الكلاب الهاسكي و طرق تربيتها و ترويضها

- -

كلاب الهاسكي من الأنواع التي يصفونها خبراء تربية الحيوانات بالكلاب صعبة الترويض ، على الرغم من السمات و الصفات التي تميز هذا النوع من الكلاب ، و نستعرض في المقال معلومات عن تربية الكلاب الهاسكي في المنازل و طريقة الترويض.

كلاب الهاسكي

– نشأت فصيلة الكلاب الهاسكي في سيبيريا ، و بشكل خاص في المناطق الباردة فيها ، و كان يتم ترويض كلاب الهاسكي بهدف جر زلاجات الجليد.

– تتميز كلاب الهاسكي بالمظهر الجذاب الجميل ، بسبب التكوين الجسدي و الشكل الجمالي من العيون الزرقاء ، و أيضا الشعيرات البيضاء الكثيفة ، التي يتخللها اللون الرمادي أو الأسود ، كما أنها تتصف بالذكاء الحاد و النشاط المستمر و الدائم ، و هذا هو السبب في أن هذا النوع من الكلاب يعد من أفضل انواع الكلاب الرياضية.

– هذا النوع من الكلاب القوي و المفترس غير مؤهل ليكون من كلاب الحراسة ، كما أن فصيلة كلاب الهاسكي منقسمة إلى طبقتين ، طبقة قائدة و تسمى طبقة الألفا ، و طبقة تابعة و تسمى طبقة الأوميجا ، و هذه الفصيلة تعيش من فترة 12 عام إلى 15 عام.

– جلد الكلب الهاسكي أكثر سمكا من معظم سلالات الكلاب الأخرى ، مما يجعلهم قادرين على تحمل درجات الحرارة المنخفضة من -50 إلى -60 درجة مئوية (-58 إلى -76 درجة فهرنهايت) ، و تمتاز بكونها لها مجموعة متنوعة من الألوان و الأنماط ، و عادة ما تكون مع الكفوف و الساقين البيضاء ، و علامات الوجه ، وطرف الذيل.

ترويض الكلاب الهاسكي

– بداية نوضح أن فصيلة كلاب الهاسكي من الأنواع الصعبة في الترويض ، نظرا لأنها من الكلاب المتمردة ، أي ليست من الأنواع التي تطيع أصحابها طاعة عمياء ، كما أن هذه الفصيلة مميزة بالنشاط العالي ، و العبث بكافة الأشياء المحيطة ، و بالتالي فإن ترويضهم للبقاء في المنزل بمثابة دمار لهم ، و بالتالي الأفضل أن تكون هناك حديقة في المنزل لتربية كلاب الهاسكي.

– و نظرا لصفة التمرد و صفة العبث في هذه الفصيلة ، فهي من أكثر الفصائل التي تفضل الهروب من أصحابها ، للهروب من النطاق المحدد لهم في المنزل أو الحديقة.

– و أخيرا قبل اختيار كلاب الهاسكي للترويض و التربية يجب توفير مناخ رطب و بارد نوعا ما ، حيث أن هذه الفصيلة لا تفضل المناخ الحار ، و تتأثر حالتهم الصحية في الطقس الحار ، نظرا لأن نشأتهم الأصلية في مناخ بارد.

تربية الكلاب الهاسكي

– بعد التعرف على صفات كلاب الهاسكي و مدى صعوبة ترويض هذه الفصيلة ، نستعرض طريقة تربية الكلاب الهاسكي ، و خاصة في حالة كان جرو صغير.

– كلاب الهاسكي من الكلاب التي تعودت على ندرة الطعام من البيئة الناشئة فيها ، و بالتالي فهي كلاب قليلة الأكل أي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام اليومي.

– يجب وضع الجرو البالغ من العمر 4 أو 5 أشهر في حضانة ، و ذلك بهدف تعلم كيفية التعامل مع الأنواع الأخرى من فصائل الكلاب ، و تسجيل الجرو أو الكلب البالغ في دورة تدريبية تعمل على تأهيل الكلب على الطاعة و الامتثال لأوامر أصحابها.

– كما يجب اصطحاب كلب الهاسكي إلى موقف السيارات ، بهدف تعريضه إلى مختلف الأصوات ، و أيضا مختلف المشاهد مع مراقبة و متابعة رد فعله ، كما يجب السماح لكلاب الهاسكي بمقابلة الكلاب الأخرى ، لاختيار الرفيق المناسب لهم ، لكون هذه الفصيلة من الكلاب فصيلة اجتماعية و تفضل اللعب مع رفيق.

– يفضل أن يكون هناك قائد واحد محدد لهذا النوع من الكلاب ، و يمكن السيطرة و التحكم في الكلب من خلال تنظيم مواعيد الطعام و فرض نظرية الانتظار لمواعيد الطعام على الكلب ، و أيضا من خلال توجيه الكلب أثناء التمشية مع عدم استخدام أسلوب الضرب في فرض السيطرة.

– أيضا الركض و اللعب و السباحة من الأشياء التي تزيد الألفة بين الكلاب و أصحابها ، كما يجب إحاطة الحديقة أو المكان المدرب به الكلاب بالسور و ذلك لمنع الكلاب من الهرب ، مع ضرورة ردم أي حفرة من الحفر التي يقوم بحفرها لمنع الكلاب من تكرار الحفر.

تنظيف الكلاب الهاسكي

– لأن كلاب الهاسكي من الكلاب النظيفة ، يجب استخدام فرشاة من أجل تنظيف فراء الهاسكي من فترة لأخرى، مع ضرورة استخدام فرشاة خشنة لإزالة الشعر الميت بهدف الحفاظ على فراء صحي ، و ذلك مرة واحدة في العام ، و أيضا تحميم الهاسكي مرة واحدة في العام.

– أما عن نظافة الأظافر و الأسنان لكلاب الهاسكي ، يجب تقليم أظافر الهاسكي مرة كل فترة أسبوعين ، كما يجب تنظيف أسنان الهاسكي مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع ، و أخيرا يجب متابعة الطبيب البيطري من آن لآخر بهدف التأكد من جدول تطعيم كلاب الهاسكي.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *