اسس الاستثمار في شراء الشقق في دول غير بلدك

على الرغم من الاستثمار من خلال شراء شقق سكنية في الخارج هو أمر مربح إلا أنه إذا لم يتم الاختيار الجيد للمكان الذي يتم فيه هذه الشراء بالإضافة إلى بعض الأسس الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار فإنه قد يسب خسارة كبيرة لصاحبها، لهذا سوف نوضح لكم أسس الاستثمار التي تساعد على شراء الشقق في الدول الأخرى بخلاف دولتك.

أسباب التفكير في شراء شقق في الدول الأخرى

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى شراء شقق في دولة غير الدولة التي تقيم فيها مثل:

– الرغبة في الانتقال والسفر إلى بلد آخر بخلاف بلدك الأصلي كنوع من التغيير للروتين والعيش لفترة من الوقت في بلد مختلف، خاصة أن الإنسان بطبعة يشعر بالسعادة عند قضاء رحلة ووقت سعيد في بلد أخرى، وعند رجوعه إلى بلده الأصلي قد يشعر بخيبة أمل وحزن والرغبة في العودة لهذه البلد الأجنبية مرة أخرى.

– البعض يبحث في شراء سكن في بلد غير بلدة إقامته لغرض المصيف مثلًا خاصة لو كانت البلد التي تعيش فيها لا تحتوي على سواحل أو بحار، فهذا أحد الحالات التي تجعل الكثير يفكر في امتلاك شقة في أحد البلدان التي تطل على سواحل مثلًا.

– قد يكون السبب هو العمل في بلد آخر بخلاف البلد التي تعيش فيه، هذا يعتبر من أقوى الأسباب التي تجعلك تفكر في شراء منزل في هذا البلد.

أسس الاستثمار في شراء الشقق في دول غير بلدك

هناك العديد من الأسس والمعايير التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند الرغبة في الاستثمار في شراء شقق سكنية في دولة بخلاف دولتك التي تعيش فيها وهي كالتالي:

إجراء تحقيقات موسعة

– تعتبر هذه الخطوة أولى الخطوات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، بحيث يتم التحقق أولًا في البلد الذي تريد امتلاك عقار فيه عن طبيعة الحياة فيه، الأسعار للشقق السكنية فيه، حالة الطقس، الحالة الاقتصادية للبلد وغير ذلك من المعلومات قبل تنفيذ الشراء، لأن هناك بعض المعلومات تتحدث بشكل مستمر مثل الأسعار لهذا يجب معرفة كل هذه الأمور قبل تنفيذ الشراء.

– كما يجب التحقق من الحالة السياسية والأمنية في الدولة التي ترغب في شراء شقة فيها، لأن عدم الاستقرار السياسي أو الأمني أو الاقتصادي قد يكون عائق أمام إقامتك في هذه الدولة.

– يجب أن توضع في الاعتبار القوانين العقارية المحلية التي تجنبك السقوط ضحية لأي خدعة من النصابين والغشاشين، لهذا يجب أن تفهم القوانين الخاصة بالبلد الآخر وكيف يمكنك ضمان حقك كمستثمر أجنبي في هذه البلد.

المراجعة القانونية

من الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار هي عمل توكيل إلى أحد المحامين للاستعانة بخبرته في معرفة جميع الحيل القانونية عند الرغبة في شراء العقار في الدول الأخرى، لأن المحامي قد يفيدك بشكل أفضل في ما إذا كان الاستثمار في هذا البلد من خلال شراء عقار سوف يكون مربح وآمن من الناحية القانونية أم لا.

دراسة سعر صرف العملات

من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار هو معرفة سعر صرف العملات، لأن المبلغ الذي قد يكون معك بالعملة المحلية الخاصة ببلدك قد لا يكون كافي لشراء عقار في الدولة الأجنبية التي ترغب في الاستثمار فيها، لهذا يجب أن تعرف سعر صرف العملة ومعرفة قيمة المبلغ المتوفر معك بسعر البلدة التي تقوم بشراء العقار فيها.

عقد المقارنات ما بين الدول المطروحة

عند وجود أكثر من دولة في ذهنك تفكر في الاستثمار فيها، يجب عليك أن تعقد المقارنات التفصيلية بين الدول بشكل جيد بحيث يمكنك الاختيار ما بين أفضل الدول من حيث تحقيق الربح في الاستثمار الخاص بك.

الاستعانة بمترجم

لو كنت ترغب في الاستثمار في أحد الدول الأجنبية التي لا تفهم لغتها جيدًا، يجب عليك في البداية الاستعانة بمترجم حتى يترجم لك كل ما في العقود الخاصة بالشراء قبل التوقيع على أي ورقة لتجنب الوقوع في مشاكل دون أن تشعر.

الاستعانة بخبرة وكيل عقاري

لو كنت تريد إتمام صفقة في الخارج بشكل ناجح، يجب  عليك الاستعانة بوكيل عقاري محترف بحيث تسأل هذا الوكيل عن كل الأمور التي تخطر في ذهنك، خاصة أن القوانين العقارية تختلف من بلد إلى أخرى، فقد يكون هناك بعض القوانين التي تعرفها جيدًا وليس عليها جدال في بلدتك لكن لا يكون لها وجود في البلدة الأخرى.

لهذا نحب أن نوضح أن الاستثمار وشراء العقارات في الدول الأخرى ليس بالأمر السهل حتى تستطيع تحقيق ربح من شراء تلك الاستثمارات، لهذا ننصحك بأخذ الوقت الكافي قبل اتخاذ هذه الخطوة والاستعانة بالمحترفين الذين يمتلكون الخبرة في هذا الشأن ولديهم معلومات كافية عن السوق قبل تنفيذ القرار حتى لا تقع في الندم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *