اسباب الاسهال المتكرر وطريقة علاجه

الإسهال: يحدث بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويسبب خروج براز مائي ورخو، ويصاب الكثير من الناس بالإسهال في مرحلة ما، وقد يستمر إلى بضعة أيام ولا يعتبر الاسهال عادة مرض خطير، إلا إذا كان اسهال مزمن يستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويؤدي الاسهال المزمن إلى الكثير من المشاكل إذا ترك دون علاج.

أعراض الإسهال:
– يعتبر العرض الأساسي للإسهال هو الاصابة ببراز رخو أو مائي ويستمر من عدة أيام وقد يصل إلى عدة أسابيع.
– يصاحب الاصابة بالإسهال الشعور المغص والآلام شديدة في المعدة والشعور بالانتفاخ.
– الاصابة بالغثيان وعدم الاتزان، والرغبة في القيء.
– اصفرار في البشرة، والاصابة بالشحوب.

أسباب الاصابة بالإسهال:
– تختلف الاسباب على حسب كل حالة، ويجب مراجعة الطبيب إذا لم يستجب الإسهال للرعاية والعلاج المنزلي، ويقوم الطبيب بالسؤال عن عدد مرات البراز السائل، وما هي الأعراض الأخرى الذي يشعر بها المريض، ويتساءل عن وجود أي مشاكل سابقة مع الجهاز الهضمي، وبناء على الفحص والأعراض يقوم بالتشخيص وقد يطلب صورة تحليل دم كامل وعينة من البراز للتأكد من وجود أي التهابات.

– هناك الكثير من الالتهابات التي تسبب الاصابة بالبراز المائي، ومنها التهاب القولون التقرحي الذي يتسبب أحيانا بالإصابة  بالبراز الدموي والشعور بآلام في البطن.

– وقد تكشف عينة البراز عن ارتفاع خلايا الدم البيضاء، وهذا يمكن أن يكون علامة على الاصابة بالتهاب بكتيري أو طفيلي في البراز، وهذا ما يسبب البراز المائي، وقد تظهر عينة البراز وجود دهون في العينة مما يشير إلى الاصابة بالتهاب في البنكرياس.

– يلعب النظام الغذائي دورا كبير بالإصابة بالإسهال، حيث هناك بعض الأطعمة تساعد في سريعة الهضم، مما يتسبب في تمرير الطعام بسرعة من خلال القولون، ومن هذه الأطعمة الحليب والمحليات الاصطناعية مثل (السوربيتول والفركتوز).

– كما يتسبب بعض الأدوية في الاصابة بالإسهال مثل الأدوية المضادات للالتهاب، والمضادات الحيوية، ومضادات الحموضة، كما يتسبب الاصابة بمرض السكري بالإصابة بالإسهال المزمن.

–  إذا لم يتم التعرف من خلال اختبار الدم وعينة من البراز عن سبب الإسهال، فيوصي الطبيب بعمل أشعة مقطعية على البطن، خاصة إذا كان هناك أعراض أخرى مثل البراز الدموي، ومن خلال هذه الأشعة التصوير يمكن تشخيص المشاكل الخاصة مع بطانة الأمعاء والبنكرياس والقولون.

– في بعض الأحيان، يتسبب متلازمة القولون العصبي في الاصابة بالإسهال المزمن، مما  يؤثر على الأمعاء الغليظة ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل الإسهال، والإمساك، والانتفاخ، والغثيان، وآلام في البطن، وقد تكون اصابة القولون العصبي مزمنة، ولكنها لا تضر الأمعاء الغليظة.

علاج الإسهال المتكرر:

– تعمل الأدوية المضادة للإسهال على تخفيف الإسهال، ولكن لا ينصح باستخدام هذه الأدوية كعلاج على المدى الطويل.

– يعتمد علاج الإسهال المزمن أو المتكرر على السبب الكامن وراءه، وسينتهي بانتهاء المراض الذي تسبب في حدث الاسهال.

– تناول الوجبات الصحية، والابتعاد ع الاطعمة التي تسبب الاصابة بالإسهال المتكرر، والابتعاد عن الاطعمة المصنعة ومنتجات الالبان، والاكثار من الفواكه والخضراوات.

– كما يمكن تغير نمط الحياة للمساعدة في علاج الاسهال المتكرر مثل، تجنب تناول المنتجات الغنية بالكافيين، والمشروبات الكحولية، وتجنب تناول بعض الاطعمة الغنية بالألياف، وشرب كميات كبيرة من المياه.

الوقاية من الإسهال المتكرر:يمكن الوقاية بسهولة من الاسهال الناتج عن العدوى وذلك عن طريق الخطوات التالية:
– التأكد من نظافة مياه الشرب والمياه المستخدمة.
– التأكد من نظافة اللحوم جيدا قبل الطهي.
– التأكد من طهي اللحوم جيدا.
– يجب اغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده.
– التأكد من تنظيف أسطح المطبخ لمنع انتشار التلوث.
– غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها بشكل جيد.
– الحرص على غسل اليدين بعد استخدام الحمام، أو بعد تغيير الحفاضات، أو بعد الذهاب إلى شخص مريض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-15 at 10:02

    علاج الاسهال يمكن ان يكون في ( تناول الجزر على الريق صباحا ) وايظا ( تناول تفاحة واحدة قبل النوم ) وشرب بعدها الماء .. وسترى النتائج بأذن الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *