نبذة عن الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو

- -

خوان غويتيسولو هو أحد الكتاب الأسبان وقد اشتهر أنه كاتب يهتم بالثقافة العربية ولغتها، وله العديد من المؤلفات التي تعد بمثابة مرجع هام في كافة دول العالم.

نبذة عن خوان غويتيسولو

1- لقد ولد خوان غويتيسولو في برشلونة بإسبانيا في عام 1931م، وقد درس الحقوق في جامعة مدينته ولكنه لم يستمر فيها.

2- لقد هاجر خوان غويتيسولو إلى باريس التي كانت بداية هامة في حياته لأنه عمل بها كمستشار أدبي لمطبعة جاليمارد.

3- وقد عمل خوان غويتيسولو كأستاذ في جامعات جولا الموجودة في كل من بوسطن ونيويورك وكاليفورنيا.

4- هو من أوائل المناصرين للاسلام وقضايا المسلمين وكذلك القضية الفلسطينية وله أراء فعالة في هذا المجال ظهر في العديد من مؤلفاته.

5- يعد خوان غويتيسولو أحد أفراد أسرة مثقفة ومن أشهرها أخويه الكاتب لويس غويتيسولو والشاعر المشهور أوغستين غويتيسولو.

6- نشر هذا الكاتب العظيم المفهوم الحقيقي للحضارة العربية ومدى تأثير اللغة على المجتمعات مما جعل مؤلفاته أكثر تداولا في المجتمع الأسباني.

7- فقد أوضح حوالي 4000 كلمة عربية في اللغة الأسبانية نظرا لتأثير اللغة في المستعمرين الأسبان في الأندلس وذلك في عصر الحضارة الاسلامية.

8- لقد كان خوان غويتيسولو يتميز بعلمه الغزير وقدرته على التأثير على الأخرين فهو محاور جيد وذكي.

9- عمل كمراسل في جريد الباييس من الشيشان والبوسنة وهي جريدة اسبانية منتشرة آن ذاك.

10- نال جوائز عديدة من أشهرها جائزة سيرفانتيس والجائزة الوطنية الإسبانية للآداب وكذلك جائزة بلانيتا الإسبانية  وجائزة خوان رولفو المخصصة في الأدب الأمريكي اللاتيني هذا إلى جانب جائزة الفنون والآداب المقدمة من مؤسسة الثقافات الثلاث وحصوله أيضا على جائزة أوكتافيو باث وكذلك جائزة فورمينتورالدولية الأدبية في عام 2012م، وقد نال أكبر جائزة أدبية في أوروبا وهي جائزة أورباليا وتمنح تلك الجائزة في بروكسل وجائزة دون كيخوته دي لا مانشا وكذلك جائزة محمود درويش وهي من الجامعة الفلسطينية.

11- في عام 2007م قد سميت مكتبة معهد سيرفانتيس الموجودة في طنجة تحمل اسم الكاتب خوان غويتيسولو وهذا بمثابة تكريم له ولقدراته الابداعية.

12- لقد لقب خوان غويتيسولو بأنه عاشق الثقافة العربية فهو قد أشاد بتلك الثقافة ومدى تأثيرها على الحضارات الأخرى.

13- – لقد عاش خوان غويتيسولو في أيامه الأخيرة في مراكش بالمغرب في منزل أمام ساحة جامع الفناء حتى توفى في 4 يونيو من عام 2017م، بعد ما بلغ من العمر 86 عاما تاركا قدرا كبيرا من العلوم في مؤلفاته، ولقد أشاد الجميع أنه أهم الكتاب المعاصرين الذين تحدثوا عن التاريخ الاسلامي.

15- لقد تم ترجمة كافة مؤلفاته لكافة لغات العالم وذلك بعد أن حققت كتبه رواج كبير باللغة الاسبانية ومازال هناك المزيد من الكتب المترجمة من مؤلفاته.

أشهر أعماله الابداعية

1- تعد أول روايات خوان غويتيسولو هي ( لعبة الأيدي ) وكان عمره في هذا الوقت 23 عاما.

2- ثم كتب روايته الشهيرة ( علامات هوية ) وكان آن ذاك في باريس وذلك في عام 1966م.

3- وحينما انتقل إلى مراكش كتب رائعته ( مقبرة ) في عام 1980م.

4- ثم توالت أعماله بعد ذلك وهي ( الإشارات ) و( صراع في الجنة ) و( السيرك) و( الجزيرة ) و( نهاية الحفل ) و( عناوين هوية ) و( دون خوليان ) و( خوان بلا أرض ) و( فضــــــــائل الطائر المنعزل ) و( أسابيع الحديقة ) و( ستارة الفم ) و( في ممـــــالك الطوائف ) و(مذكّرات) والكثير من الأعمال الإبداعية الأخرى مثل ملحمة  (بعد المعركة ) وملحمة  (ماركس )، و( موقع المواقع ) و( إسبانيا في مواجهة التاريخ.. فك العقد ).

حصوله على جائزة سيرفانتيس في الآداب

لقد نال الكاتب خوان غويتيسولو جائزة سيرفانتيس في الآداب وكان ذلك عام 2015م، وهي تعادل جائزة نوبل من حيث القيمة والأهمية ويعد من أشهر طرائفه أثناء  استلام تلك الجائزة أنه صرح للعديد من الصحفيين أنه لم يحتاج إلى ارتداء سترة السهرة السوداء، لأنه يرى أن هذا كمن يطلب من رجل عجوز ارتداء ملابس تنكرية وإذا طلب منه بالفعل ارتداء زي تنكري لارتدى جلباب مغربي.

وهذا يعد كسر لقواعد وتقاليد بالية لتلك المناسبات، وجدير بالذكر أنه الكاتب الوحيد الذي رفض استلام الجائزة الأدبية التي كان يقدمها آن ذاك العقيد معمر القذافي والغريب في الأمر أنها تقدر بحوالي 150000 يورو.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *