شروط التقديم على الاسكان

كتابة rovy آخر تحديث: 30 يناير 2019 , 20:50

عقدت وزارة الإسكان مؤتمراً صحفياً في فندق ريتز كارلتون بالرياض ، بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على آلية الأهلية و الأولوية لمؤسسة الإسكان “إسكان” ، تلك المبادرة المختصة بتقديم وحدات سكنية للمستحقين ، و قد تم الحديث عن هذه المبادرة و مستحقي الحصول على الوحدات.

اسكان لتوفير الدعم السكني

– الغرض من هذه الآلية هو تسهيل ملكية وحدات الإسكان ، المدعومة من الدولة من قبل الأسرة السعودية ، و التي تساهم في اختيار السكن المناسب الذي يلبي احتياجات الأسرة السعودية ، و يحقق سياسة الدولة في توفير الدعم السكني للمستفيدين.

– “تؤكد هذه الآلية على قدرة حكومة خادم الحرمين الشريفين على تلبية تطلعات المواطنين لتوفير السكن الملائم لجميع المستفيدين” ، و قد ركزت الآلية على تنوع دعم الإسكان لتلبية الاحتياجات المختلفة للمجتمعات ، و تتراوح الخدمات السعودية بين منتجات السكن و الأراضي و القروض و الأراضي” و ذلك على حد قولهم.

شروط الحصول على الوحدات السكنية

كشفت الوزارة عن مجموعة من الشروط الواردة في آلية قبول الوحدات السكنية ، أي أن الدعم موجه إلى عائلة مكونة من إحدى المجموعات التالية: عائلة مكونة من زوج و زوجة ، زوج و زوجة و واحد أو أكثر من الأطفال ، و الأب أو ابن أو أكثر ، الأم و طفل أو أكثر ، في حالة وفاة الوالدين ، كذلك في حالة وفاة واحد أو أكثر من الأشقاء في حالة الأم غير السعودية و الأب الذي يعمل خارج المملكة.

تفاصيل مقدم طلب السكن

– يجب أن يكون مقدم الطلب مواطنا سعوديا ، و يجب أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة ، و أن يكون المتقدم بعمر 25 سنة أو أكثر ، و لا يجب أن يكون أي فرد من أفراد الأسرة مقيما أو سبق له السكن في مسكن ملائم لمدة خمس سنوات قبل التاريخ ، و يمنع التقدم لمن هو يمتلك أحد أفراد عائلته بالفعل وحدة أو مدرج في برنامج الإعانات للسكن العام أو الخاص.

– يتم تقديم الطلب من قبل رجل ، زوج أو أب ، و يمكن أيضا تقديمه من امرأة أو زوجة أو أم ، و يعتمد أطفالها عليها كأرملة أو مطلقة ، و قد مضى على طلاقها مدة عامين أو أخوين قد توفى والداهما و يعيشان بمفردهم ، أو لهما ما ينوب عنهم قانونًا.

– مطلوب توفر جميع الشروط المذكورة أعلاه من لحظة تقديم الطلب إلى تخصيص دعم الإسكان ، مما يعني أنه إذا كانت الأسرة تستوفي جميع الشروط في وقت تقديم الطلب ، فهذا لا يعني بالضرورة من الذي يحصل على المساعدة السكنية.

– و قالت الوزارة إن مقدمي الطلبات الذين يستوفون معايير الحصول على دعم الإسكان منظمون وفقا لمعايير الأهلية للمتقدمين المؤهلين ، و التي تحدد النقاط ذات الأولوية للعائلة في منظمة المساعدة السكنية ، و تشمل الحالة المالية لمقدم الطلب و أسرته ، و سن مقدم الطلب ، و عدد أفراد الأسرة ، و الحالة الاجتماعية و الصحية لمقدم الطلب و عائلته.

بحث وزارة الاسكان عن المتقدمين للوحدات السكنية

– ستقوم الوزارة بإطلاق بوابة خاصة لآلية التحقق من جميع البيانات ، تلك التي تم إدخالها من قبل المتقدمين للحصول على مساعدات الإسكان وفقا للمعايير و الشروط الواردة في الآلية الصحيحة.

– ترتبط هذه البوابة بجميع الأطراف المهتمة ، تلك التي لديها معلومات لتحديد وضع الأسرة و درجة حاجتها للحصول على دعم للإسكان ، و لا تقتصر على أولوية التطبيق فقط.

– و قالت الوزارة إن البوابة المعتمدة لدعم الإسكان و استكمال البيانات ، سيتم إطلاقها بعد 60 يومًا وفقًا للأنظمة و اللوائح الموضوعة.

استمرارية الدعم لللمتقدمين

لضمان استمرار الدعم للسكن للأجيال القادمة ، أشارت المنظمة المعتمدة إلى أن جميع جوانب الدعم السكني سيتم توفيرها في أقساط مالية سهلة و القسط المالي الذي يجب دفعه ، تسري أحكام اللائحة كذلك على جميع طلبات قروض الإسكان المقدمة إلى الصندوق ، و يكون لأصحابها أرقام قبل تاريخ 23/7/1432 م ، حيث يتم التعامل معهم وفقا للإجراءات المعمول بها قبل تشغيل هذه اللائحة ، شريطة أن يقوم الصندوق بصرف المبالغ الضرورية لرأس ماله الحالي.

الخيارات المتاحة أمام المتقدمين للوحدات السكنية

– لدى المتقدمين الذين لديهم طلب حالي و رقم انتظار رسمي في الصندوق بعض الخيارات ، بما في ذلك اختيار الاستمرار في برنامج REDF أو التنازل عن طلباتهم و الانضمام إلى منظمة دعم الإسكان.

– سيتم وضع المتقدمين الذين لديهم تطبيق القائمة من خلال الإنترنت في صندوق تنمية الأراضي “دون شرط لامتلاك الأرض” مباشرة في طلبات تنظيم دعم الإسكان ، و سيتم أخذ تاريخ الايداع في الاعتبار الطلب السابق ، في حالة المتقدمين الذين لم يطلبوا من قبل من صندوق التطوير العقاري ، و لضمان وصول الدعم الأسري للأسر المستحقة ، أعدت الوزارة بوابة إلكترونية سيتم إطلاقها بعد 60 يومًا من تاريخ موافقتها ، و تسمح لجميع المواطنين بطلب المنزل و إكمال بياناتهم ليتم تدقيقها ، لتحقيق العدالة و الشفافية و الاستدامة “.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق