مقارنة بين زيت الذرة وزيت عباد الشمس

مع  كثرة زيوت الطهي النباتية الموجودة في الأسواق، أصبح من الصعب معرفة الفرق بين كل منها، وأي منها تستخدم أثناء إعداد الوجبات، ومن أكثر الزيوت المنتشرة في الاسواق زيت الذرة وزيت عباد الشمس .

زيت عباد الشمس: يتم استخراج زيت عباد الشمس من بذور نباتات عباد الشمس، وقد يكون زيت عباد الشمس غير مكرر أو مكرر، وهو زيت خفيف ومحايد، ويحتوى على سعرات حرارية تصل إلى120 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام.

وهو واحد من الخيارات الصحية وهو زيت جيد لجميع الأغراض لأنه يستطيع تحمل درجات حرارة الطبخ العالية، ويساعد في خفض مستوى الكوليسترول  في الدم والكلي ويقلل من الكوليسترول الضار، وذلك وفقا لدراسة تم نشرها في عام 2013 في مجلة نيوترشن مراجعات.

زيت الذرة : يشتق زيت الذرة من بذرة الذرة ويتم صقله بعد ذلك، ويكون الزيت خفيف، ومحايدة في النكهة ، ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فملعقة واحدة من زيت الذرة تحتوي على 119 سعرة حرارية، ويفضل التقليل من المنتجات القائمة على الذرة لأن الذرة من المحاصيل المعدلة وراثيا، وتسبب العديد من المشاكل الصحية مثل عسر الهضم.

مقارنة بين زيت الذرة وزيت عباد الشمس:
–  كل من زيت عباد الشمس وزيت الذرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، وذلك وفقا لبحث في جامعة روشستر عام 2005، ويحتوي زيت عباد الشمس على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة لكل ملعقة طعام  7.8 جرام

– السعرات الحرارية: توفر وزارة الزراعة الأمريكية معلومات غذائية حول الكثير من الأطعمة الشائعة، ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي زيت الذرة وزيت عباد الشمس على نفس العدد من السعرات الحرارية، ويزيد قليلا عن 1900سعر حراري لكل كوب، وكل هذه السعرات الحرارية من الدهون النباتية، وتستخدم عادة كمية صغيرة من الزيت في عملية الطبخ.

– سمات الطبخ: هناك خاصيتان هامتان في زيت الطهي هما النكهة والقدرة على تحمل الحرارة، وفقًا لشبكة Food Channel الشخصية، فإن زيت الذرة يحترق عند درجات حرارة أقل من درجات الحرارة التي يحتملها زيت عباد الشمس، كما أن زيت عباد الشمس له نكهة أقل من زيت الذرة، لذا فإن الطهي به لا يتعارض مع المكونات الأخرى.

– التكلفة: تتغير تكلفة أي سلعة بما في ذلك زيوت الطهي، وذلك وفقًا لعدة عناصر مثل تحمل الطقس وأسعار الغاز ومبدأ العرض والطلب، واعتبارا من عام 2010  وجد أن الأسعار مماثلة في كل من سعر زيت الذرة وزيت عباد الشمس، وأنها تتطابق في حدود 1 في المائة من الملليتر الواحد من الزيت.

– الاختلافات الرئيسية بين كل من زيت الذرة وزيت عباد الشمس، هي نسبة الدهون المشبعة حيث أن زيت عباد الشمس أقل في الدهون المشبعة (حوالي 10 ٪) ، في حين أن زيت الذرة  هو أعلى بحوالي 15 ٪ في الدهون المشبعة، كما أن زيت الذرة لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مثل زيت عباد الشمس، الذي يتحمل درجة حرارة عالية خاصة عند استخدامه في القلي والطهي ويتحمل درجة حرارة تتراوح ما بين 410 درجة إلى 440 درجة فهرنهايت.

– يحتوي زيت عباد الشمس على  حوالي 90 في المئة من الدهون غير المشبعة الصحية، و 10 في المئة من الدهون المشبعة غير الصحية، وبالنسبة لزيت الذرة  فإنه يحتوي على حوالي 85 بالمائة دهون غير مشبع و 15 بالمائة دهون مشبع، مما يجعل زيت عباد الشمس اختيار أفضل من منظور صحة القلب.

– ومن الصفات المشتركة بين كل منهما هو أنهما من الزيوت الغير صحية، فبعد سنوات من إقناع أن الزيوت خيار صحي أكثر من الدهون الحيوانية، يتراجع العالم الآن هذه الزيوت وأوصت منظمة الصحة العالمية بتجنبها تماما، واستخدام زيت جوز الهند أو زيت بذور اللفت أو زيت الزيتون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *