شرح التسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف

جامعة الطائف هي من الجامعات الكبرى العريقة على مستوى المملكة , حيث يتم استخدام أحدث التكنولوجيا في الوسائل التعليمية , مع وجود أفضل أعضاء هيئة التدريس من أساتذة ومحاضرين ومعيدين وفنيين ذوي الاختصاصات والخبرة العالية , والجامعة بدورها تُصدر إلى السوق المحلي الكفاءات العالية اذ تُخرج سنوياً آلاف الطلبة المؤهلين لدخول معترك الحياة وتنمية الاقتصاد الوطني .

نبذة عن جامعة الطائف والكليات التابعة للجامعة

يقع المقر الرئيس الحالي لجامعة الطائف في الحوية بمحافظة الطائف التي تقع ضمن إمارة منطقة مكة المكرمة غربي المملكة على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700م فوق سطح البحر في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية .

تبعد مدينة الطائف عن مكة المكرمة حوالي 85 كم ، بينما تبعد عن مدينة جدة حوالي 160 كم ، وعن مدينة الرياض حوالي 900 كم ، وتبلغ مساحة مدينة الطائف حوالي  80كم2.

مراحل تطور جامعة الطائف

لقد تطورت جامعة الطائف على مر السنين فنجد أنه صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 27/2/1400هـ بإنشاء كلية التربية بالطائف تابعة لجامعة الملك عبد العزيز لتكون نواة للتعليم الجامعي بالمحافظة .

وفي عام 1419هـ صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 6/4/1419هـ بإنشاء كلية العلوم بالطائف ، وانتظمت الدراسة بها في أقسام الرياضيات ، والأحياء ، والفيزياء ، والحاسب الآلي .

ومنذ صدور الأمر السامي بإنشاء الجامعة ، شرعت اللجان المختصة بوضع هيكلة الجامعة واستحداث كليات جديدة وهي كلية الطب والعلوم الطبية ، وكلية العلوم الإدارية والمالية ، وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات ، وكلية الهندسة ، وكلية الصيدلة ، وكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر .

كما صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 21/11/1428هـ بإنشاء ثلاث كليات جديدة هي كلية العلوم الطبية التطبيقية ، وكلية المجتمع بالخرمة وكلية العلوم والآداب .

وبعد إلحاق الكليات الصحية بالجامعات في العام الجامعي 1429/1430هـ ، صدرت الموافقة السامية بتاريخ 7/8/1432 بإعادة هيكلة الكلية الصحية للبنين ، والكلية الصحية للبنات بالطائف لتصبح كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية طب الأسنان .

ما هو برنامج بلاك بورد

برنامج بلاك بورد Blackboard هو أحد أهم البرامج التي تساعد على إبقاء الطلاب مطلعين وعلى علم ومتصلين ، ويعتبر هذا التطبيق Blackboard  عبارة عن حل لعقد المؤتمرات عبر الويب بشكل متزامن للاجتماعات والفصول الدراسية الافتراضية عالية الجودة .

البلاك بورد هو نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الإلكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة .

يساعد هذا التطبيق الطلاب بأخذ الدروس بدون الذهاب إلى الجامعة فيكون الواجب والامتحان على الإنترنت ، وقد يذهبون للاختبار في الكلية أو الجامعة للاختبارات النهائية .

كيفية تحميل برنامج بلاك بورد

هناك طريقتين لتحميل برنامج بلاك بورد ، الطريقة الأولى عن طريق البحث في الآب ستور عن Blackboard Mobile Learn ثم قم بتحميل البرنامج ، أما  الطريقة الثانية من خلال التحميل بواسطة الروابط بالكومبيوتر .

مميزات تطبيق البلاك بورد

يتيح البلاك بورد للطالب ولعضو هيئه التدريس الدخول إلي نسخه إلكترونية من المقررات المسجلة له على النظام الأكاديمي ، ومن خلاله يستطيع عضو هيئه التدريس من خلال بيئة اّمنه التفاعل مع الطلاب من خلال حزمة من الأدوات منها على سبيل المثال ، تصميم الاختبارات والواجبات وإتاحتها وتصحيحها إلكترونيا ، إنشاء المنتديات والمدونات للطلاب ، رفع المحتوي وتنظيمه ، والتحكم في إتاحته للطلاب والاطلاع علي تقارير من البلاك بورد عن الطلاب النشطين والطلاب المتعثرين في التفاعل مع المحتوي ، كما نجد البلاك بورد مرتبط مع حزمه من الخدمات منها نظام الفصول الافتراضية ، نظام الاختبارات ، نظام الرسائل النصية القصيرة .

كيفية التسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف

بعد تحميل البرنامج أو تطبيق البلاك بورد ، يتم فتح التطبيق ونجد نافذة صغيرة مفادها الموافقة على الشروط وبنود الخدمة ، وبالتالي يتم الإشارة بالموافقة حتى يفتح البرنامج .

بعد ذلك يتم البحث عن جامعة الطائف الإلكترونية من خلال مربع البحث ، بعد ذلك يتم اختيار الجامعة .

بعد ذلك نجد نافذة يتم بها تسجيل البيانات المطلوبة وهي اسم المستخدم وهو عبارة عن الرقم الجامعي ، بعد ذلك نجد كلمة المرور وهي عبارة عن رقم الإقامة أو بطاقة الأحوال كاملاً .

بعد كتابة البيانات يتم الضغط على زر متابعة ، ثم تظهر بعدها المواد الدراسية المقررة في جدولك .

مميزات نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard

يتميز نظام إدارة التعلم الإلكتروني المعروف باسم البلاك بورد Blackboard بالعديد من المميزات حيث يقوم هذا النظام بتقديم المادة العلمية أي المنهج للطالب بسهولة عن طريق الإنترنت .

يقوم هذا النظام بتقديم أدوات تواصل متعددة ليتواصل الطالب مع عضو هيئة التدريس أو مع الطلاب الآخرين .

يقدم النظام أدوات حديثة لتقييم الطلاب وتحديد مستوياتهم ومدى تقدمهم التحصيلي .

يقوم نظام التعلم الإلكتروني بتوزيع الواجبات والاختبارات واستطلاعات الرأي واستلام الإجابات والتعليقات عليها ، كما يعمل على تقديم التغذية الراجعة والتعزيز الفوري وغير الفوري للطلاب .

يتميز أيضاً بالسهولة في تصفح المحتوى العلمي بطرق مختلفة باستخدام الوسائط المتعددة ، كما يُصدر التقارير لمتابعة كافة المستجدات دون عبء إداري .

يعمل على تخفيف العبء على المعلم من المراجعات والتصحيح ورصد الدرجات ، وإتاحة الفرصة للتفرغ لمهام التعليم والتدريس ، كما له دور في توفير الأمان من خلال بيئة آمنه لإجراء التجارب الخطرة ، والمحاكاة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *