اطارات دائرية للكتابة بداخلها في برنامج الوورد

- -

ماذا يعني مايكروسوفت وورد ؟ مايكروسوفت وورد هو معالج نصوص تجاري واسع الاستخدام تم تصميمه بواسطة شركة مايكروسوفت Microsoft ، ويعتبر برنامج وورد Microsoft Word أحد مكونات مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office الخاصة بالإنتاجية ، ولكن يمكن شراؤه أيضًا كمنتج مستقل .

تم إطلاقه في البداية في عام 1983 وتمت مراجعته منذ ذلك الحين عدة مرات ، ويتوفر مايكروسوفت وورد لكل من أنظمة تشغيل الويندوز والماكنتوش والأبل والأندرويد ، وغالباً ما يطلق على مايكروسوفت وورد ببساطة كلمة وورد Word أو  MS Word.

البدايات الأولى لمايكروسوفت وورد

في عام 1981 عَينت شركة مايكروسوفت تشارلز سيموني لتطوير تطبيق معالجة الكلمات ، وتم إصدار النسخة الأولى من مايكروسوفت وورد في عام 1983 ، لم يكن هذا الإصدار رائج ومنتشراً في البداية ، نظرًا لمظهرها المختلف جذريًا مقارنةً بـ WordPerfect ، وهو معالج الكلمات الرائد في ذلك الوقت .

بعد ذلك قامت شركة مايكروسوفت Microsoft بتحسين برنامج وورد Word باستمرار على مدار السنوات ، بما في ذلك إصدار عام 1985 الذي يمكن تشغيله على جهاز ماك Mac ، وتَضمن الإصدار الرئيسي الثاني من مايكروسوفت وورد في عام 1987 ترقية الميزات الرئيسية بالإضافة إلى وظائف جديدة مثل دعم تنسيق النص المنسق .

في عام 1995 ومع إصدار نظام التشغيل ويندوز 95 ، Windows 95 و Office 95 ، الذي قدم مجموعة مجمعة من برامج إنتاجية المكاتب ، زادت مبيعات مايكروسوفت وورد بشكل ملحوظ .

المميزات الخاصة لمايكروسوفت وورد

يوفر مايكروسوفت وورد العديد من المميزات لتسهيل إنشاء المستندات وتحريرها ،  وتشمل هذه المميزات ما يلي :

يضمن مايكروسوفت وورد لمستخدميه أن كل شيء معروض على الشاشة يظهر بنفس الطريقة عند الطباعة أو نقلها إلى تنسيق أو برنامج آخر .

خاصية التدقيق الإملائي حيث يحتوي مايكروسوفت وورد على قاموس مدمج للتدقيق الإملائي ، ويتم وضع علامة على الكلمات التي بها أخطاء إملائية مع تسطير أحمر متعرج ، وفي بعض الأحيان يقوم مايكروسوفت وورد بتصحيح الكلمة أو العبارة التي بها أخطاء إملائية واضحة من تلقاء نفسه .

مميزات مستوى النص المكتوب ، فهناك إمكانية سهلة لتعديل النصوص المكتوبة مثل جعل النص غامق ، أو مُسطر أو مائل ومضرب .

مميزات على مستوى الصفحة مثل المسافة البادئة والفقرة والتبرير ، بالإضافة إلى

الدعم الخارجي ، حيث يتوافق مايكروسوفت وورد مع العديد من البرامج الأخرى ، وأكثرها شيوعًا هو أعضاء مجموعة Office الأخرى .

اطارات دائرية للكتابة بداخلها في برنامج الوورد

رسم الشكل الدائري في برنامج مايكروسوفت وورد للكتابة بداخلها

نتناول هنا رسم الأشكال الدائرية والأشكال البيضاوية في مايكروسوفت وورد ، من أجل رسم شكل دائري أو بيضاوي للكتابة داخله ، نقوم على خانة ( إدراج ) ، ثم يتم النقر على كلمة الأشكال shapes ، بعد ذلك نقوم بالنقر على كلمة بيضاوي أو Oval  ، ثم يبدأ النقر في المكان المحدد لإنشاء الرسم ثم السحب ، ذلك للشكل البيضاوي أما للشكل الدائري يتم الضغط على  Shift أثناء السحب .

يمكنك تغيير شكل الدائرة أو المنحنى عن طريق إضافة تعبئة الشكل أو التأثير أو تغيير الحد ، وإذا كنت تريد إنشاء رسم تخطيطي أكثر تقدمًا مثل الدوائر المتراكبة أو مخططًا تنظيميًا أو مخطط انسيابي ، فيمكنك إنشاء رسم SmartArt بدلاً من رسم كل شكل يدويًا .

يتم ملء الدوائر والأشكال البيضاوية تلقائيًا ، وإذا كنت لا تريد أن يحجب الشكل أي شيء تحته ، مثل النص أو الخلايا ، حدد الشكل وفي علامة التبويب تنسيق ، انقر فوق تعبئة الشكل ، ثم انقر فوق بلا تعبئة .

إدراج النصوص داخل الشكل الدائري في برنامج مايكروسوفت وورد

عند القيام بإدراج نص داخل الشكل الدائري ، قم بإدراج شكل ، ثم قم بالنقر فوق الشكل الدائري الموجود ثم أدخل النص .

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الشكل ثم انقر فوق (إضافة نص) أو (تحرير النص) ثم ابدأ في الكتابة .

نلاحظ أن النص الذي تم إضافته أصبح جزءًا من الشكل ، لذلك إذا قمت بتدوير الشكل أو قلبه فإن النص يدور أو يتقلب أيضًا .

لتهيئة ومحاذاة النص ، انقر فوق علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ثم اختر خيارات من مجموعات الخطوط أو الفقرات أو المحاذاة ، وفقًا للبرنامج الذي تستخدمه ونوع التنسيق الذي تريد تطبيقه .

تغيير الألوان داخل الإطارات الدائرية في وورد

يمكنك تغيير لون النص مع مايكروسوفت وورد بسرعة أو اللون الداخلي أو لون الحدود ، لتحديد الشكل ، تظهر أدوات الرسم في الشريط ، مع تنشيط علامة التبويب تنسيق ، ومن خلالها يمكن تغيير لون الحدود وتغيير لون خلفية الشكل بالإضافة إلى تغيير لون النص المكتوب وذلك من ضمن أدوات الرسم الخاصة بمايكروسوفت وورد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *