أهم مميزات و مساوئ ماكينات الصراف الآلي

كتابة esraa hassan آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 , 11:57

إن ماكينة الصرف الآلي (ATM) هي عبارة عن ماكينة مصرفية أوتوماتيكية (ABM) ، تتيح للعملاء إكمال المعاملات الأساسية دون أي مساعدة من ممثلي البنوك ، و هناك نوعان من ماكينات الصرف الآلي (ATMs) ، العنصر الأساسي يسمح للعميل بسحب النقود فقط و الحصول على تقرير رصيد الحساب ، و الآخر هو آلة أكثر تعقيدا تلك التي تقبل الإيداع ، و يوفر تسهيلات الدفع ببطاقة الائتمان و معلومات حساب التقارير.

جهاز الصراف الآلي

و هو جهاز إلكتروني يستخدم من قبل عملاء البنك فقط لمعالجة معاملات الحساب ، يقوم المستخدمون بالوصول إلى حساباتهم من خلال نوع خاص من البطاقات البلاستيكية المشفرة بمعلومات المستخدم على شريط مغناطيسي ، يحتوي الشريط على رمز تعريف يتم إرساله إلى الكمبيوتر المركزي الخاص بالبنك عن طريق المودم ، و يقوم المستخدمون بإدراج البطاقة في أجهزة الصراف الآلي للوصول إلى الحساب و معالجة معاملات حساباتهم ، تم اختراع آلة الصراف الآلي من قبل جون شبرد بارون في عام 1960.

مكونات جهاز الصراف الآلي

قارئ البطاقات

إن قارئ البطاقات عبارة عن جهاز إدخال يقرأ البيانات من البطاقة ، يعتبر قارئ البطاقات جزءًا من تحديد رقم الحساب الخاص بك ، و يستخدم الشريط المغناطيسي على الجانب الخلفي من بطاقة ATM للتواصل مع قارئ البطاقات ، يتم تمرير البطاقة أو الضغط عليها على قارئ البطاقة الذي يلتقط معلومات حسابك ، ثم يتم تمرير البيانات من البطاقة على المعالج المضيف (الخادم) ، و بالتالي يستخدم المعالج المضيف هذه البيانات للحصول على المعلومات من حاملي البطاقة.

لوحة المفاتيح

يتم التعرف على البطاقة بعد أن تطلب الماكينة مزيدًا من التفاصيل مثل رقم التعريف الشخصي الخاص بك ، و السحب و استعلام الرصيد الخاص بك ، تحتوي كل بطاقة على رقم تعريف شخصي فريد حتى لا يكون هناك فرصة تذكر لسحب أموال من حسابك ، هناك قوانين منفصلة لحماية رمز PIN أثناء إرسالها إلى المعالج المضيف ، و يتم إرسال رقم PIN بشكل مشفر ، تحتوي لوحة المفاتيح على 48 مفتاحًا و هي متداخلة مع المعالج.

سماعات الماكينة

توفر السماعة التعليقات الصوتية عندما يتم الضغط على مفتاح معين.

شاشة عرض

تعرض شاشة العرض معلومات المعاملة ، يتم عرض كل خطوات الانسحاب من خلال شاشة العرض ، و يتم استخدام شاشة CRT أو شاشة LCD من قبل معظم أجهزة الصراف الآلي.

استلام الطابعة

تقوم طابعة الإيصال بطباعة جميع التفاصيل التي تسجل سحبك و تاريخك و وقتك و مقدار السحب ، كما تعرض رصيد حسابك في الإيصال.

موزع النقدية

موزع النقدية هو قلب أجهزة الصراف الآلي ، هذا هو نظام مركزي لجهاز الصراف الآلي ، حيث يتم الحصول على المال المطلوب ، من هذا الجزء يمكن للمستخدم جمع المال ، واجب موزع النقدية هو حساب كل فاتورة و إعطاء المبلغ المطلوب ، إذا كان المال في بعض الحالات مطويًا ، فسيتم نقله إلى قسم آخر و يصبح جزء الرفض ، يتم تنفيذ جميع هذه الإجراءات عن طريق أجهزة استشعار عالية الدقة ، و يتم الاحتفاظ بسجل كامل لكل معاملة بواسطة ماكينة الصراف الآلي بمساعدة جهاز RTC.

شبكات الصراف الآلي

يلعب مزود خدمة الإنترنت (ISP) أيضًا دورًا مهمًا في أجهزة الصراف الآلي ، و هذا يوفر التواصل بين ATM و المعالجات المضيفة ، و عند إجراء المعاملة يتم إدخال التفاصيل بواسطة حامل البطاقة ، فيتم تمرير هذه المعلومات إلى المعالج المضيف بواسطة جهاز ATM ، ثم يتحقق المعالج المضيف من هذه التفاصيل مع المصرف المرخص له ، و في حالة مطابقة التفاصيل يرسل المعالج المضيف رمز الموافقة إلى جهاز ماكينة الصراف الآلي بحيث يمكن تحويل النقود.

أنواع ماكينات الصراف الآلي

ماكينات الصراف المؤجر

تتصل الآلات بالخطوط المؤجرة مباشرة بالمعالج المضيف من خلال أربع أسلاك لتحديد خط الهاتف المخصص ، يتسم هذه الأنواع من الآلات في المكان بتكلفة تشغيل عالية جدا.

أجهزة الاتصال الهاتفي لآلات الصراف الآلي

تتصل أجهزة الصراف الآلي (Dial up up ATM) بالمعالج المضيف من خلال خط هاتف عادي باستخدام مودم ، هذه تتطلب اتصالات طبيعية لهم و تكلفة التركيب الأولي أقل جدا ، إن تكلفة تشغيل هذه الآلات منخفضة مقارنةً بآلات الخطوط المؤجرة.

مستوى الأمان في ماكينات ATM

يتم تأمين بطاقة الصراف الآلي برقم PIN الذي يبقى سرًا ، لا توجد طريقة للحصول على رقم PIN من بطاقتك ، يتم تشفيرها بواسطة برنامج قوي مثل تشفير البيانات الثلاثية Slandered.

مزايا أجهزة الصراف الآلي

– سحب الأموال.
– التحقق من مقدار المال المتبقي في الحساب.
– تقدم الخدمات المصرفية لعملائها على مدار الساعة ، على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع و 365 يومًا في السنة.
– الوصول إلى البنك من أي مكان في العالم ، و يمكن الوصول إلى الخدمات المصرفية الأساسية مثل الودائع والسحب وتحويل الأموال وغيرها من العملاء من أي مكان في العالم.

– استخدامها لأغراض التسوق ، يقبل كل مركز تسوق تقريبًا ، ومطعم ، والعديد من المنظمات الأخرى الدفع ببطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان.

مساوئ ماكينات الصراف الآلي ATM

– إذا شاهد أحد الأشخاص جهازًا آليًا للاختراق أو قام باختراقه ، فقد يتم أخذ التفاصيل الخاصة بك إذا نسيت رقم PIN الخاص بك ، و هنا لا يمكنك استخدام البطاقة.

– لا يمكن توفيرها في المناطق الريفية.
-الحد من السحوبات النقدية في المرة الواحدة.
– مرفق الإيداع النقدي غير آمن.
– فقدان الاتصال الشخصي مع البنوك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق