عيوب العدسات الكروية

تدخل العدسات في العديد من الاستخدامات اليومية، العدسات هي تلك المادة الشفافة المصنوعة من الزجاج التي تستخدم في تركيز الضوء أو في تكوين الصورة، يوجد من العدسات عدة أنواع منها العدسة الكروية التي سوف نوضح لكم بعض التفاصيل عنها موضحين العيوب التي تتميز بها العدسة الكروية.

العدسات الكروية

– العدسات الكروية هي نوع من العدسات البسيطة التي تكون على شكل كرة، تتكون هذه العدسة من سطحين بحيث يكون كل سطح منهم يمثل نصف سطح الكرة وهو الذي يكون محور العدسة أو الخط المستقيم الذي يصل ما بين المركزين في الكرتين بشكل عامودي على السطحين.

– هذا النوع من العدسات منه نوعين هما:

العدسة المحدبة

هي تلك العدسة السميكة في الوسط وتكون صغيرة عند الأطراف، وقد سميت هذه العدسة بهذا الاسم لأنها تقوم بتجميع الأشعة المتوازية التي تسقط عليها من كل الاتجاهات في نقطة عندما يكون معامل الانكسار في الوسط والمحيط أصغر من معامل انكسار هذه العدسة.

العدسة المقعرة

هي تلك العدسة التي تتميز بأن وسطها يكون أقل في السماكة من الأطراف، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تشتت الضوء الذي يسقط عليها والذي يمر بها عندما يكون معامل الانكسار الوسط المحيط بها أصغر من معامل الانكسار.

عيوب العدسات الكروية

العدسات الكروية هي عدسات لها العديد من العيوب ومنها:

– الزوغان الكروي

هو عدم القدرة للعدسة على القيام بتجميع الأشعة المتوازية مع بعضها البعض في نقطة واحدة، السبب في ذلك الاتساع في سطح العدسة بسبب تشتت الضوء أو تكون صورة مشوشة.

– يتم علاج الزوغان البصري الكروي من خلال التأكد من أن تكون الأشعة الموجه إلى العدسة قريبة من المحور الرئيسي.

–  الزوغان اللوني

هو عبارة عن ظهور الجسم عند النظر إليه من خلال العدسة المحاطة بمجموعة من الألوان التي تقوم بكسر الأطوال الموجية المختلطة بالضوء عن طريق الزوايا المختلفة، يحدث هذا الزوغان اللوني في العادة عندما يتم استخدام العدسة المفردة.

يمكن علاج عيب الزوغان اللوني من خلال استخدام النظام المكون من عدستين أو أكثر مثل العدسة المحدبة والعدسة المقعرة.

– اللانقطية

هو أحد العيوب الموجودة في العدسة الكروية بحيث تجعل الخيال في العدسة غسر واضح من خلال الحزمة الضوئية التي تسقط على العدسة المائلة على المحور الأصلي أو في حالة قربها من وسط العدسة.

– تقوس الخيال

هو الذي يحدث بسبب وقوع بعض النقاط من الجسم بشكل مختلف على أبعاد متفاوتة من العدسة مما يؤدي إلى حدوث تشوه في الخيال أو إحداث تقوس.

معلومات عن العدسات المختلفة

– هذا النوع من العدسات يتكون من سطحين كلاهما كروي أو أسطواني الشكل، يمكن لهذه العدسات أن تقوم بإنتاج الصورة بشكل أكثر وضوحًا أو ذات انحراف أقل من العدسات الكروية، هذه العدسة تتكون من سطحين على شكل قطع متكافئة التي تجعل من رزمة الأشعة الضوئية المتوازية في جهة واحدة تقوم بالالتقاء في نقطة واحدة مع الجهة الأخرى التي تكون في البؤرة.

– هذا النوع من العدسات يكون غالي في التكلفة عن العدسات الكروية، يسمى ذلك النوع من العدسات التي تقوم بلم الأشعة من خلال العدسات المحدبة.

– العدسات المقعرة هي نوع آخر من العدسات التي تتميز بأنها سميكة من عند الأطراف ورقيقة من منطقة الوسط، هذه العدسة المقعرة تساعد على تقريب الرؤية من بعيد لكنها لا توضحها.

– العدسة المقعرة تساعد أيضًا في تصحيح النظر لدى الأشخاص الذين يعانون من قرب النظر بحيث تبدو الأشياء البعيدة قريبة لهم، مسار الأشعة الفعلي الذي يخرج من العدسة يعتمد على شكلها.

– أنواع العدسات الرئيسيان هما العدسات المحدبة والعدسات المقعرة، وتكون العدسات المحدبة اسمك في منطقة الوسط أكثر من الأطراف، بينما تكون العدسات المقعرة اسمك في أطرافها منها في وسطها.

– لو سقطت حزمة من الأشعة الضوئية المتوازية على عدسة محدبة فإن هذه الأشعة سوف تتجمع في نقطة واحدة، بالتقريب، هي بؤرة العدسة المحدبة.

– لكن لو سقطت هذه الحزمة على عدسة مقعرة فإنها سوف تتفرق كما لو كانت صادرة عن بؤرة تقديرية للعدسة، لكن في كل الأحوال تسمى المسافة بين مركز العدسة والبؤرة بالبعد البؤري والذي يعتبر موجباً في العدسة اللامة وسالباً في العدسة المفرقة.

استخدامات العدسات المختلفة

– العدسة المقعرة تستخدم مع حالات استطالة كرة العين أو زيادة تحدب العدسة.

– العدسة المحدبة فتستخدم مع حالات نقص الاستطالة أو نقص التحدب في العدسة.

– تدخل العدسات المقعرة والمحدبة في المرايات والتصوير وغيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *