انواع طعام الكلاب

- -

عند إطعام الكلاب من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المختلفة مثل العمر والسلالة وبنية الجسم والجنس ، ومستوى النشاط بشكل عام ، ويجب أن يكون النظام الغذائي متوازنا ومحتويا على العناصر الرئيسية في الغذاء كالبروتينات والدهون والزيوت والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والمياه ، لذا ينبغي أن يكون اختيار نوعية الغذاء من النوعية الجيدة .

أنواع طعام الكلاب

الأغذية الجافة

 وهو النوع الأرخص ، كما أنه يدوم لفترة طويلة ولا يحتاج إلى تبريد ، ويساعد غذاء الكلاب الجاف في الحفاظ على صحة أسنان الكلب ، لأن مضغ الطعام الجاف المقدد يساعد على الحد من تراكم الجير ، وعند شراء طعام كلب جاف او دراي فود يجب قراءة المكونات بعناية واختيار ماركة بمكونات صحية .

الأغذية الرطبة المعلبة

 ويكون لها عمر تخزين طويل ، ويسهل العثور عليها في أي سوبر ماركت ، ولكنها يمكن أن تكون باهظة الثمن ، ولكن ليس كل علامة تجارية من الأغذية المعلبة توفر البروتين الذي يحتاجه الكلب الخاص بك ، ومعظم أغذية الكلاب المعلبة تحتوي على حوالي 75 في المئة من الماء ، وكلما زاد محتوى الماء ، كلما كان أقل تغذية مما يعني أن الكلب سيستهلك المزيد من الطعام .

طعام الكلاب شبه الرطب

 وهو طعام تجاري على شكل شرائح لحم أو برجر أو غيرها من الأطعمة اللحمية ، هذه الأنواع من الأطعمة هي أقل غذاء وتحتوي على العديد من النكهات الاصطناعية والملونات ، ويمكن إعطاؤها للكلب من حين لآخر ، ولكن لا ينبغي أن تعتبر غذاء في حد ذاتها ، لأنها لا توفر التغذية التي يحتاجها الكلب .

الطعام المنزلي المطبوخ

بعض أصحاب الكلاب يحبون التحكم الكامل في نظام غذائهم لكلابهم ، ولكن هذا يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا ، لكن العديد من المالكين يعتقدون أن الجهد الإضافي يستحق راحة البال التي يكسبونها .

النظام الغذائي الخام

يتكون من اللحم النيئ مع بعض العظام وأعضاء مختلطة ، هذا النوع من النظام الغذائي يعمل بشكل جيد بالنسبة للعديد من الكلاب ولكن قبل تغيير النظام الغذائي للكلب إلى نظام غذائي خام ، تحدث إلى الطبيب البيطري عن المخاطر والفوائد .

الحميات البيطرية

 هناك عدد متزايد من الوجبات الغذائية التي تمت صياغتها بشكل خاص لدعم الكلاب ذات الظروف المختلفة ، مثل الفشل الكلوي أو أمراض الكبد أو الأمراض البولية ، هذه الوجبات بها كمية العناصر الغذائية المحددة التي تؤثر على الحالة المرضية.

إذا كان الكلب يعاني من أي مشاكل صحية محددة أو إذا كان لديك أي طلب فيما يتعلق بمتطلبات التغذية الخاصة به فإننا ننصحك باستشارة طبيبك البيطري .

طعام الكلاب ذو العلامات التجارية المتميزة

تستخدم الماركات المميزة من طعام الكلاب مكونات عالية الجودة من مصادر ذات قيم بيولوجية أعلى ، وهذا يعني هضم أفضل ، لذلك لن يحتاج كلبك للأكل بنفس القدر وسيؤدي ذلك إلى نفايات أقل ، أما الطعام الرخيص تكون قيم الطاقة فيه أقل ، والبروتينات منخفضة ، لذلك يأكل الكلب الكثير من الطعام دون هضم .

هل الطعام الجاف أفضل من الطعام الرطب

طعام الكلب الجاف له فوائد مؤكدة حيث يسهل تخزينه وقلما يفسد ، كما يقلل طعام الكلاب الجاف من تراكم الجير على الأسنان عند المضغ وغالبا ما يكون بديلا أرخص ، وقد يكون غذاء الكلاب الرطب مفيدًا للكلاب التي تحتاج إلى زيادة كمية الماء المستهلكة ، إذا كنت في حيرة من أيهما أفيد لكلبك اسأل طبيبك البيطري .

هل يمكن خلط الطعام الجاف مع الطعام المعلب

ليس من المستحسن خلط الطعام الرطب والجاف خاصة إذا كان كلبك يتبع حمية خاصة ، ولاتنس دائما استشارة الطبيب البيطري للحصول على المشورة بشأن اختيار النظام الغذائي الملائم لكلبك .

هل يجب إطعام الكلب طعام شبه رطب

الأطعمة شبه الرطبة ، على الرغم من أنها مريحة ولكنها عادة تحتوي على مستوى عال من السكر ولا تعد مصدرا جيدة لتغذية الكلاب ، كما يمكنها أن تسبب مشاكل في الأسنان ، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة .

طعام الجراء

الجراء تكون بطونها صغيرة لذا تحتاج إلى طعام قليل ، فأربع مرات في اليوم كافية لأربعة أشهر ، ثم ثلاث مرات يوميا حتى تبلغ ستة أشهر ، وبعدها يمكن تخفيض الطعام إلى مرتين في اليوم لبقية حياتها ، من المهم للغاية أن يكون النظام الغذائي متوازنا في الأحماض الدهنية أوميجا والفوسفور والكالسيوم .

طعام الكلاب الكبيرة

الكلب الكبير يتطلب نظاما غذائيا متوازنا أقل في السعرات الحرارية مع كمية كافية من البروتينات والدهون ونسبة عالية من الألياف ، فإذا كان الكلب يعاني بشكل ملحوظ من وظائف الكلى ، فإن اتباع نظام غذائي أقل في البروتين يقلل من عبء العمل على الكلى ، وغالبا ما تكون الكلاب الأكبر سنا أكثر عرضة للإمساك ، لذلك فإن الوجبات الغذائية المخصصة لهم تكون أعلى في الألياف ، ويمكن إضافة نخالة القمح إلى طعام الكلاب العادية لزيادة كمية الألياف .

يمكنك التعرف أكثر عن أفضل أنواع الطعام للكلاب من الفيديو التالي :

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *