تخصصات جامعة اليمامة  

جامعة اليمامة، هي الجامعة التي قامت ببنائها عائلة الخضير، وقد استطاعت العائلة ان تحصل على ترخيصها في عام 2001م، وقد انشات عائلة الخضير أيضا فيما قبل مدرسة خاصة في العاصمة الرياض، وقد كان ذلك في عام 1957م، ولكن تعتبر الجامعة من اهم الإنجازات العلمية لعائلة الخضير.

جامعة اليمامة 

تم افتتاح جامعة اليمامة والتدريس بها في عام 2004م، وقد بدأت الجامعة ككلية واحدة فقط وكانت كلية إدارة الاعمال، وقد تم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي، حتى انها كانت مخصصة للطلاب الذكور فقط، ولكن تم استقبال الطالبات الاناث في العام الذي يليه، وقد استطاعت الكلية ان تنجح نجاح كبير في اول عام لها، وقد كان ذلك بسبب اهتمام الجامعة بالتعليم بشكل كبير وفق للمعايير العالمية، وقد استطاعت الجامعة ضم عدد كبير من أساتذة الجامعات الاكفاء.

وبعد نجاح اول عام دراسي لها استطاعت الجامعة اثبات نجاحها الباهر مما جعلها تأخذ خطوة أكبر وتقوم بتحويلها من مجرد جامعة واحدة الى صرح جامعي كبير، وقد قاموا ببناء عدد كبير من الكليات المختلفة، حتى قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإصدار قرار ملكي باعتماد الجامعة، وأيضا اعتماد الجامعة من قبل وزارة التعليم العالي.

ما هي رسالة جامعة اليمامة

ان الجامعة تم تصنيفها على انها توفر التعليم الأكاديمي وتوفير البرامج التدريبية اللازمة، ووفقا للمعايير الاكاديمية، وتلك الجامعة تهدف الى بناء أجيال لديهم طاقة بشرية لها القدرة في بناء وقيادة عجلة الدولة نحو التقدم في الكثير من المجالات الحياتية.

رؤية جامعة اليمامة

ان الجامعة لها رؤية كبيرة تسعى اليها من خلال جعل الجامعة صرح تعليمي كبير، كما انها تسعى الى بناء جيل له وعي ومتخصص في قيادة الحياة بشكل كبير.

ما هي القيم الموجودة في جامعة اليمامة

تسعى الجامعة الى زرع بعض القيم الهامة في الطلاب وتدعيم القيم النبيلة فيهم، وتعزيز القيم الوطنية، كما انها تعمل على تحفيز البحث العلمي، كما انها تعمل على تنمية المهارات والمصداقية والمهنية وأيضا الاحترافية والابتكار.

ان جامعة اليمامة الاكاديمية تعمل على تقديم افضل برامج تعليم في الشرق الاوسط، بل انها تعمل على تنافس الجامعات العالمية، وقد تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة .

ما هي مميزات جامعة اليمامة 

1_ هي مؤسسة اكاديمية تعتمد على الكثير من الأساليب العلمية الحديثة.
2_ تقوم بالتدريس باللغة الإنجليزية حتى توفر لك التواصل الى كل العلوم العلمية المتاحة.
3_ تعمل على الربط بين المؤسسات التعليمية المختلفة واخذ بعض الخبرات منها.
4_ تم اعتمادها كأحد المؤسسات المعتمدة محليا وعالميا.
5_ تقوم بتوفير الكثير من الخدمات للقطاعات الإنتاجية وأيضا الخدمية.
6_ تعمل على تنمية جيل له الكثير من الطاقة والكفاءة البشرية وتوفر احتياجات سوق العمل.
7_ تعمل على تدعيم البحث العلمي وتطويره، كما انها تعمل على تحديث المناهج التعليمية.
8_ تعمل على تطوير بعض المعايير الاكاديمية العالمية.
9_ تعمل الجامعة على تقدم وبناء المجتمع عن طريق البحث العلمي.

ما هي تخصصات جامعة اليمامة 

1_ كلية إدارة الاعمال  

من اهم برامجها هي، بكالوريوس إدارة الاعمال، بكالوريوس القانون، برنامج الماجستير.

 كما انها تعطي درجة البكالوريوس لإدارة الاعمال في بعض المجالات منها، المحاسبة، وإدارة الجودة، والإدارة المالية، والتسويق، والتامين، ونظم المعلومات الادارية، وتطوير العقارات.

وتعطي الجامعة أيضا شهادة البكالوريوس في القانون في بعض المسارات منها، القانون العام، وأيضا القانون الخاص.

وتعطي الكلية شهادة الماجيستير في بعض المجالات منها، ماجستير إدارة الاعمال، وماجيستير إدارة الاعمال التنفيذية، وماجيستير إدارة المواد البشرية.

2_ كلية الحاسب الالي ونظم المعلومات 

تعطي كلية الحاسب الالي درجة البكالوريوس كما ان لها عدة تخصصات مختلفة، وتقدم هناك هندسة الشبكات وأيضا امنت المعلومات، والتجارة الالكترونية، وهندسة البرمجيات، ومن اهم برامجها هي، البرامج التحضيري، بكالوريوس الحاسب ونظم المعلومات المتخصصة، بكالوريوس الحاسب ونظم المعلومات العامة.

كما ان كلية الحاسب الالي تعطي درجة البكالوريوس في الحاسب الالي ونظم المعلومات في عدة اقسام منها، الرسومات والوسائط المتعددة، البرمجة وقواعد البيانات، التجارة الالكترونية، هندسة البرمجيات، هندسة وامن الشبكات

3_ كلية الهندسة والعمارة 

كلية الهندسة والعمارة تقوم بتدريب وتأهيل الطلاب على الهندسة المعمارية، كما انها تعمل على تدريب المهندسين في مجال الديكور والتصميم والعمل على جعلهم محترفين في ذلك المجال الدراسي، كما يمكن للطلاب الحصول على شهادة بكالوريوس الهندسة في بعض المجالات الهامة منها، الهندسة المعمارية وعلوم والبناء والتكنولوجيا وأيضا في مجال التصميم البيئي، أيضا تقدم في مجال هندسة الديكور في بعض التخصصات مثل هندسة الديكور والتصميم البيئي وأيضا في علوم البناء والتكنولوجيا.

من خلال تلك البرامج في كلية الهندسة سوف يكون الطلاب الخريجين مؤهلين للعمل على الفور في القطاعات الدولية في مجال الانشاء والبناء، ويصبحون مؤهلين بشكل كبير في الحصول على فرصة عمل في كل الوظائف التي تقدمها الشركات في مجال الهندسة والديكور.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *