أجمل صلاة على النبي

تعد الصلاة على النبي، نوع من أنواع التمجيد والتعظيم ورفعة لشأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي ميزة اختص الله سبحانه وتعالى بها خير الأنام ، فهو حامل وناشر الدعوة الإسلامية، وخاتم الأنبياء والصديقين ، وهي عبارة تعتبر من إحدى العبادات المفروضة، ولها أجر عظيم من الله تعالى، ومعناها ، اللهم صل على سيدنا محمد،: أي الدعاء والطلب من الله تعالى بالثناء على سيدنا محمد في الملأ الأعلى أي تكرار مدحه بين الملائكة، والصلاة لا تكون إلا على النبي وعلى آله، وسنناقش اليوم فضل الصلاة على النبي، وأجمل صيغ الصلاة على النبي .

قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا “.الأحزاب آية 56.

فضل الصلاة على النبي

– يؤجر المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعشر حسنات.
– يغفر للمصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر سيئات.
– يرفع المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر درجات.
– يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمه.
– تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
– سبب في شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم له يوم القيامة.
– الصلاة على النبي تعتبر امتثالاً لأوامر الله تعالى.
– سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.
– تنقذ المسلم من صفة البخل.كما أنها سبب من أسباب طرح البركة.
– سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.
– وسيلة للتقرب إلى الله تعالى.
– نيل المراد في الدنيا والآخرة.وسبب في فتح أبواب الرحمة.
– دليل صادق وقطعي على محّة رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
– سبب لدفع الفقر.
– تعد سببا لإحياء قلب المسلم.
– ويعد التقرب من الرسول صلى الله عليه وسلم منزلةً.
– تشريف المسلم بعرض اسمه على النبي صلى الله عليه وسلّم.

لا يقتصر فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، على الفوائد السابقة بل تتخطى لتصل إلى مئات الأفضال التي تعود على المسلم بالنفع والخير في الدنيا والآخرة.

صيغ الصلاة على النبي

– الصلاة الإبراهيمية: وهذه الصلاة (الإبراهيمية) تعتبر ركناً من أركان الصلاة، حيث يختم المصلي صلاته بها متضرعاً بها رب العالمين تقبّل صلاته، وهذا دلالة على مدى مكانة وثواب وعظمة الصلاة على النبي صلى عليه الله وسلم عند الله تعالى وفي ديننا الأحنف.

– اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ.

– اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.

– اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تفتح بيننا وبينه فتحاً مبيناً.

– hللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَعَلَى اللِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ.

أجمل صلاة على النبي

– اللهم صلى صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورككما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء … اللهم فرج كربنا كما وعدت ” أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ” وعلى آله وصحبه أجمعين …اللهم آمين “

– اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.

– اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الأمي الذى تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام وبوجهه الكريم وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.

– اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى رُوحِ مُحَمَّدٍ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى رُوحِ مُحَمَّدٍ فِي الأَرْوَاحِ وَعَلَى جَسَدِهِ فِي الأَجْسَادِ وَعَلى قَبْرِهِ فِي القبورِ.

– اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم إنك حميد مجيد.

– اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ.

– اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله.

– اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله.

– اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك في برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل.

– اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول نُورِ الْجَمَالِ وَسِرِّ الْقَبُول أَصْلِ الْكَمَالِ وَبَابِ الْوُصُول صلاةً تَدُومُ وَلا تَزُول اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول وَمُحِبُّهُ مَوْصُول الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْراَضِ وَالذُّبُول وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه آمِين.

– اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدبنا بأدبه، وأحي فينا وفى أُمته هذه المعاني يا كريم .

– اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك و اغنني بفضلك عمن سواك و على آله و صحبه و سلم، اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك و الطف بي فيما جرت به المقادير و اغفر لي و لجميع المسلمين و ارحمني و إياهم برحمتك الواسعة في الدنيا و الآخرة يا كريم يا رحيم.

– الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله أنت المقدم في كل مقام وبك حصل الختم يا خير الأنام الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين ربي اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *