كم عدد ولايات سلطنة عمان

سلطنة عمان هي أحد الدول الموجودة في قارة آسيا بالتحديد في غرب قارة آسيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، نظام الحكم فيها سلطاني وراثي، العاصمة الرسمية لدولة عمان هي مسقط وتنقسم هذه الدولة إلى عدة ولايات كما سوف نوضح لكم.

سلطنة عمان

سلطنة عمان هي أحد الدول التي توجد في قارة آسيا وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة ما بين دول شبه الجزيرة العربية، لأن مساحتها تقدر بنحو 309 كيلو متر مربع.

– يحد عمان من الشمال المملكة العربية السعودية، من الغرب الجمهورية اليمينة والإمارات، في الشمال الشرقي تشترك مع دولة باكستان وإيران والإمارات واليمن، أما من الجنوب فيحدها بحر العرب، من الشرق بحر عمان.

– تتميز سلطنة عمان بأنها من الدول المستقرة من الناحية الاقتصادية والسياسية، فهي تأتي في المرتبة الثالثة والعشرين على مستوى العالم في احتياطي النفط العالمي مما يجعلها مستقرة من الناحية الاقتصادية.

– في عام 2010 فقد حظيت دولة عمان أنها من الدول الأكثر تحسن في العالم وذلك لأنها تزدهر اقتصاديًا من ناحية السياحة لأنها تمتلك العديد من الشواطئ الخلابة والجبال، المتاحف، القلاع وغيرها من مواطن الجذب السياحي.

عدد ولايات سلطنة عمان

– تتألف سلطنة عمان من حوالي أحد عشر محافظة، كل محافظة منهم لها عدد من الولايات ولك محافظة لها العاصمة الإدارية الخاصة بها.

– محافظات دولة عمان هي: مسقط، ومسندم، والبريمي، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية، والظاهرة، والوسطى، وظفار، والداخلية.

– أما الولايات التي تشتمل عليها دولة عمان فعددها واحد وستين ولاية تتوزع على المحافظات التي تم ذكرها بشكل غير متساوي.

– ولايات سلطنة عمان هما: مسقط، وبوشر، والسيب، وقريات، والعامريات، ولوى، وصحار، والخابورة، وصحم، وشليم، وجزر الحلانيات، والسويق، وبركاء، والمصنعة، والعوابي، ووادي المعاول، ونخل، وسمائل، بدبد، وضنك، وإزكي، وأدم، وعبرى، وخصب، وجعلان بني بو حسن، وصور، والكامل والوافي، وبهلاء، ومنح، والبريمي، ومحضة، والسنينة، ومدحاء، ودبا، وينقل، والكامل، ومصيرة، ووادي بني، ودماء، ومصيرة، والقابل، وإبرا، والمضيبي، وبدية، وهيما، والدقم، ومحوت، والجازر، وسدح، ومرباط، وطاقة، ورخيوت، وضلكوت، والمزيونة، ومقشن، وثمريت، وصلالة، والمضيبي، وجعلان بني بو علي، والرستاق، وبخا.

الحكم في سلطنة عمان

نظام الحكم السائد في سلطنة عمان هو وراثي، السلطان ( قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد) هو السلطان الحالي لدولة عمان الذي استمر حكمه لعدة سنوات طويلة وهو لايزال هو السلطان إلى الآن.

يرفض الدستور العماني تكوين أحزاب سياسية أو الانضمام في أي كتلة من التكتلات الاقتصادية، لهذا فإن نظام الحكم في عمان يتبع نظام الانتخاب لأي شخص يبلغ من العمر فوق واحد وعشرين عام.

تاريخ سلطنة عمان

لقد كانت دولة عمان قديمًا في آخر القرن السابع عشر دولة قوية لها إمبراطورية عريقة ذات نفوذ، استطاعت هذه الإمبراطورية أن تتنافس في ذلك الوقت مع بريطانيا والبرتغال على نظام الحكم والسلطنة في منطقة الخليج العربي.

استمر نفوذ دولة عمان من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر خاصة بعد استطاعت أن تسيطر على مضيق باب السلام الذي كان يشتمل على بعض البلدان مثل: باكستان، إيران، الإمارات، لكن في القرن العشرين تراجعت سلطة عمان حتى أصبحت تحت تأثير المملكة المتحدة البريطانية.

البيئة في دولة عمان

– تتميز البيئة في عمان بأنها بيئة جافة مع قلة في وجود الأمطار، هذه القلة في الأمطار تؤدي إلى نقص في إمداد البلاد بالإمدادات اللازمة للزراعة، لهذا فأن الزراعة في دولة عمان تواجه مشكلة كبيرة بسبب قلة الأمطار، كما أن عمان تعاني من قلة وجود مياه الشرب بوفرة في جميع أنحاء البلاد.

– هناك بعض السهول الموجودة في البلد تتميز بأنها سهول ساحلية تحتوي على نسبة زائدة من مستوى الملوحة بسبب الاستغلال المفرط للمياه الجوفية التي أدت إلى تلوث الشواطئ والمناطق الساحلية الأخرى.

– يتميز المناخ في دولة عمان أنه مناخ جاف صحراوي، مع وجود ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة في معظم أيام السنة فهو يصل إلى 45 درجة مئوية في الصيف، وعندما تقل درجة الحرارة على مدار العام لا تنزل عن 20 درجة مئوية.

الآثار في دولة عمان

تحتوي دولة عمان على العديد من المعالم الأثرية المتميزة التي تعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، كما تحتوي دولة عمان على العديد من الآثار الخاصة بكل العصور والحقب التاريخية.

من أهم المواقع الأثرية التاريخية الموجودة في عمان ما يلي:

– موقع رأس الحمراء.

– موقع وادي دوكة.

– موقع شصر.

– موقع وبار الأثري.

– موقع خور روري.

– مدينة البليد التاريخية.

– موقع السويح.

– موقع رأس الجنز.

موقع رأس الحد.

– موقع وادي شاب.

– موقع عين حمران.

 

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عمان
    2019-10-28 at 08:57

    شكرا للمعلومات الهامة عن ولايات سلطنة عمان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *