي منظفة ومرطبة للبشرة وتقوم كذلك على شد البشرة، وتعالج بقع الكلف.

لذلك نجد خليط الزبادي مع الطحينة والبطاطس مفيد جداً للبشر،  فبإضافة الدقيق وعصير ليمون للخليط مع خلطهم فغي الخلاط يتكون خليط كريمي نقوم بدهن البشرة منه لمدة خمس دقائق ونقوم بتنظيف البشرة بقطنة مبلولة ماء ورد ثم غسلها بالماء الفاتر، ويكرر هذا اسبوعيا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *