العمليات الحسابية في الجافا سكريبت

جافا سكريبت غالبا ما يختصر JS ، هو تفسير لغة البرمجة التي تتوافق مع ECMAScript في المواصفات ، إنها لغة تتميز أيضًا بأنها ديناميكية و نموذج متعدد .

إلى جانب HTML و CSS ، تعد جافا سكريبت واحدة من التقنيات الأساسية الثلاثة لشبكة الويب العالمية ، و تمكن جافا سكريبت صفحات الويب التفاعلية و بالتالي فهي جزء أساسي من تطبيقات الويب ، و تستخدمها الغالبية العظمى من المواقع ، و جميع متصفحات الويب الرئيسية لديها محرك جافا سكريبت مخصص لتنفيذها.

استخدام الجافا سكريبت

– في البداية فقط تم تطبيق الجافا سكريبت في متصفحات الويب ، و يتم الآن تضمين محركات جافا سكريبت في العديد من الأنواع الأخرى من البرامج المضيفة ، بما في ذلك الخادم في خوادم الويب و قواعد البيانات ، و في البرامج غير التابعة للويب مثل معالجات النصوص و برامج PDF ، و في وقت تشغيل البيئات التي تجعل JavaScript متاحة لكتابة تطبيقات الجوال و سطح المكتب ، بما في ذلك أدوات سطح المكتب.

– بالرغم من وجود أوجه تشابه بين JavaScript و Java ، بما في ذلك اسم اللغة ، وبناء الجملة والمكتبات القياسية المعنية ، فإن اللغتين متميزتان و تختلفان بشكل كبير في التصميم.

العمليات الرياضية و الجافا سكريبت

– العمليات الرياضية هي من بين السمات الأساسية والعامة لأي لغة برمجة ، في جافا سكريبت يتم استخدام الأرقام بشكل متكرر للمهام الشائعة مثل البحث عن أبعاد حجم نافذة المتصفح ، و الحصول على السعر النهائي للمعاملة النقدية ، و حساب المسافة بين العناصر في مستند موقع الويب.

– على الرغم من أن الفهم عالي المستوى للرياضيات ليس شرطًا مسبقًا لكونه مطورًا قادرًا ، فمن المهم معرفة أنواع العمليات المتاحة في جافا سكريبت ، و كيفية استخدام الرياضيات كأداة لإنجاز المهام العملية.

– بخلاف لغات البرمجة الأخرى ، يحتوي جافا سكريبت فقط على نوع بيانات واحد ، لا يوجد تمييز بين الأعداد الصحيحة (الأعداد الصحيحة الموجبة أو السالبة) والعوامات (الأرقام ذات الفاصلة العشرية) ، على سبيل المثال.

العوامل الحسابية لجافا سكريبت

عوامل التشغيل الحسابية هي رموز تشير إلى عملية حسابية و تقوم بإرجاع قيمة ، و يحتوي JavaScript على العديد من المشغّلات المألوفة من الرياضيات الأساسية ، بالإضافة إلى عدد قليل من المشغلين الإضافيين المعنيين بالبرمجة.

الجمع و الطرح في جافا سكريبت

– الجمع و الطرح متاح في جافا سكريبت ، و يمكن استخدامها للعثور على المبلغ و اختلاف القيم العددية ، و يحتوي جافا سكريبت على آلة حاسبة مدمجة ، و يمكن إجراء العمليات الحسابية مباشرة في وحدة التحكم ، و يمكننا القيام ببعض الإضافات البسيطة مع الأرقام ، على سبيل المثال 10، إضافة 20علامة الجمع ( +).

– بالإضافة إلى القيام بالرياضيات بأرقام واضحة ، يمكننا أيضًا تعيين الأرقام للمتغيرات و تنفيذ نفس الحسابات ، و في هذه الحالة فإننا سوف نعمل على تعيين القيم العددية ل xو yووضع المبلغ في z ، و بالمثل نستخدم علامة الطرح ( -) لطرح الأرقام أو المتغيرات التي تمثل الأرقام ، و يمكننا أيضًا إضافة و طرح الأرقام السالبة و العوامات (الكسور العشرية).

– بدلاً من إضافة الرقمين ، سيقوم جافا سكريبت بتحويل العبارة بأكملها إلى سلسلة و سَلسَتها معاً ، و من المهم توخي الحذر عند استخدام طبيعة جافا سكريبت الديناميكية بشكل ديناميكي ، حيث قد يكون لها نتائج غير مرغوب فيها.

– من الأسباب الشائعة لاستخدام الجمع أو الطرح في جافا سكريبت هو التمرير إلى مُعرّف ناقص الارتفاع بالبكسل لشريط تنقل ثابت.

الضرب و القسمة في جافا سكريبت

– الضرب و القسمة عمليات تتوفر أيضا في جافا سكريبت ، و تستخدم للعثور على المنتجات و الحصول من خلالها على القيم العددية ، و يتم استخدام العلامة النجمية ( *) لتمثيل عامل الضرب ، و يمكن استخدام الضرب لحساب سعر السلعة بعد تطبيق ضريبة المبيعات مثلا ، و يتم استخدام الشرطة المائلة ( / ) لتمثيل مشغل القسمة.

– القسمة مفيدة بشكل خاص عند حساب الوقت ، مثل العثور على عدد الساعات في كمية من الدقائق ، أو عند حساب النسبة المئوية من الإجابات الصحيحة المكتملة في الاختبار.

عملية حساب مودولو

أحد المشغّلات الحسابية المألوف بشكل قليل هو المشغل (الذي يُعرف أحيانًا بالمعالج) ، و الذي يحسب ما تبقى من القسمة ، و يتم تمثيل Modulo بواسطة علامة النسبة المئوية ( %) ، و يمكننا استخدام مشغل مودلو لتحديد ما إذا كان الرقم متساويًا أو فرديًا ، و في كثير من الأحيان في البرمجة ، يتم استخدام مودلو جنبا إلى جنب مع البيانات الشرطية للتحكم في التدفق.

العمليات الآسية في جافا سكريبت

الأس هو أحد المشغلين الأحدث في جافا سكريبت ، وهو يسمح لنا بحساب قوة رقم ما بواسطة الأس ، استخدام مشغل الأسي هو طريقة مختصرة لإيجاد قوة رقم معين ، و لكن كالعادة ، من المهم الحفاظ على اتساق مع نمط قاعدة الكود عند الاختيار بين الطريقة والمشغل.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *