شرح برنامج مقيم

تيسيرا لإجراءات الإقامة أو إنهاء العمل و العودة للمغتربين بالمملكة ، تم توفير نظام حديث يعمل على توفير تلك الخدمات في أقل وقت من خلال الإنترنت ، و هي خدمة مقيم التي تم استخدامها بالمملكة مؤخرا بأمر كافة الجهات المختصة ، تلك الخدمة التي عملت على توفير العديد من الخدمات المختلفة التي يحتاجها المغتربين ، و التي تشمل أمور العمل و الكفالة و غيرها.

اهم المعلومات عن خدمة مقيم

– تعد خدمة مقيم بوابة إلكترونية تعمل على إنجاز كافة المهام للمقيمين بالمملكة ، و كل منهم تبعا للمؤسسة أو الشركة التي يعمل بها ، و هذا يساهم في اصدار تأشيرة الخروج و العودة ، تلك المعاملات تتم بالتعاون مع خدمة واصل في البريد السعودي ، التي توفر التواصل عبر البريد.

– من الضروري قبل البدء في تجديد الإقامة عبر برنامج مقيم ، لابد من التأكد من تجديد رخصة الإقامة في المديرية العامة للجوازات ، و تسديد رسوم رخصة العمل في وزارة العمل بالمملكة ، و من الممكن دفع كافة الرسوم في أي بنك محلي من خلال خدمة سداد ، و ذلك توفيرا للوقت و المجهود.

كيفية التسجيل في خدمة مقيم

– في البداية نقوم بالدخول إلى موقع خدمة مقيم ثم نقوم بتسجيل الدخول بكتابة إسم المستخدم و كلمة السر ، ثم الضغط على كلمة الدخول.

– ثم  يتم إختيار قسم الخدمات الإلكترونية الموجود في شريط الخيارات بالقائمة الرئيسية ، و سوف تظهر نافذة فيتم إختيار تجديد الإقامة ، فيتم فتح الصفحة لتجديد الإقامة ، بعد ذلك لابد من إدخال رمز الأمان الذي يرسل عبر الجوال الخاص بالشركة الخاصة بالعمل ، و لا يستخدم إلا مرة واحدة ثم التأكيد.

– هنا يعمل النظام على التحقق من رمز الأمان ، و عقب التطابق تحصل على رسالة تؤكد أن العملية ناجحة ، ليتم بعد ذلك الإنتقال إلى صفحة معلومات الإقامة ، و يتم إدخال رقم الإقامة و مدة الإقامة ، ثم الضغط على  خانة التحقق من المعلومات ثم تظهر رسالة النجاح في التحقق.

– في نفس الصفحة سوف تظهر كافة معلومات الجواز ( رقم الجواز ومكان الإصدار  مدة التجديد  و تاريخ الانتهاء  و تاريخ الإصدار  و منفذ الدخول ) ، و كافة معلومات المقيم و جميع بيانات الكفيل ، و بعد أن يتم التأكد من المعلومات يتم الضغط على تجديد و ستظهر رسالة تطلب التأكد من التجديد ثم التجديد.

– ثم تظهر صفحة بها كافة معلومات الإقامة التي قد تم تجديدها ، و رقم الطلب و كذلك رقم الإقامة و كافة البيانات الأخرى ، ثم طباعة نسخة منها ثم الذهاب  بها إلى المديرية العامة للجوازات لطباعة الإقامة حالا.

مميزات خدمة مقيم

– القدرة على انجاز كافة المعاملات بسهولة و يسر ، دون أي عوائق أو اهدار للوقت أو أخطاء وارد حدوثها.
– سرعة انجاز المهمة في أقل وقت و بدون أي تسريب للبيانات.
– دقة المعلومات من أهم مميزات تلك الخدمة ، و بهذا تكون الخسائر شبه معدومة.
– عدم الحاجة إلى المجهود أو التكاليف نظرا لسرعة أداء البرنامج.
– أهم ما يميز برنامج مقيم أنه من الممكن تغيير العديد من البيانات ، و منها تعديل المهنة و هذا يتم بنفس خطوات البداية لتجديد الاقامة ، و لكن يتم الضغط على تعديل المهنة ، و هذا الأمر يتم تطبيقه على ما يقدمه برنامج مقيم ، من خدمات لسرعة إنجاز المهمات و تعديل البيانات ، و لكن عند الرغبة في تغيير المهنة لابد من توفر عدة شروط تم وضعها من قبل القائمين على توفير هذه الخدمة.

شروط تغيير المهنة من خدمة مقيم

– أن لا يكون لدى المقيم أي مخالفات مرورية و لابد من تسديدها .
–  أن لا تكون فترة إقامة العامل غير منتهية.
–  يشترط موافقة وزارة العمل بالمملكة على  تغير المهنة في الاقامة.
–  لا تطبق خدمة تغير مهنة على المقيم القادم من بلده في مجال العمالة المنزلية.
–  لابد أن يكون المقيم الذي يريد تغيير مهنته قد تم تسجيله في مكتب العمل ، و ذلك طبقاً للبيانات المسجلة في طلب المقدم لتعديل المهنة.

–  من الضروري أن تكون المهنة الحديثة في قائمة المهن المسجلة في مكتب العمل.
-لابد أن يكون المقيم الذي يريد تغيير مهنته قد مرة عليه 3 شهور على الأقل مع كفيله بنفس المهنة المراد تغييرها.

– عقب تغيير المهنة عبر برنامج مقيم لابد من تسديد رسوم تقدر بحوالي 1000 ريال سعودي ، و عقب تسديد تلك الرسوم يتم اصدار بيان الإقامة بتغيير المهنة ، و على هذا يكون برنامج مقيم أكثر قدرة على توفير كافة الخدمات للمغتربين ، سواء للاقامة بشكل دائم و للزيارة فحسب ، و لكن لابد من اتباع التعليمات في البرنامج لإتمام كافة المهام بدون أخطاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *