أهم كتب العالم المسلم الخوارزمي

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 28 يناير 2019 , 23:38

إن مصطلحات الجبر و الخوارزميات مألوفة لنا جميعاً ، لكن كم من سمعوا بمصدرها محمد الخوارزمي ، ذلك العالم المسلم الذي قدم لعديد من الاسهامات في الجغرافيا و الفلك و غيرها.

حياة الخوارزمي

– اسمه الكامل هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يشير الاسم الأخير إلى مسقط رأسه خوارزم ، ولد حوالي 780 م في بلدة كاث ، و توفي حوالي في عام 850 ، استدعاه الخليفة المأمون إلى بغداد وعين فلكيًا في المحكمة.

– كانت للخوارزمي العديد من الاسهامات في علم الجبر ، في القرن الثاني عشر ترجم جيرارد من كريمونا و روبرت من تشيستر جبر الخوارزمي إلى اللاتينية ، و استخدمها الرياضيون في جميع أنحاء العالم حتى القرن السادس عشر.

عمل الخوارزمي

– كان الخوارزمي عالمًا رياضيًا و فلكًا و جغرافيًا ، و ربما كان واحدا من أعظم علماء الرياضيات الذين عاشوا في أي وقت في التاريخ ، حيث كان مؤسس العديد من الفروع و المفاهيم الأساسية للرياضيات ، و على حد تعبير فيليب هيتي “لقد أثر في الفكر الرياضي إلى حد أكبر من أي كاتب آخر من العصور الوسطى.”

– كان عمله في الجبر مثيراً ، حيث أنه لم يشرع في الموضوع بشكل منهجي فحسب ، بل طوره أيضاً إلى حد تقديم حلول تحليلية للمعادلات الخطية و التربيعية ، التي أرساها كمؤسس الجبر .

– ترجمت جداوله الفلكية و المثلثية المنقحة من قبل مصلمة المجريتي (النصف الثاني من القرن العاشر) إلى اللاتينية في وقت مبكر من عام ١٢٦ على يد أديلارد أوف باث ، و كانت تحتوي على الجداول الإسلامية الأولى و لا تحتوي على وظيفة الجيب فحسب ، بل تحتوي أيضًا على الظل (استيفاء Maslama).

– عمل على تجميع المعرفة اليونانية و الهندوسية ، كما تضمن مساهمته الخاصة ذات الأهمية الأساسية للرياضيات و العلوم ، أوضح استخدام الصفر ، وهو رقم ذو أهمية أساسية طوره العرب.

– بالمثل قام بتطوير النظام العشري بحيث يتم تسمية النظام الإجمالي للأرقام ، “الخوارزمية” ، بالإضافة إلى إدخال نظام الأرقام الهندية (المعروف الآن بالأرقام العربية ) ، و طور العديد من الإجراءات الحسابية ، بما في ذلك العمليات على الكسور ، و كان من خلال عمله أن تم إدخال نظام الأرقام لأول مرة للعرب ، و بعد ذلك إلى أوروبا ، من خلال ترجماته إلى اللغات الأوروبية.

– طور بالتفصيل الجداول المثلثية التي تحتوي على وظائف الجيب ، و التي ربما تم استقراءها لوظائف الظل.

– كما أتقن التمثيل الهندسي للأقسام المخروطية و طوّر حساب التفاضل و التكامل لخطأين ، مما أدى به عمليًا إلى مفهوم التمايز ، كما ورد أنه تعاون في قياسات الدرجة التي أمر بها المأمون والتي كانت تهدف إلى قياس حجم ومحيط الأرض.

كتب الخوارزمي

كتاب الجبر

– عرف كتاب الجبر للخوارزمي باسم المختصر عن الحساب عن طريق الإكمال والموازنة ، و قد ترجم الى اللاتينية من القرن الثاني عشر و العلوم في العالم الإسلامي في العصور الوسطى ، و المخطوط الأصلي باللغة العربية من كتاب الجبر الخوارزمي.

– كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة ، هو كتاب رياضي كتب حوالي 820 م ، و قد كتب الكتاب بتشجيع من الخليفة المأمون باعتباره عملاً شائعًا في الحساب ، و هو مليء بالأمثلة و التطبيقات لمجموعة واسعة من المشاكل في التجارة و المسح و الإرث القانوني.

– و قد قدم حسابًا شاملاً لحل معادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية ، و ناقشت الطرق الأساسية “للتقليل” و “الموازنة” ، مشيرة إلى تحويل المصطلحات إلى الجانب الآخر من المعادلة ، أي إلغاء مثل المصطلحات على طرفي المعادلة.

كتاب الحساب الحسابي

– عمل الخوارزمي الرئيسي الثاني كان حول موضوع الحساب ، الذي ترجم الى اللاتينية لكنه فقد باللغة العربية الأصلية ، و على الأرجح ترجمت هذه الترجمة في القرن الثاني عشر من قبل Adelard of Bath ، الذي قام بترجمة الجداول الفلكية في عام 1126.

– كان عمل الخوارزمي في الحساب مسؤولاً عن إدخال الأرقام العربية ، استناداً إلى نظام الأرقام الهندوسية العربية المطورة في الرياضيات الهندية ، إلى العالم الغربي ، و مصطلح “الخوارزمية” مشتق من الخوارزمي.

كتاب علم الفلك

يعرف الكتاب باسم ” الجداول الفلكية” و هو عمل يتألف من حوالي 37 فصل على حسابات أيام السنة و الفلكية و 116 الجداول مع تقويمي ، و هذا الكتاب يحتوي على جداول لحركات الشمس ، و القمر و خمسة الكواكب المعروفة في ذلك الوقت ، و كان هذا العمل بمثابة نقطة تحول في علم الفلك الإسلامي ، و حتى الآن اعتمد علماء الفلك المسلمون مقاربة بحثية في الميدان ، و ترجمة أعمال الآخرين وتعلم المعرفة المكتشفة بالفعل.

كتاب علم المثلثات

– من بين ما قدمه الخوارزمي كتاب مميز في علم المثلثات ، تم من خلاله ارساء العديد من القواعد التي تم من خلالها وضع قواعد علم المثلثات.

– كما انه قد كتب كتاب لـ علم الجغرافيا و عدد من الكتب في مجالات اخرى ، مثل استخدام الاسطرلاب و علوم الفلك و غيرها العديد من الكتب الأخرى.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق