مبادرة التعليم الدامج بمدارس دبي

- -

التعليم الدامج هو أحد أهم التحديثات التي تعلقت بالتعليم في مدينة دبي ، و نستعرض في هذا المقال المعلومات الوافية حول دليل التعليم الدامج بدبي ، و الموضوع من قبل هيئة المعرفة و التنمية البشرية مع توضيح أهداف هذا الدليل.

دليل التعليم الدامج

دليل التعليم الدامج هو الدليل الإرشادي الذي تم وضعه من قبل هيئة المعرفة في مدينة دبي ، ليتم تطبيقه في المدارس الخاصة ، و الهدف من وضع هذا الدليل حصول كافة الطلاب و هذا شامل للطلاب أصحاب الهمم على كافة الخدمات التعليمية بشكل عالي الجودة ، و الهدف الأشمل من سياسة و معايير هذا الدليل أن تكون مختلف المرافق و المنشآت و أيضا المدارس صديقة لهؤلاء الطلاب من أصحاب الهمم.

الدليل التنفيذي لمدارس دبي

– تبعا للدليل التنفيذي المعد يتوجب على كل المدارس الخاصة في دبي الالتزام في تشكيل فريق داخل كل مدرسة ، حيث يكون القائد للفريق هو مدير المدرسة و الأعضاء المشاركين في الفريق يتمثلون في الأدوار التالية ، دور رائد التعليم الدامج ، و دور القائد المسؤول عن الخدمات المتاحة من أجل طلاب الهمم ، دور معلمي دعم التعلم ، إضافة إلى دور مساعدي دعم التعليم الدامج.

– تبعا للدليل التنفيذي أيضا يتوجب على كل المدارس توفير كافة المقومات اللازمة حول العملية التعليمية ، بهدف الحفاظ على استمرارية تنفيذ دليل التعليم الدامج على أكمل وجه ، و أهم هذه المقومات التي يجب توفرها ، ملائمة معايير القبول في كل مدرسة ، تبعا لاحتياجات الطلاب بمن فيهم طلاب الهمم.

تمكين أصحاب الهمم

– تبعا للإفادة المقدمة من فاطمة بالرهيف و المسؤولة عن تولي منصب المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية ، في الهيئة التي وضعت إرشادات دليل التعليم الدامج بدبي ، الدليل الإرشادي يركز على شريحة طلاب أصحاب الهمم حيث أن لديهم الحق في إثبات قدراتهم الخاصة ، و إمكانياتهم كباقي الطلاب.

– أيضا يهدف النظام الجديد لتمكين أصحاب الهمم من الطلاب في المدارس الخاصة ، و قد تم توجيه سياسة وطنية خالية من العقبات أمام هؤلاء الطلاب ، من قبل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم مدينة دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

مبادرة مجتمعي مكان للجميع

– أيضا تم إطلاق مبادرة يطلق عليها مبادرة مجتمعي مكان للجميع ، من قبل ولي عهد مدينة دبي حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، و التي تهدف إلى إعطاء و توفير كافة الحقوق للطلاب من أصحاب الهمم.

– تبعا للدليل الإرشادي يتوجب على المدارس الاهتمام بأولياء أمور أصحاب الهمم ، ليتمكنوا من الانخراط في مهمة تعليم أبنائهم ، حيث أنهم أولى المعلمين لأبنائهم منذ الصغر ، و هم يمثلون أدوار هامة و حاسمة في عملية تطوير مسيرة تعليم أبنائهم.

خدمات تعليمية دون تكلفة إضافية

– أهم الأمور التي شدد عليها الدليل الإرشادي عدم فرض أي تكاليف إضافية على أولياء أمور أصحاب الهمم ، أي أن الخدمات تقدم مع الحرص على أن تكون الرسوم المتوجبة على أولياء الأمور تحملها رسوم معقولة ، مع توفير كافة الخدمات و الدعم لمختلف الطلاب من أصحاب الهمم ، و توفير بيئة داعمة لهم في المدارس ، مع توفير فرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة المدرسية الملائمة لهم.

– كما يركز الدليل على التحول من إتباع النموذج الطبي إلى إتباع النموذج الاجتماعي ، أي عملية الانتقال من مجرد توفير علاج مناسب دون التركيز على العواقب المواجهة ، في عملية تعليم جيدة إلى إزالة مختلف العواقب ، بهدف توفير فرص تعليمية بأعلى جودة.

– أيضا يشدد الدليل على أهمية الشفافية بين المدارس و أولياء الأمور ، من حيث توضيح مختلف الخدمات المقدمة لأبنائهم في المدارس ، و أثرها على الأبناء إضافة إلى توضيح تكلفة هذه الخدمات.

رؤية دليل التعليم الدامج بدبي

– يعد الدليل الموضوع بمثابة الأداة المساهمة في وضع و تحقيق المعايير ، و التي هي الأفضل في إطار عملية و سياسة التعليم المتبعة ، في المدارس الخاصة في دبي ، مع متابعة و مراقبة عملية التعليم بهدف تطبيق النظام بفاعلية ، و على أكمل وجه.

– رؤية الدليل ليس قصيرة المدى بل هي رؤية بعيدة المدى تهدف إلى بناء أفراد مستقلين منتجين سعداء بهدف بناء مجتمع راقي و منتج ، و يمثل عملية مستمرة من التخطيط والتنفيذ بشكل فعال مع متابعة الخطوات المنفذة ومراجعتها ومراقبة أثرها على أرض الواقع.

– اما عن الهدف من مبادرة التعليم الدامج بدبي فتهدف إلى العمل على دمج أصحاب الهمم في العملية التعليمية ، مما يساعد على دمجهم في المجتمع فيما بعد ، الامر الذي يوضح الرؤية الموضوعة للامارات في الفترة المقبلة ، و التي تتضح من خلالها مستقبل الامارات كمجتمع متكامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *