تقرير شامل عن مدينة نجد في المملكة

- -

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، إذ تشغل أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر ب2 مليون كيلو متر مربع، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط وتقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا ، ويحدها من الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي تحدها الكويت، وتحدها من الشرق كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر.

إضافة إلى البحرين التي ترتبط مع المملكة من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، بينما تحدها عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب والخليج العربي من الشرق، تمتلك المملكة مجموعة من الطرق البرية الدولية التي تربطها بدول عربية مجاورة تشمل العراق، الإمارات، الأردن، قطر، الكويت، سلطنة عمان، البحرين، اليمن.

التقسيم الإداري للمملكة

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (92/1) بتاريخ 1992م، تم تقسيم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، وتنقسم كل منطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة أو الإمارة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة، وتشتمل على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

مدينة نجد وأقاليمها

ويعتبر إقليم نجد أو اليمامة، واحد من أهم الأقاليم في المملكة، حيث يشغل  مساحة كبيرة منها فيضم أجزاء كبيرة من منطقة الرياض، بالإضافة إلى منطقتي حائل والقصيم، ويوجد في إقليم نجد هضبة نجد التي ترتفع فوق سطح البحر بما يقرب من 700م إلى 1500م، ويقع إقليم نجد في منتصف الجزيرة العربية وتحديدا بين إقليم الحجاز الذي يقع في الناحية الغربية من الجزيرة العربية، وبين صحراء الدهناء التي تقع بجهة المنطقة الشرقية منها، أما من جهة الشمال فتقع النفود الكبير، وتقع حضن في الجنوب منها.

تشكل نجد  معظم منطقة الرياض ومنطقة حائل ومنطقة القصيم ومنطقة ووادي الدواسر، إضافة إلى الأجزاء الشمالية الشرقية والشرقية لمنطقة مكة المكرمة، وأيضا تضم مناطق نجد الشمالية منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف، بينما تضم مناطق نجد الشرقية حفر الباطن وهضبة الصمان ورماح وشويه.

يوجد لنجد العديد من الأقاليم المختلفة منها الزلفي، الوشم، جبل الشمر، والخرج، العرض، الأفلاج، وادي الدواسر، عالية نجد، المحمل، الشعيب، سدير، الفرع، التثليث، ويتميز مناخ منطقة نجد بأنه مناخ قاري يكون حار صيفا بارد شتاء، وذلك مع وجود تباين واضح وكبير جداً ما بين درجات الحرارة العليا والدنيا.

 تاريخ نجد

كانت نجد موطنا قديما لكل من مملكة كندة، وبني تميم، بني حنيفة، بني أسد، غطفان، وطيء، وتعتبر منطقة نجد في المعاصرة هي الموطن الأصلي لآل سعود، العائلة التي تتولى الحكم في المملكة العربية السعودية والذين ينسب لهم جهود توحيد البلاد تحت راية واحدة.

وتاريخيا بقيت منطقة نجد حتى منتصف القرن الثامن عشر وهي مقسمة سياسيا بين عدة دول كان بينهما تنافس، ولكن عندما انطلقت دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب أصبحت نجد مركزا مهما للدعوه، وهي حركة دينية إسلامية أصولية تزعمها وتولى قيادتها الشيخ محمد عبد الوهاب و ال سعود حفظهم الله .

 لكنَ الدولة العثمانية أحد المتنافسين السياسيين رفضت هذه الدعوة ، وأدعت بأنه ما يقوم به العرب في نجد سياسة توسعية، وذلك في الوقت الذي كانت منطقة الدرعية بكاملها يقع تحت النفوذ والسلطة العثمانية، لكن عائلة آل سعود  تمكنت من استعادة الدرعية من النفوذ العثماني، واتخذوا في عام 1824م  الرياض عاصمة جديدة لهم، وبدأ حكم سلالة نجد طوال فترة تاريخية طويلة جدا لم يستثنى منها غير فترة قصيرة، عندما وسعت سلالة راشد سلطتها على المنطقة، لكن في عام 1932م نجح املك عبدالعزيز  في توحيد المملكة العربية السعودية، وأعلن الرياض عاصمة للمملكة، بينما مثلت جدة العاصمة الدبلوماسية .

 ثم استقر الوضع وأصبح آل سعود الحكام الرسميين الذين يتولون السلطة السياسية في المملكة .

توحيد المملكة

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود عام 1744م ، وكانت تسمى حينها بإمارة الدرعية، واستمر قيام هذه الدولة إلى عام 1818م، تاريخ بداية الدولة السعودية الثانية التي سمِيت إمارة نجد، وفي اليوم الخامس عشر من شهر يناير لعام 1902م، استطاع بطل شاب هو عبد العزيز بن سعود أن يستعيد مدينة الرياض ففي أعقاب سقوط الدولة السعودية الثانية بقيت مقومات قيام الدولة السعودية الثالثة موجودة حتى حركها هذا الشاب.

واستفاد من ولاء أهل نجد الذين كانوا يروا في آل سعود أنهم رمز للاستقلال الوطني ولابد من دعمهم ومؤازرتهم، ونجح  عبد العزيز آل سعود في عام 1902 في توحيد مناطق نجد تدريجيًا فبدأ في الفترة بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض وأصبحت الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر، تحت سيطرته.

منذ ذلك التاريخ تأسست الدولة السعودية الثالثة على يدي الملك عبد العزيز ال سعود رحمه الله، وسميت بسلطنة نجد، ثم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ثم في 1932 أعلن قيام المملكة العربية السعودية الحالية المباركه بحكامها و شعبها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *