مبادئ توجيهية لسلامة الطفل في مقعد السيارة

- -

مقعد السيارة المخصص للاطفال من اهم احتياجات الاطفال التي لابد من عدم اهمالها ، و ذلك لتوفير مزيد من الأمن و السلامة للطفل الصغير ، و هناك عدد من النصائح لابد من اتباعها لضمان سلامته.

اختيار مقاعد السيارة للطفل

– يمكنك الاختيار من بين فئات مختلفة من مقاعد السيارة مثل مقاعد الأطفال أو المقاعد القابلة للتحويل أو المقعد المخصص للربط على الكرسي ، و ذلك اعتمادًا على ما إذا كان طفلك رضيعًا أم طفلًا بعمر 4 سنوات و ما فوق ، إن استخدام مقعد سيارة الأطفال باستمرار و تثبيته بشكل صحيح أمر مهم مثل وضع حزام الأمان في كل مرة تقوم فيها بتشغيل المحرك.

– شراء و تثبيت النموذج الصحيح لا يضمن الحماية ، و يجب عليك التأكد من أنك تستخدم مقعد السيارة بشكل صحيح ، و على الرغم من أن هذا ليس إلزاميًا بموجب قوانين أمان الأطفال في بعض الدول ، إلا أنه نظام في العديد من الدول المتقدمة في العالم مثل السويد.

معايير الأمن لكرسي الطفل

تجنب المقاعد الأمامية

الأطفال لديهم رؤوس أكبر حجما مقارنة مع الرقبة و الكتفين و العمود الفقري ، في حالة حدوث تصادم في الرأس ، يمكن أن يواجه المقعد الأمامي الذي يجلس عليه الطفل إصابات قاتلة ، لذلك من المستحسن استخدام المقعد الخلفي فقط حتى يبلغ طفلك سنتين على الأقل.

استخدام رباط الأمان

عندما يكون الطفل في الخلف ، يجب أن تكون أشرطة الكتف عند أو تحت أكتاف الطفل ، في الزاوية اليمنى من مؤخرة المقعد ، تأكد من أن حزام المقعد ممدود بشكل صحيح حتى تتمكن من تحديد موقع الشريط بسهولة.

التأكد من حزام الأمن للطفل

يجب عليك التأكد من أن الأشرطة الخاصة بالأمن ليست فضفاضة للغاية ، بحيث يطير طفلك أو يكون شديد الإزعاج لدرجة أنه يخنقه ، و ينبغي إجراء اختبار ربطه عن طريق سحب أول جزء من الأشرطة بالقرب من عظمة الترقوة ، و قد تحتاج إلى تشديد أكثر إذا كنت قادراً على ربط الشريط بارتياح اكثر من اللازم.

تحقق من مقطع الصدر

يجب وضع مشابك الصدر في منطقة الصدر الوسطى إلى الأعلى بشكل مثالي على مستوى الإبط ، و الحقيقة هي أنه حتى لو كان أقل قليلا من مستوى الإبط ، فإنه لا يزال يقوم بعمله ، و لكن ليس بالمستوى الأمثل ، فقط تأكد من أن الأحزمة مربوطة بإحكام و بشكل صحيح لضمان سلامة الطفل.

تكبير المقعد

قد تحتاج إلى تغيير نوع مقعد طفلك إذا كان قد نما بشكل اكبر ، حان الوقت للتغيير عندما يصل الحد الأقصى للوزن الذي يمكن أن يدعمه المقعد ، هذا الأمر غير قابل للتفاوض و يجب أن يكون الاستبدال فوريًا ، حيث ان حجم الكرسي الغير مناسب يضرر سلامة الطفل و يجعله غير مرتاح.

تغيير ملابس الطفل

خلع ملابس أطفالك و بشكل خاص المعاطف هو امر صارم ، و عندما يربط الطفل في مقعد السيارة اثناء ارتداء ملابس ثقيلة يزيد من معدل الضغط من الحزام ، مما قد يؤدي إلى ضغط خطير في الحزام ، و لذلك يمكنك استبدل الغطاء ببطانية إذا كان الطقس باردًا و أعد ارتداء ملابس الطفل بمجرد وصولك إلى وجهتك ، و يمكنك ان تقوم بحمله بنفس الغطاء الذي استخدمته في مقعد السيارة.

دقق في فجوات مقعد الطفل

يجب عليك التحقق من حالة الكرسي في حالة المواليد الجدد على وجه التحديد ، لذلك لابد من القضاء التام على الفجوات بين المناطق التي تشكل فجوات و قد تسبب الضرر للطفل الرضيع ، و في حال لاحظت بعض الثغرات ، يمكنك رفع قطعة من القماش الناعم التي توضع في مقعد الطفل بوضع مقلوب على شكل حرف U مع وجود ثغرة في الوسط.

اتباع التعليمات على مقاعد السيارة

جميع مقاعد السيارة تأتي مع دليل التعليمات ، تذكر أن تمر عبر جميع الميزات و تذكر كيفية القيام برحلة آمنة.

تجنب المقاعد المستعملة

لا تستخدم أبدا مقعد سيارة مستعمل ، فسلامة طفلك من اهم الامور الواجب الاهتمام بها في  السيارة ، و قد لا تلبي هذه المقاعد المستعملة جميع معايير الجودة الخاصة بمنتج جديد ، أبق عينيك مفتوحتين لتصاميم المقاعد أو العلامات التجارية التي تم استخدامها ، و تواصل مع الشركة المصنعة لمقعدك الحالي في حال وجود خلل بالكرسي او جزء يحتاج للاصلاح او التغيير.

اجلس الطفل بعيدا عن الوسائد الهوائية

يجب عدم استخدام المقاعد في السيارات ذات الأكياس الهوائية ، و التي غالبا ما تكون مقاعد الركاب الأمامية ، حيث انه يمكن أن تنتفخ الحقائب خلال حادث و تسبب إصابات خطيرة في الرأس أو العمود الفقري في طفلك ، و من ثم فمن الأفضل أن تعين طفلك في المقعد الخلفي حتى يبلغ عمره ما يكفي لتوجيه وجهه في المقعد الأمامي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *