كيفية اختيار نوعية الأخشاب و الأثاث الأنسب للمنزل

يجب التفكير بشكل جيد قبل شراء قطع الأثاث والنظر في مدى مُناسبتها للمنزل ، فليس من الحكمة أن يتم شراء قطع الأثاث لمجرد الإعجاب بشكلها والرغبة في شرائها ، ومن أجل ذلك يجب الإهتمام بنوعية الخشب الذي تم استخدامه في صناعة هذا الأثاث .

نصائح من أجل اختيار أثاث المنزل :
يجب في البداية الاهتمام بنوع الخشب الذي سوف يتم إستخدامه في صناعة الأثاث، وتوخي الحذر من الإنخداع في شكل الخشب الجذاب ، لأنه غالباً ما يكون قد تم صناعته من نوعية خشب رديء مما سيؤدي إلى سرعة تلف الأثاث ، بينما في العادة يتم شراء الأثاث لكي يبقى أطول فترة ممكنة في المنزل ، ويجب الإنتباه إلى كل تفصيلة صغيرة عند القيام بعملية الشراء ، كما يجب شراء الأثاث الذي يتم تنظيفه بسهولةٍ ويُسر ولايتغير لونه عند تعرضه للماء.

يجب الإنتباه إلى فترة صلاحية الأثاث وهل يوجد ضمان له أم لا ، وما مدة هذه الصلاحية ، والإنتباه إلى عدم وجود عيب بالأثاث ، وعلى مدي إحتوائه على أجزاء للتركيب والتفكيك ، ومدى سهولة فكها وربطها ، وعملية التأكد من خامات قطع الأثاث تُعتبر أمر ضروريٌّ مهما كانت شهرة نوع الأثاث في السوق ، لأنه من الممكن أن توجد عيوب تم إخفائها ببراعة في خامات الصنع ، وهو ما سيؤثر على مدى جودة الأثاث .

ويجب الإنتباه إلى شراء الأثاث الذي يتناسب مع شكل الغرفة من حيث تناسب الألوان والديكور ، لأنه إذا تم وضع الأثاث في مكانٍ غير مناسب فإنه سيفقد جاذبيته ، ولذا يجب  تخيل كيف سيكون شكل الأثاث في المنزل قبل الذهاب إلى شرائه ، ومن الضروري اختيار حجم أثاث مناسب للمنزل وديكور مناسب أيضاً ، وعند الشراء يجب الإهتمام بمدى قدرة الأثاث على جلب الشعور بالراحة .

ويجب الإهتمام بالألوان أيضاً بحيث تتناسب مع لون أرضيات وحوائط المنزل ، ومن الممكن أن يحصل الإنسان على أثاث جيد بسعر بسيط ، فليس شرطاً أن يكون كل ماهو غالي يتصف بالجودة العالية .

نوعية الأخشاب التي يُفضل اختيارها عند شراء الاثاث :
إن الأثاث يتم صناعته بواسطة أنواع عديدة من الخشب ،  ومن أجل تمييز مدى جودة الخشب يجب الضغط بكلتا اليدين عليه من الداخل والخارج ، حيث أن الخشب المتين لا يظهر أي فراغ من الداخل ، وهو أيضاً غير قابل للثني، ويجب فحص خطوط الخشب أيضاً ، بحيث انها إذا كانت الخطوط كثيرة ودقيقة ، ويميل لونها إلى الأحمر ، فإن هذا  دليل على جودة الخشب.

ويُعتبر أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة لصنع الأثاث هو خشب الزان ، حيث أنه يمتلك قدرة عالية على التحمل ويبقى لفترات طويلة جداً ، ويوجد أيضاً  خشب الماهوكني ، وهو يتصف بكونه مائل إلى الحمرة  وذو جودة عالية فهو صلب ومتين ، ويوجد أيضاً خشب الصنوبر الذي يُعتبر من الأخشاب التي تتسم بكونها ذات جودة عالية .

ويوجد أنواع أخرى من الأخشاب متوسطة الجودة مثل اللاتية والخشب المضغوط وخشب أم دي إف لي يتصف بكونه متعدد الخامات حيث يدخل في تصنيعه نشارة الخشب وبعض المواد الكيميائية التي يتم تصنيعها من خلال ضغطها تحت حرارة معينة، وهو يُعتبر من أفضل الأنواع التي يُفضل إستخدامها في المطابخ لأنه مقاوم للرطوبة .

وأفضل وسيلة للتعرف على جودة الخشب هي الزخرفة ، وليس المقصود بالزخرفة الطبقة الخارجية الملونة أو المرسوم عليها ، بل الحفر ، لأن الخشب الذي  تكون جودته عالية لا ينكسر خلال عملية الحفر عليه ، ولكن بقية الأصناف تنكسر بسهولة عند الحفر عليها ، ولايجب الإغترار بقطع الأثاث التي يتم تزينها بواسطة طبقة خارجية ، لأن القشرة هدفها الخداع ليس أكثر ، فنوعية الأخشاب التي يتم زخرفتها بالرسم والقشرة  لا تتحمل وجودتها رديئة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *