تخصصات جامعة تبوك

جامعة تبوك واحدة من أهم الجامعات بالمملكة ، و تضم هذه المملكة العديد من الأقسام العلمية و في هذا المقال نتطرق للحديث عن تاريخ جامعة تبوك و الأقسام العلمية بها.

تاريخ انشاء جامعة تبوك

– تم إنشاء جامعة تبوك في عام 1427 هـ 2006 م ، و كانت تعبيراً واضحاً عن رؤية خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبد الله بن عبد العزيز ، رحمه الله في انتشار التعليم العالي في جميع مناطق المملكة.

– حاليا هناك أكثر من 1،659 من أعضاء هيئة التدريس ، 40 ٪ منهم من النساء و أكثر من 36،000 طالب ، و تسعى الجامعة لتكون منارة في مجالات التعليم و التنمية ، و يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة في مدينة تبوك ، التي تقع في الشمال الغربي من المملكة ، و تقوم على أساس التزام الجامعة بخدمة أهل المنطقة ، و أنشأت الجامعة عدة فروع في جميع محافظات المنطقة.

– تبلغ مساحة الجامعة حوالي 12 مليون متر مربع ، وقد حققت الجامعة تقدمًا كبيرًا في استكمال المدينة الجامعية ، و يجري العمل لإكمال مشروع الإسكان للأساتذة والمباني الدائمة لكليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية والعلوم وإدارة الأعمال.

الاعتماد الاكاديمي بجامعة تبوك

يعتبر تحقيق الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات الوطنية و الدولية مؤشراً هاماً لجودة العملية التعليمية بالجامعة ، و تسعى الجامعة إلى تطبيق معايير المركز الوطني للاعتماد والتقويم الأكاديمي في المملكة قبل نهاية العام 1435 هـ (2014 م) ، و قد حصلت البرامج التالية للجامعة على الاعتماد الأكاديمي للمنظمات الدولية المدرجة لكل منها:

– برنامج التعليم الفني والوظيفي للمرحلة الجامعية في الكلية المجتمعية لمجلس الاعتماد المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر ذي القعدة 1431 هـ الموافق أكتوبر 2010 م.

– برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة ABET في 38/37 ه.
– برنامج علوم الحاسب بكلية تقنية المعلومات والتكنولوجيا ABET عام 38/37 هـ.
– برنامج الرياضيات في كلية العلوم ASEN في 36/35 ه.
– برنامج اللغة الإنجليزية في كلية التربية CEA في 38/37 ه.
– تجري الجامعة العديد من الأبحاث والدراسات التي تهم المنطقة داخليا ومن خلال الرابطات العالمية في الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا واليابان وبلغاريا والهند وتركيا وغيرها ، كما تتبنى الجامعة كراسي بحثية بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ، محافظ منطقة تبوك.

رؤية و رسالة جامعة تبوك

يسعى القائمين على الجامعة جاهدين لتزويد الطلاب بالتعليم و التدريب الطبي وفقًا لأعلى المعايير الدولية وفي بيئة من الابتكار والإبداع ، و تتمثل الرسالة في الالتزام بتخريج أطباء أكفاء يمكنهم خدمة المجتمع من خلال توفير الرعاية الطبية المتميزة ، على أعلى مستوى بناء على الدراسات العلمية التطبيقية والجمعيات المحلية والدولية.

اهداف جامعة تبوك

اعتمدت جامعة تبوك في خطتها الاستراتيجية على توفير خدمات طبية استثنائية لسكان منطقة تبوك كأحد الأهداف الإستراتيجية الرئيسية ، تحت عنوان “الطريق إلى التميز” ، حددت الجامعة أيضا الأهداف الرئيسية التي يجب أن تلتقي بها الجامعات في السنوات الخمس القادمة ، لتلبية تطلعات الجامعة الطموحة ، و لذلك فقد اعتمدت كلية الطب العديد من هذه الأهداف الرئيسية باعتبارها أهدافها الاستراتيجية الرئيسية ، لضمان أن تتحقق رؤيتها ورسالتها في الوقت المناسب وفي مصلحة الجامعة ، في هذا السياق حددت كلية الطب أهدافها الإستراتيجية على النحو التالي:

المنهجية و الخطة الدراسية بجامعة تبوك

– الاستمرار في تحسين المناهج الطبية و البحث عن شراكات محلية و دولية لمزيد من الابتكار والتطوير.
– استكشاف وتنفيذ طرق بديلة جديدة ومبتكرة لتدريس المناهج باستخدام البرامج الإلكترونية مثل الكلية الإلكترونية ، السبورة الذكية ، البث الأثيري ، إلخ.

– الاستمرار في تقديم خطط دراسية طبية باستخدام التعلم القائم على حل المشكلات.
– تضمين الأساليب الأكثر فعالية في الطب المجتمعي في المناهج الدراسية والتدريب.

البنية التحتية

– مواصلة تطوير المرافق و المختبرات و قاعات المؤتمرات الحديثة في المباني المؤقتة القائمة.
– استكمال بناء المرافق والمباني الحديثة والمتقدمة الخاصة بكلية الطب وإكمالها في الوقت المناسب.
– إنشاء وحدة متخصصة لتقديم المشورة المهنية للطلاب.
– تسهيل وتوفير الموارد الكافية للطباعة والمراجع العلمية وموارد المكتبة الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
– إنشاء مستشفى جامعي لخدمة منطقة تبوك والرعاية الطبية المتخصصة.

الاعتماد الأكاديمي

– الاستمرار في السعي للوفاء بمعايير الاعتماد الوطنية والدولية لبرنامجنا الطبي (بكالوريوس الطب والجراحة) ، من الهيئات العالمية مثل المجلس الاستشاري العالمي للتعليم الطبي (LCME) ، منظمة الصحة العالمية ، الرابطة الدولية للكليات الطبية (IAOMC) ، إلخ

– بدء الشراكات والاتفاقات مع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية المحلية والوطنية لتدريب طلاب الطب والمتدربين والأطباء المقيمين ، ومنح المنح الدراسية لطلاب كلية الطب الجدد والمقيمين وأعضاء هيئة التدريس.

– إقامة شراكات مثمرة مع كليات الطب والمؤسسات الوطنية والدولية المعتمدة من أجل التطوير المستمر للمعلمين والموظفين والطلاب.

– استقطاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتميزين ، مع الاستمرار في تطوير أقسام كلية الطب بجذب المهنيين الطبيين ذوي الخبرة والمميزين على أعلى مستوى.

– تطوير برنامج توجيه سنوي لأعضاء هيئة التدريس الحاليين والجدد بالكلية.

أقسام جامعة تبوك

– تضم الجامعة كلية الطب ، كلية الهندسة ، كلية العلوم الطبية التطبيقية ، كلية العلوم ، كلية المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات ، كلية التربية والآداب ، كلية الاقتصاد المنزلي ، كلية المجتمع ، كلية الشريعة.

– كلية إدارة الأعمال ، كلية كليات الآداب والتصميم ، كلية الآداب والتصميم ، الكلية الجامعية بمحافظة ضباء ، الكلية الجامعية بمحافظة الوجه – الكلية الجامعية بمحافظة املج – الكلية الجامعية للطالب محافظة حقل ، فرع الجامعة في محافظة تيماء.

– تتوجه الجامعة لافتتاح كلية السياحة في محافظة الوجه ، بالإضافة إلى ذلك ، و قد حصلت الجامعة على العديد من المنح الدراسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-13 at 10:05

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *