جميع طرق ” حساب العمر “

يُعرف العمر على أنه الفترة الزمنية التي يعيشها الفرد منذ ولادته وحتى الوفاة. وبالنسبة للإنسان هي الفترة الزمنية التي تبدأ منذ ولادته ونظرة كل فرد منا لعمره تختلف فعلى سبيل المثال يكون بعض الناس فخورين بأعمارهم، بينما يعتبر البعض الآخر أن تتحدث عن عمرك الحقيقي هو أمرٌ محرجٌ وخاص ولا يجوز التحدث عنه وخاصة عند السيدات.

اختلفت الحضارات في قياس العمر الزمني للبشر

يُقاس العمر بمرور الوقت، ويختلف قياس العمر باختلاف الحضارات منذ القدم ؛ فعلى سبيل المثال يبدأ عمر الإنسان من الصفر عند ولادته، ويزداد عدّاد عمره مع مرور الوقت (وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الناس حول العالم)، بينما في حضاراتٍ أخرى يُعتبر أن الشخص قد أتم سنة كاملة حين ولادته أي أنهم يحسبون التسعة أشهر التي تكون فيها الجنين في رحم الأم بالإضافة على ثلاثة أشهر آخرين وهنا سنقدم شرح تفصيلي للنظام الدارج والذي يبدأ فيه عداد عمر الإنسان لحظة ولادته.

كيف يتم حساب العمر من تاريخ الميلاد

الخطوة 1

  • اكتب تاريخ الميلاد على ورقة.
  • يجب عليك الحصول على تاريخ ميلاد الشخص المعني. واكتبه على ورقة في شكل شهر / يوم / السنة.

الخطوة 2

  • استخدم آلة حاسبة إذا كنت لا تشعر بالراحة بطرحها بنفسك.
  • اكتب السنة الحالية واطرح منها سنة ميلاد الشخص. على سبيل المثال ، إذا كان العام الحالي هو (2019) ، اطرح عام (1952) من عام (2019) . يمكنك القيام بذلك إما باستخدام قلم رصاص وورقة ، أو في رأسك أو استخدام الآلة الحاسبة. في هذا المثال ، يجب أن تحصل على إجابة (67).

الخطوة 3

  • اطرح تاريخ اليوم من عيد ميلادهم بمعنى أن تضع تاريخ اليوم (يوم – شهر- سنة) على الورقة فوق تاريخ اليوم وتقوم بطرح كل خانة من الرقم الذي يقابلها من تاريخ ميلاد الشخص المعنى وذلك من اجل الحصول على عمره مفصل بالسنين والأشهر والأيام.
  • على سبيل المثال ، إذا كنت تجري الحساب في 4 مارس 2019 ، فإن الشخص المولود في 17 يوليو 1952 سيكون عمره (67) عامًا منذ تاريخ ميلاده.

الخطوة 4

  • استخدم برامج الكمبيوتر للتحقق من الإجابة
  • تحقق من الحساب الخاص بك باستخدام آلة حاسبة محمولة باليد أو عبر الإنترنت أو عن طريق برنامج كمبيوتر مثل Microsoft Excel. اكتب التواريخ في خلايا منفصلة واطرح كل خلية من الأخرى.

أشياء ستحتاجها

  • ورقة
  • قلم
  • آلة حاسبة

ملحوظة : إذا كنت بحاجة إلى معرفة العمر بالأشهر والأيام ، فاستخدم آلة حاسبة على الإنترنت لتوفير الوقت والجهد. إذا كنت تحتاج فقط إلى معرفة العمر بالسنوات ، فقم  بالطريقة البسيطة للطرح الموضحة أعلاه .

أمثلة لتوضيح طريقة حساب العمر

مثال (1)

إذا أراد طفل من مواليد سنة 2010 حساب عمره، فسأل أمه عن تاريخ ميلاده بالضبط فعلم أنه 2-1-2010 ، فإذا كان تاريخ اليوم الذي فيه الطفل هو4-2- 2019 فكم يبلغ عمر هذا الطفل؟

الحل: لحل هذا السؤال نبدأ مع الأيام، حيث إن 4 – 2 = 2 أيام الآن الأشهر، 2 – 1 = 1 وأخيراً السنوات، 2019 – 2010 = 9 إذاً عمر هذا الطفل هو تسع سنوات وشهرٌ واحد ويومان.

مثال (2)

في الصف المدرسي اختلفت طالبتان على (من الأكبر) بينهما، وكانت المشكلة في أنهما ولدا في سنة 2005م، لذلك لجأ الطالبتان للمعلم ليخبرهما من الأكبر، وعندما عرف المعلم موضوع الخلاف سأل الطالبتان عن تاريخ ميلادهما فأجابت الأولى أنها ولد في 5-9-2005، بينما أجاب الثاني بأنه ولد في 25-8-2009، فما الذي سوف يفعله المعلم بعد ذلك؟

الحل: لربما الإجابة واضحة جداً وهي أن الطالبة الثانية هي الأكبر، لكن المعلم أراد أن يقوم بإيصال الإجابة بشكلٍ منطقيٍ ومقنعٍ لطلابه، لذلك نظر إلى التقويم ووجد أن تاريخ اليوم هو 12-5-2018، وقام بحساب عمر كلا الطالبتين أمامهما. بالنسبة للطالبة الأولى فإنه عندما بدء بحساب الأيام يكون لدينا 12 – 5 = 7 أيام. ثم عند حساب الأشهر، 5 -9 لا يجوز، لذلك نقوم بالاستلاف من السنوات، وبما أنه يوجد في السنة 12 شهراً فإن المسألة سوف تصبح 17 – 9 = 8 أشهر.

أما عند حساب السنوات فإنه بما أننا قمنا بالاستلاف من السنة 2018 فإنها سوف تصبح 2017، وبذلك 2017 -2005 = 12 سنة. وبهذا عمر الطالبة الأولى هو 12 سنة، و8 أشهر، و7 أيام. الآن بالنسبة للطالبة الثانية، عند البدء بحساب الأيام يكون لدينا 12 -25، وهذا لا يجوز، لذلك نقوم بالاستلاف من الأشهر، وبما أن شهر 5 (شهر مايو) هو 31 يوماً فإن المسألة تصبح 43 – 25 = 18 يوماً. ثم عند حساب الأشهر فإنه يكون لدينا 4 -8 (تذكر أننا استلفنا شهراً واحداً عند حساب الأيام) وهذا لا يجوز.

لذلك نستلف من السنوات لتصبح المسألة 16 – 8 = 8 أشهر. أخيراً عند حساب السنوات فإن 2018 تصبح 2017؛ لأننا قمنا بالاستلاف منها عند حساب الأشهر، وبالتالي سوف يكون لدينا 2017 – 2005 = 12 سنة. وبهذا نحن نعرف الآن أن عمر الطالبة الثانية هو 12 سنة و8 أشهر، و18 يوماً. وعند المقارنة بين هاتين النتيجتين يمكن للمعلم إثبات أن الطالب الثاني هو الأكبر سنا ب11 يوماً بالضبط.

ملحوظة هامة للغاية: بالمثال الثاني رأينا أنه عندما نقوم بالاستلاف من السنوات فإننا نأخذ عدد الأشهر التي داخل هذه السنة، وعند الاستلاف من الأشهر أيضا فإننا نأخذ عدد الأيام الموجودة داخل هذا الشهر باختلاف عددها سواء أكانت 28 يوماً أو 29 يوماً أو 30 يوماً أو 31 يوماً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *