تعرف بالصور على ” جبال القهر ” في محافظة الريث

- -

منطقة الريث هي أحد المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تتبع منطقة جازان، تحتوي تلك المنطقة على جبال ضخمة ومتميزة تسمى جبال القهر، لهذا سوف نوضح لكم بعض التفاصيل عن هذه الجبال المتميزة الذي يعتبر مستقطب سياحي في تلك المنطقة.

محافظة الريث

تقع محافظة الريث في شمال شرق مدينة جازان فهي تبعد عنها بحوالي 150 كيلو متر، يحد هذه المحافظة من الشرق وادي حيان التي تتبع منطقة عسير، ومن الغرب جبال الحشر، من الشمال مركز الحقو والفطيحة، من الجنوب محافظة هروب التي تعتبر من أقدم مراكز الحضارات في المنطقة.

جبل القهر

جبل القهر هو أحد الجبال الشعيرة الموجودة في محافظة الريث، كان هذا الجبل قديمًا يسمى جبل زهوان، يقع هذا الجبل في مركز جبل القهر، بالتحديد في شرق مدينة منطقة جازان في جنوب غرب المملكة.

سمي هذا الجبل بذلك الاسم بسبب الحرب التي اندلعت في تلك المنطقة في قديم الزمان، البعض يقول عليه الآن جبل القهر والبعض الآخر يقول عنه جبل زهوان، يحد هذا الجبل مجموعة من الجبال والأودية من جميع الجوانب وفي هذه الأودية توجد محافظة الفرشة التي تتبع ظهران في الجنوب الموجود في منطقة عسير.

يحد الجبل من الغرب عدد كبير من الوديان التي ترفد من وادي بيشل ومن جبل القهرة، أما الشمال فيحده وادي بيش، ومن الجنوب يحده الجبل الأسود.

تتميز هذه الجبال أنها تملك إطلالة فريدة من نوعها لأنها تضم مجموعة من المناظر الخلابة التي تعبر عن جمال الطبيعة في تلك المنطقة من شلالات طبيعية وأماكن خضراء وغيرها من مظاهر الطبيعة الساحرة على هذا الجبل.

يصل ارتفاع هذه الجبال إلى حوالي 2014م، تحتوي هذه الجبال على مجموعة كبيرة من الأشجار والخضرة التي تزيد من جمال هذه الجبال، خاصة أن يحاوط تلك المكان مجموعة من الأدوية التي تمد النباتات بالمياه.

مظاهر السياحة في محافظة الريث

تحتوي محافظة الريث على العديد من الأماكن السياحية بجانب جبال القهر التي تناولناها ومن هذه الأماكن الخلابة ما يلي:

وادي لجب

وادي لجب هو أحد الوديان الرائعة الموجودة في محافظة الريث، يقع هذا الوادي في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يتميز هذا الوادي أنه محاط بالجبال العالية من جميع الاتجاهات بالإضافة إلى احتواء هذا الوادي على مجموعة من الغابات الخضراء والشلالات الساحرة الموجودة على مدار السنة وبالتالي فإن الخضرة موجودة في هذا الوادي على مدار العام.

سوف تستغرق الرحلة إلى هذا الوادي إذا مررت من مركز الجوة والفرشة ووادي الحياة وعمود فسوف تستغرق الرحلة قرابة ساعة ونصف تقريبًا.

وادي ريدان

وادي ريدان هو أحد الأودية التي تتميز بوجود صخور عالية خلابة في جوانب الوادي، يحتوي هذا الوادي على مجموعة كبيرة من شلالات المياه بالإضافة إلى العديد من المناظر الرائعة في هذا الوادي.

وادي أوعال

هذا الوادي من الأودية المتميز والمشهورة في محافظة الريث، يوجد هذا الوادي في مركز مقزع الذي يتبع تلك المحافظة، وهو من أجمل المواقع السياحية خاصة لمن يبحث عن قاصدي الإقامة في المخيمات وقضاء أوقات رائعة.

يجمع هذا الوادي ما بين المناظر الطبيعية الرائعة التي تتنوع ما بين أشكال الصخور المختلفة، المياه الجارية، الطبيعة الساحرة، الأشجار المعمرة وغيرها من مناظر الطبيعية الساحرة في هذا الوادي.

وادي أتران

يتميز هذا الوادي بأنه يحتوي على مجموعة رائعة من شلالات المياه العذبة، بعض أشجار الموز الموجودة على جوانب الوادي، الكثير من المناظر الساحرة الموجودة في هذا الوادي.

وادي السادة

يتميز هذا الوادي بعدد كبير من المياه الجارية الموجودة فيه، لهذا فإن هذا المكان يتناسب مع محبي السباحة، هذا بالإضافة إلى احتواء هذا الوادي على مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات المختلفة.

يحتوي منتصف الوادي على مجموعة كبيرة من الصخور المتميزة التي ينحدر الماء من على جانبيها مكونة شلالات رائعة المنظر، كما يحيط بالوادي من الجانبين مجموعة من الأشجار الكثيفة التي تنحدر منها الماء وقت سقوط الأمطار.

قبائل محافظة الريث

تحتوي محافظة الريث على مجموعة من القبائل المتميزة منها:

– قبيلة ال نجاد.

– قبيلة ال مسعود.

– قبيلة ال سلمى.

– قبيلة ال مشيفي.

– قبيلة ال امشحنه.

– قبيلة ال حنش.

– قبيلة المصغري.

معلومات عن محافظة الريث

في السنوات الخمس الأخيرة شهدت محافظة الريث بعض التطورات العمرانية المتعددة التي شملت إحداث بعض التغيرات في الطرق، الكثير من المشاريع الحكومية، افتتاح الكثير من المدارس، المستشفيات، المراكز الصحية وغير ذلك من الخدمات التي تهدف سكان المحافظة بشكل أفضل.

يقدر عدد السكان في محافظة الريث حوالي 18،961 نسمة، معظم السكان يعملون في الزراعة، مراعاة الأغنام، العمل في مختلف الوظائف الحكومية.

ينتشر التراث الشعبي في محافظة الريث ما بين عدة فنون شعبية مثل: اللعبة، الصفقة، الشهرية، طرق العشى والدمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *