بحث عن الانعكاس والمرايا

الانعكاس والمرايا، المقصود بهذا العنوان المختصر هو انعكاس الضوء في المرايا، ولأن الضوء من العوامل الرئيسية في الحياة لكونه مصدر من مصادر الغذاء للإنسان والمصدر الأول لغذاء النبات، فلا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، لذا كان علينا دراسته ومعرفة معنى الانعكاس وطرق انعكاسه في المرايا.

ما معنى كلمة انعكاس الضوء

المقصود من كلمة انعكاس الضوء هو ارتداد الشعاع الضوئي بعد سقوطه على السطح المصقول، وانعكاس الضوء من المصطلحات الخاصة بعلم الفيزياء، وبالتالي يوجد قانون محدد وهو أن زاوية سقوط الشعاع على السطح العاكس ينتج عنه زاوية تكون مساوية لزاوية الانعكاس، ويتم القياس لكل من الزاويتين عن طريق معرفة العمودي على السطح العاكس.

أنواع انعكاس الضوء

أولاً الانعكاس المنتظم

وهو النوع الذي يحدث عند سقوط الضوء على الجسم المستوي المصقول بالألمونيوم أو الفضة، وهذا النوع من الانعكاس هو الأساس في الرؤية وهى الحالي التي تتساوى فيها كل من زاوية السقوط والانعكاس.

ثانياً الانعكاس الغير منتظم

وهو النوع الذي يحدث عند سقوط الضوء على الأجسام الغير مصقولة أمثال الأخشاب أو الورق، ويعد هذا السطح متكون من عدد من الأسطح صغيرة الحجم فيتم حصر زاوية بين كل سطحين متجاورين وتبدأ الأشعة المنعكسة في التفرق لتكون زوايا منعكسة، ويكون كل من الشعاع الساقط والمنعكس والعمود المقام على السطح العاكس عند نقطة السقوط كلها في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس.

المرايا المختلفة الانعكاس فيها

المرايا هي السطوح العاكسة لمعظم الأشعة الضوئية التي تسقط عليها ولكن مع الحفاظ على صفات الضوء قبل السقوط عليها، وتعد من السطوع الملساء وعالية النعومة، ولا تتوافر المرايا في الحياة الطبيعية لأن معظم الأسطح التي ينعكس عليها الضوء من الأسطح الخشنة مثل الأخشاب والأحجار والأرض و الأتربة والرمال، وعند سقوط الضوء على مثل هذه الأجسام يتم انتشاره في اتجاهات مختلفة.

أولاً المرايا المستوية

عند انعكاس الضوء من خلال المرايا المستوية تكون الصورة معتدلة وبنفس الحجم والصورة تكون منعكسة خلف المرايا يميناً أو يساراً، ولهذا نرى كلمة الإسعاف مكتوب على سيارة الإسعاف بالمقلوب ليرها السائقين معتدلة في المرايا المعتدلة الموجودة بالسيارات، فيبدأ في توسيع الطريق مما يسهل عملية وصول المريض إلى المستشفى، وفي مثال أخر عند الوقوف أمام المرآة نجد أن يمين الجسم هو شمال الصورة وشمال الصورة هو يمين الجسم.

ثانياً المرايا المقعرة

هذا النوع من المرايا يمثل مقطع من الكرة وينعكس الضوء على السطح المقعر بالعكس، فلو سقط الشعاع على المرايا المقعرة فإنه ينعكس على السطح المقوس ويتجمع عند البؤرة، ويخرج الشعاع على هيئة شعاع متوازي.

ثالثاً المرايا المحدبة

هذا النوع من المرايا يمثل السطح الخارجي من كرة وهو ما يجعل الضوء الذي ينعكس عليها يتفرق، مما يؤدي إلى تكون الصورة الغير حقيقة وهو الأمر الذي يجعل الأشعة الساقطة تتباعد عن نقطة التقاطع المشتركة خلف المرايا المقعرة.

ما أهمية انعكاس الضوء

– من أهم ما يميز انعكاس الضوء هو منح الرؤية للإنسان فعندما تنعكس الأشعة الضوئية على العين وتدخل إلى مركز البصر تتم الرؤية.

– يتم استخدام أشعة الضوء المنعكس في التصوير فالمصور يقوم بالتركيز على كمية من الضوء الساقط على الجسم، وهذه الحالة تحدث غالباً أثناء التصوير في الليل.

– يتم استخدام الضوء الذي ينعكس في قياس المسافة بين الأجسام، وربما تم استخدامه في قياس المسافة بين الأجرام السماوية والكواكب وهو ما يعرف بالسنة الضوئية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *